4 طرق لتحميل الإصدارات القديمة من ويندوز 10 بصيغة أيزو

تقوم شركة مايكروسوفت كل نصف عام تقريبًا بإطلاق إصدار جديد من ويندوز 10 بمثابة تحديث يضيف العديد من التحسينات والمميزات الجديدة للتحسّين من تجربة الاستخدام ولمواكبة متطلبات المُستخدمين. ومنذ طرحُه فى يوليو 2015 حتى وقت كتابة هذه السطور، توجد هناك 7 إصدارات مختلفة من ويندوز 10. لأسباب ما، قد يحتاج البعض إلى الرجوع لإصدار أقدم مما هو عليه حاليًا، ربما لكثرة مواجهة مشاكل أو عدم التوافق مع البرامج.

فى حالة إذا قمت بالترقية من إصدار قديم إلى إصدار آخر جديد عبر خدمة Windows Update، فإن النظام سيقوم تلقائيًا بحفظ نسخة من الإصدار القديم على بارتيشن C بحيث يمكنك العودة إليه بكل سهولة مرة اخرى من خلال الإعدادات. لكن إذا قمت بتثبيت الإصدار الجديد من ويندوز 10 من الصفر (Clean Install) فهنا ستحتاج إلى تحميل نسخة الأيزو من هذا الإصدار القديم الذي تريد إعادة تثبيته. لحسن الحظ، لديك 4 طرق تتيح لك القيام بذلك وسوف نوضحها إنطلاقًا من هذا المقال.


الطريقة الأولى: استخدام موقع مايكروسوفت



تتيح شركة مايكروسوفت لمُستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى غير ويندوز مثل ماك أو لينكس أن يقوموا بتحميل نسخة أيزو من ويندوز 10 بأحدث إصدار بشكل رسمي من خلال الموقع التابع للشركة. ولكن هناك حيلة قمنا بشرحها في موضوع سابق حول تحميل ويندوز 10 من مايكروسوفت بروابط مباشرة مجاناً بحيث تُمكن مُستخدمي نظام ويندوز أيضًا من تحميل أحدث إصدار من ويندوز 10 من نفس الموقع. لكن المشكلة هنا أن مايكروسوفت لا تتيح تحميل جميع الاصدارات القديمة - بل فقط الذي يسبق أحدث إصدار مباشرًة. على سبيل المثال، كما هو موضح فى الصورة أعلاه، يمكنك فقط تحميل إصدار 1803 الذي يسبق أحدث إصدار متاح حاليًا 1809. لذا قد تجد هذه الطريقة مفيدة إن لم تعجب بأحدث إصدار أطلقته مايكروسوفت وتريد العودة إلى الإصدار القديم الذي كنت تستخدمه قبل الترقية.

الطريقة الثانية: بواسطة موقع TechBench



موقع TechBench هو موقع غير رسمي؛ أي غير تابع لشركة مايكروسوفت. ومع ذلك، يتيح لك الحصول على أي إصدار من إصدارات ويندوز 10 القديمة من سيرفرات الشركة نفسها، لذا ستحصل على نسخة خام واصلية من مايكروسوفت. الموقع يوفر لك ايضًا تحميل الإصدارات التجريبية من ويندوز 10، وتحميل ويندوز 7 أو 8.1 باخر تحديثات، تحميل اصدارات مايكروسوفت أوفيس، تحميل التحديثات التراكمية، تحميل حزم اللغات...إلخ وجميع الروابط مباشرة ومن مايكروسوفت. كل ما عليك القيام به بعد زيارة الموقع لتحميل إصدار قديم من ويندوز 10 هو النقر على قائمة Select type لتحديد Windows Final. ثم حدّد من قائمة Select version إصدار الويندوز الذي ترغب في تحميله.


بعد تحديد الإصدار، انتقل إلى قائمة Select edition حيث تقوم بتحديد نوع الإصدار ما إذا كان Pro أو Home أو Enterprise مع العلم أنك قد تجد خيار Windows 10 فقط فى هذه القائمة ويمكنك تحديده ليؤدي إلى تحميل نسخة برو وهوم معًا. إنتقالاً إلى قائمة Select language حيث تقوم بتحديد اللغة سواء العربية أو الانجليزية أو الفرنسية. ومن قائمة Select file حدد ما إذا كنت تريد الحصول على نسخة الـ 64 بت أم 32 بت. بمجرد الإنتهاء من تحديد كل تفاصيل النسخة، سوف يظهر لك زر Download على الجهة اليُمنى حيث يؤدي إلى تحميل الإصدار المحدد من ويندوز 10 مباشرًة بصيغة أيزو. لكن لاحظ أن هذا الرابط سوف تنتهي صلاحيته بعد مرور 24 ساعة من إنشائه، لذا يجب أن ينتهي التحميل قبل مرور هذه المدة.

الطريقة الثالثة: بإستخدام أداة UUP dump downloader



أداة UUP dump downloader هي أداة جديدة ومحمولة (Portable) تعمل بدون تثبيت، وتعتبر من أحدث الأدوات المذكورة فى هذا المقال التى تسمح للمُستخدمين بتحميل إصدارات ويندوز 10 منذ أول إصدار وحتى الأخير مجانًا برابط مباشر. لكن الأداة تعتمد فى التحميل على موجه الأوامر Command Prompt وليس بواسطة برنامج تحميل خارجي، ولا توجد هناك طريقة تمكنك من إيقاف التحميل مؤقتًا إذا كنت بحاجة إلى ذلك. لكنها تظل طريقة مفيدة جدًا وسهلة، فكل ما عليك هو تشغيل البرنامج وتحديد إصدار ويندوز 10 الذي تريد تحميله، ستلاحظ أن القائمة تشمل كلًا من الاصدارات النهائية والتجريبية وأيضًا كلاً منها متوفر بمعمارية 64 بت (arm64) و 32 بت (86×)، لذا قد تحتاج إلى كتابة رقم الإصدار فى حقل Search builds للبحث بسرعة دون إضاعة وقتك. بعد ذلك، اضغط على Choose selected build.


قم الآن بتحديد لغة النسخة من قائمة Language ونوع النسخة سواء Pro أو Home من قائمة Edition، ثم حدد مكان حفظ النسخة الأيزو بالضغط على زر Browse. وعندما تكون مستعد للتحميل، اضغط على زر Start process لتظهر لك نافذة الـ CMD موضح عليها الخطوات التى يجريها البرنامج من أجل تحميل النسخة المحددة.

الطريقة الرابعة: استخدام أداة Windows ISO Downloader



أداة Windows ISO Downloader تُعد من أقدم الأدوات التى تسمح لك بتحميل منتجات مايكروسوفت مجانًا بجميع الإصدارات سواء ويندوز أو مايكروسوفت أوفيس. الأداة محمولة وتعتمد على متصفح الإنترنت وموقع مايكروسوفت الرسمي، لا تحتاج أن تقوم بالكثير من الخطوات، فقط حدّد Windows 10 من القائمة اليُمنى ثم على الجهة اليُسرى من قائمة Select Edition قم بتحديد إصدار ونوع ويندوز 10 الذي تريد الحصول عليه. ستجد تاريخ إطلاق كل إصدار وأدناه الأنواع بين ويندوز 10 Pro و Home و Education...إلخ.


بعد تحديد الإصدار والنوع، حدد اللغة واضغط Confirm للانتقال إلى قسم Downloads حيث تجد روابط تحميل النسخة لكلًا من أجهزة 32 بت و 64 بت. ضغطة واحدة على الرابط ستؤدي إلى تحميل النسخة مباشرًة على جهازك. وبما أن الأداة تعتمد على موقع مايكروسوفت، فإن رابط التحميل هذا سيكون متاحًا لمدة 24 ساعة فقط.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
4 طرق لتحميل الإصدارات القديمة من ويندوز 10 بصيغة أيزو Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/01/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: