كيفية ضغط الصور باستخدام أداة Google Squoosh الجديدة

ضغط الصور ليس بالأمر السهل، فأنت تريد تقليل الحجم لتيسير المشاركة عبر الإنترنت أو لتوفير مساحة. وفى الوقت نفسه تريد الحفاظ على الجودة ونقائها، وخصوصًا إذا كانت كبيرة مثل 4K أو أعلى. وهذا قد يكون صعب رغم أن هناك العديد من الأدوات والخدمات التي تمكنك من فعل ذلك وبنتائج مذهلة؛ فقد سبق لنا التحدث عن بعضها فى موضوع سابق حول 10 طرق لتقليل حجم الصور مع الحفاظ علي الجودة وهناك غيرها الكثير لضغط الصور. إحدى هذه الأدوات الجديدة هي Squoosh المطورة من قبل شركة جوجل، فهي تقوم بتحليل الصور وتقليل حجمها بطريقة جديدة وفعالة. دعونا نستعرضها معكم فى هذا المقال.


أداة Google Squoosh ليست عبارة عن برنامج تحتاج إلى تحميله على الكمبيوتر، بل تطبق ويب يمكنك استخدامه إنطلاقًا من متصفح الإنترنت لديك؛ ولو أن جوجل تنصح باستخدامها على متصفح جوجل كروم، إلا أن الأداة تعمل بكفاءة أيضًا على المتصفحات الأخرى. وظيفة الأداة هي ضغط الصور وتقليل الحجم عن طريق تغيير إعدادات صيغة الصورة سواء كانت JPEG أو PNG أو GIF أو BMP أو SVG وبالتأكيد سيأتي ذلك على حساب الجودة ولكن الفرق هنا بالتحديد لن يكون ملحوظًا إلا عند تكبير الصورة عدة مرات. وتستطيع التعامل مع الصور كبيرة ايضًا الحجم بسلاسة دون رؤية أي تباطؤ في المتصفح. وبما إن الاداة لا تحتاج إلى الإتصال بأي خادم ويب لضغط أو تحسين الصور، فيمكنك استخدامها بدون إتصال بالإنترنت. وبشكل عام، الاداة ممتازة وتؤدي عملها على أكمل وجه كمعظم الخدمات الثانوية الأخرى التي تقدمها شركة جوجل.


كل ما تحتاج إلى هو التوجه إلى موقع squoosh.app ثم تقوم بإضافة الصورة التى ترغب فى تقليل حجمها من الجهاز، ولفعل ذلك قم بسحب الصورة وإدراجها داخل نافذة المتصفح، او اضغط على زر Select an Image لفتح نافذة التصفح حيث تحدد مسار الصورة. وإذا كنت ترغب فقط في تجربة الأداة ومعرفة ما تفعله، فتستطيع تحديد أحد أمثلة الصور المتواجدة فى الأسفل وفق أنواع وأحجام مختلفة من الصور. على العموم، بعد إدارج صورة إلى الأداة، ستظهر أمامك واجهة "قبل وبعد" وشريط متحرك فى المنتصف حيث تستطيع من خلاله أن ترى بشكل مرئي كيفية ظهور الصور بعد إجراء التغييرات لمعرفة ما إذا كانت هناك تأثيرات ملحوظة فى الجودة أم لا.


أول شيء يجب عليك القيام به الآن هو تكبير الصورة من خلال النقر على علامة "+" بالأسفل، قم من خلال قائمة Edit على الجهة اليُمني قم بتحديد طريقة الضغط من قسم Compress حيث توجد هناك عدة خيارات أهمها OptiPNG للتعامل مع الصور ذات امتداد PNG و MozJPEG للتعامل مع صور JPEG. بمجرد أن تحدد الطريقة ستقوم بسحب شريط Quality إلى اليسار لتقليل الجودة ولكن اثناء السحب انظر إلى الجزء الثاني من معاينة الصورة لمشاهدة التغييرات ثم تتوقف عن تقليل الجودة حين تلاحظ أن جودة الصورة بدأت تنخفض بشكل كبير. بعد أن تقوم الأداة بضبط الصورة على الجودة المحددة سوف يظهر لك الحجم الجديد والفرق بينها وبين الحجم الأصلي لمعرفة نسبة الضغط.


فى قائمة Edit ستجد الكثير من الخيارات الأخرى غير ضغط الصور، فمن خلال قسم Resize يمكنك تغيير أبعاد الصورة من حيث الطول والعرض دون التشويش على الجودة. أيضًا تستطيع تغيير الالوان وتفعيل تدرج الالوان بالبيض والأسود، وتغيير حدة الصورة...إلخ، جميع هذه الخيارات تظهر فقط بعد وضع علامة "✔" بجوار Show advanced settings. ولاحظ أن أي تغيير تقوم به له تأثير على حجم الصورة لذلك يتم تحديث الحجم بعد إجراء أي تعديلات. عندما تكون راضيًا عن الحجم والجودة التى وصلت إليها الصورة، اضغط على زر Download لتحميلها على جهازك.


بالتأكيد أداة Google Squoosh تقوم بضغط الصور بشكل فعال نظرًا لأنها تقوم بتغيير إعدادات صيغة كل صورة، وبفضل الاختبارات التي أجريناها تبين أن الجودة لا تتأثر بشكل كبير بعملية الضغط، خصوصًا مع الصور الكبيرة. كما هو واضح فى الصورة أعلاه، أصبحت الصورة بحجم 531 كيلوبايت بعد الضغط وبأفضل جودة ممكنة، فى حين أن الصورة الأصلية 3.83 ميجابايت وهو كبير نسبيًا عندما يتعلق الأمر برفع الصورة على الإنترنت ومشاركتها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية ضغط الصور باستخدام أداة Google Squoosh الجديدة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/08/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: