معني انتهاء دعم مايكروسوفت لويندوز 7

ما حدث مع ويندوز إكس بي فى شهر أبريل من عام 2014، سوف يتكرر مع شقيقه الأصغر سنًا ويندوز 7 فى يناير 2020 حيث ترفع مايكروسوفت يدها تمامًا عن هذا النظام العريق. بدأت الشركة في ذلك بالفعل فى يناير عام 2015، حين أوقفت الدعم الرئيسي "Mainstream Support" عن ويندوز 7 بحيث يستمر اعتناء الشركة بالنظام لمدة قدرها 5 سنوات قبل أن تقضي عليه نهائيًا وتوقف الدعم الممتد "Extended Support" وهو ما سيحدث فى مطلع العام بعد القادم. وبالتالي سيكون أمام مستخدمي ويندوز 7 فترة قبل الانتقال إلى ويندوز 8.1 او ويندوز 10. لكنك غير مُجبر على ذلك، يمكنك الاستمرار في استخدامه إذا أستطعت حماية نفسك جيدًا، سأخبرك فى هذا المقال كيف، وما الذي تعنيه مايكروسوفت عندما تنهي دعم أيًا من إصدارات ويندوز.


ماذا سيحدث بدءًا من يوم 14 يناير 2020 ؟



بدءًا من يوم 14 يناير 2020، سوف يتلقى مستخدمو نظام ويندوز 7 إشعار من مايكروسوفت للتحذير من الاستمرار في استخدام ويندوز 7 بسبب إنهاء الدعم، مع وجود بعض التلميحات للترقية إلى ويندوز 10. ما سيحدث بعد هذا اليوم أن النظام لن يتلقى أي تحديثات على الإطلاق، سواء تحديثات لإضافة مزايا جديدة، أو إصلاح مشاكل، او تحديثات أمنية وهي الاهم بين أي تحديثات أخرى. تمامًا كما هو الحال الآن فى نظام ويندوز إكس بي وفيستا، حيث لا يتلقيان تحديثات أمنية منذ أن رفعت الشركة يدها عنهما فى السنوات القليلة الماضية، حتى في حالة العثور على ثغرات أمنية خطيرة فيها، لن تتحرك مايكروسوفت خطوة نحو إصلاحها. السيناريو نفسه يحدث لويندوز 7، فإذا اكتشف ألاشخاص ثغرات تؤثر على ويندوز 7 لن تقوم الشركة بإصدار تحديثات أمنية.

إذا كنت غير متصل دائمًا بالإنترنت، فلا يعينك شيئًا كهذا. بينما إذا كنت Online طوال الوقت، سوف تستطيع الاستمرار في استخدام ويندوز 7 لكن يجب أن تكون حذر بشدة عند التعامل فى أمور مثل تحميل برنامج جديد أو فتح مرفقات البريد الإلكتروني أو توصيل فلاشة USB بالكمبيوتر. بالتأكيد يمكنك استعمال برامج الحماية ومكافحة البرامج الضارة لمحاولة حماية نفسك. لكن ضع فى اعتبارك أن حتى هذه البرامج تقوم بإنهاء دعمها للإصدارات القديمة من ويندوز.

هذا ينقلنا إلى نقطة أخرى أيضًا وهي أن إنهاء دعم مايكروسوفت الإصدار مُعين من ويندوز يعني أن شركات تطوير البرامج ستتوقف كذلك عن دعم هذا الإصدار، لكن هذا لا يحدث فورًا - بل بشكل تدريجي وببطئ. إذا أخذنا ويندوز إكس بي كمثال، سنجد أن جوجل كروم توقف دعمه للنظام في أبريل 2016، وموزيلا فايرفوكس في يونيو 2018، في حين أن إنهاء دعم ويندوز إكس بي كان في أبريل 2014. إذن، الأمر قد يستغرق سنوات، لكن بعض البرنامج سيسقط دعمها لويندوز 7 بعد انتهاء صلاحيته في 2020. على العموم، يجب عليك حينئذ الاهتمام بإبقاء جميع البرامج المستخدمة محدثة دائمًا، هذا بالإضافة إلى اتباع إجراءات الحماية.

كيفية الإنتقال إلى ويندوز 8.1 او 10 ؟



يعُد نظام ويندوز 7 من أكثر إصدارات ويندوز المحبوبة، ويؤكد ذلك أنه مازال هو نظام التشغيل الأكثر استخدامًا على أجهزة الكمبيوتر رغم إطلاق ويندوز 10 منذ 3 سنوات. وفقًا لآخر إحصائيات NetMarketShare، تبلغ حصة ويندوز 7 الـ 41,41% من أجهزة الكمبيوتر حول العالم، بينما حصة ويندوز 10 على حافة الوصول إلى الـ 36%. لكن هذا ما هو عليه، لا يوجد نظام تشغيل سيظل مدعوم مدى الحياة، حتى أن مايكروسوفت تقوم بإنهاء دعم إصدارات ويندوز 10 القديمة. لكن الاستمرار على استخدام ويندوز 7 بعد 14 يناير 2020 به مخاطرة كبيرة. حان الوقت للتطور والانتقال إلى ويندوز أحدث سواء ويندوز 8 او 8.1 أو 10، مع العلم أن مايكروسوفت مازالت تسمح حتى الآن بالترقية من ويندوز 7 إلى 10 مجانًا كما شرحنا من قبل. فإذا كانت امكانيات حاسوبك تتوافق مع متطلبات ويندوز 10، ستكون فرصة جيدة أن تحصل عليه الآن. من يعلم! ربما يصبح نظام التشغيل المفضل لك بعد ويندوز 7. وإذا جربت بالفعل ويندوز 10 ولم ينال إعجابك، جرّب الإنتقال إلى منصة جديدة تمامًا مثل لينكس أو ماك او كروم بوك. في كل الأحوال الخيار متروك لك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
معني انتهاء دعم مايكروسوفت لويندوز 7 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/15/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: