كيفية تغيير الايقونة الخاصة بنوع معين من الملفات في ويندوز

يعُتبر نظام ويندوز قابل للتخصيص بدرجة كبيرة مقارنًة بأنظمة التشغيل الأخرى. فعندما يمل المُستخدم من الشكل والألوان الحالية أو يراها غير ملائمة مع ذوقه فى منظوره الشخصي، يستطيع بكل بساطة تغيير كل عنصر ليحصل على شكل فريد ومميز من ويندوز. تتواجد هناك الكثير من الأدوات التي تساهم في تحقيق ذلك، لكن عندما يتعلق الأمر بتغيير ايقونات الفولدرات والملفات، فالمُستخدم غير مجبر على الإستعانة ببرنامج خارجي لأن نظام ويندوز يتيح بالفعل إجراء هذا من خلال إعدادات تخصيص الملف؛ وقد وضحنا كيف يتم الأمر فى موضوع سابق. بينما هذه الطريقة تقوم بتغيير أيقونة مجلد أو ملف واحد فقط، دعونا فى هذا المقال نتعرف على طريقة تؤدي نفس العمل بشكل آخر، بحيث يتم تغيير أيقونة جميع الملفات التي تستند إلى صيغة ونوع مُعين بالتحديد مثل إستبدال أيقونة جميع ملفات PDF أو كل الملفات المضغوطة بصيغة RAR أو ZIP.. وهكذا.


إن FileTypesMan عبارة عن أداة بسيطة وصغيرة الحجم من NirSoft ويستطيع المُستخدمون إستعمالها دون تثبيت على النظام. وظيفة الأداة هي سرد جميع أنواع وصيغ الملفات على جهاز الكمبيوتر وتتيح لك العديد من الخصائص والخيارات لتحرير كل نوع - بما في ذلك الأيقونة الخاصة به. الأداة تعمل بشكل جيد على ويندوز 7 و 8.1 و 10 ولديها واجهة اعتيادية كما هو الحال مع جميع البرامج المطورة من قبل NirSoft مما يجعل تغيير الأيقونة لأنواع الملفات سهل بما فيه الكفاية. لكن عليك الانتباه أثناء التحميل إلى ما إذا كنت تحتاج إلى الإصدار المتوافق مع معالجات 32 بت أو 64 بت.


بعد الإنتهاء من تحميل أداة FileTypesMan على جهازك، قم بفك الضغط عنها لإستخراج ملف التشغيل. فقط انقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف "FileTypesMan.exe" لبدء تشغيل الأداة. بما أنها المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل الأداة، ستستغرق بعض الوقت حتى تقوم بفهرسة جميع أنواع الملفات الموجودة على الكمبيوتر. ولأنها عادًة ما تكون بأعداد ضخمة، سيكون من الصعب عليك التمرير بينها حتى تصل إلى النوع المحدد الذي تريد تغيير أيقونته. بدلًا من ذلك، يمكنك استعمال وظيفة البحث للوصول بشكل أسرع، حيث تضغط على زر "Search" من شريط الأدوات أو بالضغط على مفتاح Ctrl و حرف F معًا، ثم تكتب الصيغة الخاصة بنوع الملف وتضغط "Find Next" حتى تصل إلى نوع الملفات المطابق للصيغة. يمكنك بعد ذلك النقر على زر "Close" لإغلاق نافذة البحث.


الآن اضغط كليك يمين فوق نوع الملف بعد العثور عليه، ومن القائمة التي قد ظهرت لك اضغط على خيار Edit Selected File Type. فى نافذة Edit File Type، سترى أمامك عدد من الخيارات التي يمكنك تحريرها لهذا النوع بالتحديد، بعض هذه الخيارات لا تتوفر حتى فى نظام ويندوز نفسه نظرًا لأنها موجهة للمُستخدمين المتقدمين. لكن على أي حال، إحدى هذه الخيارات Default Icon وهو الذي نبحث عنه تحديدًا، حيث يمكنك من تغيير الايقونة الخاصة بهذا النوع من الملفات. فكل ما عليك هو النقر على زر "..." لتظهر لك نافذة Change Icon للعثور على بعض الايقونات البديلة التى يمكنك الإختيار من بينها.


فى حالة كنت تريد أيقونة مميزة ومختلفة، يمكنك البحث فى المواقع المتخصصة فى نشر الأيقونات على الإنترنت مثل Iconfinder و IconArchive فيمكنك البحث عن طريقها عن الأيقونات الخاصة بنوع الملف مثل أيقونات صور PNG أو أيقونات PDF أو أيقونات ملفات EXE...إلخ. بعد تصفح الأيقونات قم بالنقر على ما ينال إعجابك ثم اضغط على زر Download ICO لتحميل الأيقونة بصيغة .ico وهي الصيغة التي يقبلها نظام ويندوز فى تحديد أيقونات الملفات.


بعد تحميل الأيقونة المناسبة، قم بالعودة إلى نافذة Change Icon مرة اخرى واضغط على زر Browse لتظهر لك نافذة أخرى حيث تحدد من خلالها الأيقونة الجديدة التى قمت بتحميلها وتريد تعيينها لهذا النوع من الملفات. بعد التحديد اضغط على زر Open ثم OK. بمجرد الخروج من برنامج FileTypesMan سوف ترى بنفسك التغييرات، بحيث تنطبق هذه الأيقونة الجديدة على كل الملفات ذات الصيغة المحددة، وبالتالي يصبح من السهل جدًا رؤية وتمييز أنواع الملفات. وبالطبع، سوف تعمل هذه العملية مع أي نوع، لذا يمكنك تخصيص أيقونات ملفاتك على النحو الذي تراه مناسبًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تغيير الايقونة الخاصة بنوع معين من الملفات في ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/13/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: