أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة

ربما اشتريت للتو جهاز كمبيوتر محمول جديد أو ربما لديك جهاز كمبيوتر محمول قديم يجلس في خزانتك وتريد أن تعيده إلى الحياة، في كلتا الحالتين أفضل توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة هي تلك التي تقدم دعمًا أفضل ويمكن أن تستوعب الأداء الذي تقدمه معظم أجهزة الكمبيوتر المحمول الجديد منها والقديم، الناس يشترون أجهزة الكمبيوتر المحمولة لغرض معين قد يكون ذلك تطوير برمجيات أو إنشاء محتوى رسومي أو ألعاب أو أعمال مكتبية، لذلك سنتطرق لأفضل التوزيعات التي تناسب أجهزة الابتوب بشكل عام قديمة أو حديثة مع مراعاة جميع مجالات العمل.


1. Manjaro Linux



مانجارو لينكس أحد أسهل توزيعات تم تصميمه للعمل بشكل فوري مع مجموعة متنوعة من البرامج المثبتة مسبقًا، أهم ما يميز مانجارو لينكس وجود دعم مذهل للأجهزة وذلك بفضل مدير الكشف عن الأجهزة، ويستند Manjaro على Arch Linux، أحد أنظمة لينكس الأكثر شهرة وقابلية للتخصيص، هناك الكثير من الأسباب العظيمة لتثبيت توزيعة Arch Linux مثل مانجارو، كما تتوفر بثلاث واجهات لتناسب جميع الأجهزة.

يمكنك بسهولة استكشاف الأخطاء المعقدة وإصلاحها، كما يُتاح لك أيضًا اختيار المكونات الخاصة بك لتلائم الكمبيوتر المحمول المحدد الذي تقوم بالعمل عليه، وإن وجدت نفسك بحاجة إلى الدعم فإن Manjaro لديها مجتمع رائع، لديك حق الوصول إلى Arch Wiki وبالطبع منتديات Manjaro، أفضل ما في الأمر إن كنت تريد حقاً الوصول بشكل المميز إلى مانجارو، يمكنك شراء جهاز Spitfire أو Bladebook، وهو كمبيوتر محمول تم إنشاؤه وبيعه بالكامل من قبل فريق التوزيعة.

إقرأ أيضاً: تعرف على أنظمة ملفات لينكس - Linux File System

2. Ubuntu



إنها ببساطة واحدة من توزيعات لينكس الأكثر شعبية، مما يعني أنها تأتي مع مجتمع مستخدم كبير بالإضافة إلى دعم قوي عبر الإنترنت، ولكن ما يجعلها مفيدة بشكل خاص لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة والقديمة هي حقيقة أنها خفيفة وتوفر دعمًا ممتازًا لمعظم الأجهزة، كما يوفر متجر التطبيقات المدمج Ubuntu Software Center الكثير من التطبيقات المجانية لتحقيق أي مهمة على الكمبيوتر المحمول الخاص بك.

إنها تعمل بشكل جيد على أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة ولكن من المهم الملاحظة أنها تتطلب ذاكرة وصول عشوائي أكبر من العديد من توزيعات لينكس الأخرى، لذا إن كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك قديمًا جدًا فقد ترغب في اختيار أحد توزيعات Linux الأخرى في هذه القائمة، كما تعتبر البديل الأمثل لنظام التشغيل ويندوز.

3. Elementary OS



نظام التشغيل الأساسي يعتمد على أوبونتو، مع ذلك يمكنك الحصول على بيئة سطح المكتب الجميلة والمعروفة المعروفة باسم Pantheon من خلال توزيعة المنتري، كما أنها معروفة كنظام تشغيل قوي يمكنه تحقيق أي شيء تحتاج إلى فعله باستخدام جهاز كمبيوتر محمول، وإن كان هذا الكمبيوتر المحمول جهاز متواضع يمكنك تشغيله أيضًا.

طور مجتمع توزيعة المنتري النظام ليكون خفيف وفعال قدر الإمكان، وبسبب ذلك يتم تشغيله بسهولة على مجموعة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة المنخفضة أو حتى أجهزة الكمبيوتر المكتبية، كما تأتي التوزيعة بعدد قليل من البرامج لكنها أساسية لأي مستخدم ويمكن تنزيل أي برنامج تريد من متجر تطبيقاتها المدمج.

يعتبر نظام التشغيل المنتري أحد أفضل توزيعات لينكس البديلة لأي شخص يقوم بالتبديل من Windows أو MacOS، وإن كنت من مستخدمي Mac فالأمر جيد بفضل مظهر سطح المكتب الذي يشبه نظام الماك، وإن واجهت أي مشاكل فإن منتدى التوزيعة يقدم مساعدة ممتازة.

قد يهمك: كيف تحترف استخدام لينكس في وقت قصير؟

4. OpenSUSE



توزيعة اوبن سوزي تأتي برعاية شركات كبرى مثل B1 Systems و AMD، كما أنها شائعة بين المدراء والطلاب لأنها تتيح لك التحكم في العديد من الوظائف والخدمات دون الحاجة إلى تعلم أو حفظ أي أوامر معقدة، وذلك هذا بفضل YaST أحد أفضل وأقوى أدوات تكوين النظام في أي توزيعة لينكس، الأمر الذي يعني أنه يمكنك بسهولة تهيئة نظام التشغيل بما يتناسب مع نظام الكمبيوتر المحمول المحدد الذي تقوم في العمل عليه.

مع القدرة على التعامل مع أحدث الأجهزة يمكنك التأكد من أن OpenSUSE سيعمل جيدًا على أي من أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة، وإن واجهت أية مشكلات فإن التوزيعة توفر قسمًا كاملاً من Wiki مخصصًا لمساعدة الأشخاص في تثبيت واستخدام OpenSUSE على أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

5. Linux Mint



تستند توزيعة لينكس مينت أيضاً على اوبونتو، ويفضل العديد من الناس البدئ بها لخفتها وسهولتها للمستخدمي لينكس الجدد، لأنها ستكون الأقرب ألفة لمستخدمي ويندوز مع وجود العديد من التوزيعات المشابهة للويندوز كثيراً، تأتي مثبتًا مسبقًا مع عدد من الأشياء التي لا يقوم Ubuntu بتثبيتها بشكل افتراضي.

أكثر: دليلك للبدء مع نظام التشغيل لينُكس

على سبيل المثال تشتمل على برامج الترميز التي تحتاجها لمشاهدة فيديو Flash، يحتوي Ubuntu على خيار تثبيت أدوات الطرف الثالث لهذا أثناء التثبيت ولكن لا يتم تعيين هذه الخيارات بشكل افتراضي، الفائدة التي ستحصل عليها عن طريق تثبيت Linux Mint بدلاً من Ubuntu هو نظام تشغيل خفيف الوزن يعمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة، مع إمكانية الوصول إلى مستودعات برامج أوبونتو لتنزيل تطبيقات وأدوات إضافية قد تحتاجها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة Reviewed by ضياء عمار on 12/11/2018 Rating: 5

هناك تعليقان (2):