8 طرق لإصلاح تعطّل تطبيق فيسبوك على أندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كان هناك وقت عندما كان الجميع تقريبًا على المنصة الاجتماعية فيسبوك، ولكن هذه الأيام هناك استخدامات لمنصّات اجتماعية أخرى على رأسها انستجرام وسناب شات وغيرها، ومع ذلك لا تزال فيسبوك الرائد في مجال التواصل والتراسل الاجتماعي، في نفس السياق ولكن من جهة أخرى، تطبيق فيسبوك وعلى غرار التطبيقات الأخرى، ليس خاليًا من الأخطاء أو الأعطال الفجائية، فإن كنت أحد الذين تعرضوا لقضية تحطّم أو عطل في تطبيق فيسبوك على أندرويد فأنت في المكان الصحيح.


حيث في هذه المقالة نضع لكم 8 حلول يمكن الاستعانة بها لحل قضية عطل تطبيق فيسبوك وعدم استجابته أو فتحه لتصفّحه، وحتى لا نُطيل أكثر نبدأ مباشرة بالحل الأول:

1. إعادة تشغيل الهاتف:

إن طلبت من أحد المتخصصين في التكنولوجيا أن يقوم بإصلاح أي مشكلة، فإن الحل الأول الذي يُقدّمونه غالبًا هو إعادة تشغيل الهاتف، حتى أن الأمر أصبح بديهي للمستخدم العادي، عمومًا لماذا هذا الحل؟ الإجابة تتبلور في أن الهاتف يعمل معظم الوقت، ومن المعروف أيضًا أن عملية تشغيل الهاتف أو الجهاز اللوحي أو حتى جهاز الحاسوب يعمل على إصلاح العديد من المشكلات، لذلك من المنطقي أن تُجرّب هذا الحل كخطوة أولى.

2. تسجيل الخروج من التطبيق:

حل آخر وهو مُتمثّل في تسجيل الخروج من تطبيق فيسبوك، وانهاء جلسة الحساب الخاصة بك، هذا قد يؤدي إلى إصلاح المشكلة وبشكل جذري، وفيما يلي خطوات تسجيل الخروج من فيسبوك:
  • افتح تطبيق فيسبوك وانقر على الرمز المكون من ثلاثة أعمدة.
  • مباشرة ابحث عن خيار تسجيل الخروج وانقر عليه.
  • بمجرد تسجيل الخروج، قم بتسجيل الدخول مرة أخرى.

3. مسح ذاكرة التخزين المؤقت:

على غرار إعادة تشغيل الجهاز، كانت خطوة مسح ذاكرة التخزين المؤقت أيضًا منقذًا كبيرًا للعديد من المستخدمين، والتي بدورها لا تحذف أي بيانات هامة، حيث يعمل مسح ذاكرة التخزين المؤقت على حل المشكلات عبر حذف الملفات المؤقتة، وفيما يلي كيفية خذف هذه البيانات من تطبيق فيسبوك:

  • انتقل مباشرة إلى إعدادات الهاتف وانقر على التطبيقات والإشعارات أو مدير التطبيقات بناءًا على هيكلية جهازك.
  • إذا كانت التطبيقات متاحة بشكل مباشر فانقر فوق كل التطبيقات، وإلّا اضغط على التطبيقات المثبتة.
  • تحت التطبيقات المثبتة قم بالبحث عن تطبيق فيسبوك واضغط عليه.
  • أخيرًا انقر على خيار التخزين ومن ثم الضغط على زر "محو ذاكرة التخزين المؤقت".
4. مسح بيانات التطبيق:

إذا لم يؤد مسح ذاكرة التخزين المؤقت إلى حل المشكلة، فستحتاج إلى التقدم خطوة وإزالة بيانات تطبيق فيسبوك، تختلف هذه البيانات عن بيانات ذاكرة التخزين المؤقت كونها ستخرجك من التطبيق وتحذف إعدادات التطبيق بالإضافة إلى الوسائط التي تم تنزيلها من فيسبوك، بالتالي إذا قمت بتنزيل صور من فيسبوك، فاستخدم مدير الملفات أو المعرض لنقلها من مجلد فيسبوك إلى أي مجلد آخر، هذا هو السبب في أن مسح البيانات يساعد على محو كل شيء موجود في مجلد فيسبوك.

ولمسح بيانات تطبيق فيسبوك، كرر الخطوات من إلى 1 إلى 3 في الحل السابق، قم انقر فوق التخزين، وأخيرًا انقر على مسح البيانات بدلًا من مسح ذاكرة التخزين المؤقت.

5. تحديث التطبيق:

في بعض الأحيان، قد تكون المشكلة بسبب خطأ في تطبيق فيسبوك، لذلك انتقل إلى متجر قوقل بلاي وتحت تبويب تطبيقاتي، تحقق من وجود تحديث لتطبيق فيسبوك. إذا كان هناك تحديث متوفر فقم بتثبيته على الفور، وبمجرد التثبيت أعد تشغيل جهازك.

6. إعادة تثبيت التطبيق مرة أخرى:

إصلاح آخر يمكنك تجربته وهو حذف تطبيق فيسبوك وإعادة تثبيته مرة أخرى.، ولإلغاء تثبيت التطبيق، انتقل إلى متجر قوقل بلاي وابحث عن فيسبوك، ثم اضغط على زر إلغاء التثبيت، بدلًا من ذلك انتقل الى التطبيقات والإشعارات أو مدير التطبيقات ضمن إعدادات الهاتف، ومن ثم البحث عن فيسبوك والضغط عليه واضغط اخيرًا إزالة التثبيت، ومن ثم احد تثبيته من على متجر بلاي.

7. تثبيت نسخة قديمة من فيسبوك:

إذا لم يؤد تحديث التطبيق أو إلغاء تثبيته إلى حل المشكلة، فيجب محاولة العودة إلى إصدار قديم من التطبيق، وإليك كيفية القيام بذلك:
  • أولًا أزل تطبيق فيسبوك بالطرق المشروحة السابقة.
  • الآن انتقل الى موقع ApkMirror.com وابحث في محرك بحثه عن تطبيق فيسبوك، من هناك يمكنك تنزيل ملف الـ APK الخاص بالإصدار القديم لفيسبوك.
  • عند هذه الخطوة يلزمك تعديل على إعدادات الهاتف، حيث عليك تمكين إعداد التثبيت من مصادر غير معروفة، لإجراء ذلك على نسخة أندرويد 7.0 فأقل، انتقل الى الاعدادات والضغط على خيار الأمان والخصوصية ثم تمكين مصادر غير معروفة.

بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد 8.0 فأحدث، عليك اتباع الخطوات التالية، اولًا قم بالضغط على ملف الـ APK الذي قمت بتنزيله، بعد ذلك ستتم مطالبتك بالانتقال الى الاعدادات مباشرة، هنا قم بتمكين التبديل إلى جانب Allow من هذا المصدر، أخيرًا سيؤدي ذلك إلى تثبيت ملف الـ APK بأمان.

8. تعطيل وضع توفير الطاقة:

في بعض الأحيان قد يكون وضع توفير الطاقة أو وضع مُحسِّن البطارية مسؤولًا أيضًا عن تعطّل تطبيق فيسبوك، للتحقق مما إذا كان مسؤولاً أم لا، تحتاج إلى تعطيله، وللقيام بذلك انتقل إلى إعدادات الهاتف ومن ثم الضغط على قسم البطارية، ومن ثم قم بتعطيل وضع توفير البطارية، بدلاً من ذلك قم بإيقاف تشغيل وضع توفير البطارية من الإعدادات السريعة في لوحة الإشعار.

ما زالت المشكلة قائمة:
هنا نقترح عليك انتظار التحديث التالي، وفي الوقت نفسه يمكنك استخدام فيسبوك من متصفح الويب على هاتفك، او تحميل تطبيق فيسبوك لايت لعندما يتم إطلاق تحديث لتطبيق فيسبوك الرئيسي، حيث يُعدّ هذا التطبيق خفيف جدًا وبديل لتطبيق فيسبوك الرئيسي، فضلًا أنه لا يستهلك الكم الهائل من البيانات ولا يستهلك شيء من مساحة التخزين في جهازك.

تحميل تطبيق فيسبوك لايت من هنا.

تعليقات