الطُرق الخمس للتصفّح والتنقل في هاتفك الأندرويد

في السنوات القليلة الماضية رأينا التطوّر الحاصل والكبير في بيئة الهواتف الذكيّة، والمعيار الرئيسي لهذه الهواتف هو إدخال تقنية اللمس على الشاشة، ولكن ليس الجميع له القدرة على اللمس وهنا أتحدث عن أصحاب الإعاقات، وبنفس الوقت المستخدم العادي يرغب في استخدام تقنيات تصفّح وتنقل غير اللمس، وهذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنُوضّح فيها الطرق الخمس التي يستطيع معها أي مستخدم تصفّح هاتفه الأندرويد.




وقبل المضي قُدمًا في ذكر الطرق، عملت قوقل بالإضافة المطورين على بناء بيئة أكثر تنوعا في هذا المجال، والهدف الأسمى لهذه المبادرات هو مساعدة أصحاب الإعاقات في استخدام هواتفهم الذكية بكل سهولة، عمومًا إليكم الطرق الخمس الرئيسية التي يمكنك من خلالها التنقل في زوايا هاتفك الأندرويد، والتي لا تتطلب منك لمس الشاشة على الإطلاق:

الطريقة الأولى: اللمس:



دعونا نبدأ بالطريقة الأكثر وضوحًا، حيث الجميع على دراية بالهواتف التي تعمل باللمس، وقد توصّل مصنعي الهواتف الذكية إلى العديد من التحسينات والاختصارات ولغات التصميم بهدف تحسين هذه التجربة، فمثلًا هناك ميزة الضغط المُطوّل لكشف المزيد ن الخيارات، وميزة النقر المزدوج للإجراءات السريعة، وميزة التمرير للتبديل بين علامات التبويب وما شابه من ذلك، ولكن مع وجود شاشات كبيرة هذه الأيام، لا يكون اللمس دائمًا مثاليًا، حتى إذا كان لديم أيدي عملاقة.

لذلك نُوصي بالإطلاع على التطبيقات التي تُقدّم لنا كمستخدمين تسهيلات كبيرة جدًا للتعامل مع الشاشات الكبيرة، والتي بدورها تُبرز الجانب الأكبر من شاشات اللمس، فهذه التطبيقات ديناميكية للغاية، بحيث تتيح امكانات لا نهاية لها، وعبر هذه المقالة يمكنك الإطلاع على بعض هذه التطبيقات، على أن يكون هناك العشرات غيرها.

الطريقة الثانية: الصوت:


رحب الكثيرون بإدخال الصوت كمستقبل للتفاعل بين المستخدم وهاتفه الذكي، وهذا ليس مفاجئًا، حيث هذه الأيام يمكن لك تشغيل كل أداة عن طريق الصوت، ولا سيما بالنظر إلى السرعة التي نمت بها الأجهزة المنزلية الذكية، بالإضافة إلى ذلك إنها أيضًا طريقة مناسبة للمستخدمين ذوي الإعاقات لتشغيل هواتفهم.

وأقرب مثال على ذلك المساعد الشخصي من قوقل، حيث يُعدّ أحد الطرق الرئيسية للتحكم في هاتفك بشكل جزئي، ومعه يُمكِن تنفيذ أوامر سريعة مثلًا تشغيل مسار موسيقي أو تشغيل/إيقاف الإعدادات السريعة كالواي فاي والبلوتوث ,,إلخ.

ومع ذلك، هذا ليس حلًا كاملًا، حيث أدركت قوقل مرة أخرى وأطلقت تطبيقًا يحمل اسم Voice Access، الذي يُتيح لك استخدام هاتفك تمامًا بصوتك فقط، وذلك من خلال الاستماع إلى الأوامر مع تعيينه رقمًا لكل إجراء متوفّر على شاشة هاتفك، ويمكنك ببساطة التحدث برقم معين لتنفيذ هذا الإجراء، على سبيل المثال في الشاشة الرئيسية إذا كنت تريد النقر على ايقونة جهات الاتصال، فكل ما عليك هو تحديد الرقم المخصص له وسيتم فتحه.

وان تحدثنا عن الإجراءات الأساسية مثل التمرير والرجوع للخلف فهنا يحتوي التطبيق على اوامر مثل "Scroll Down" و "Go Back"، وذلك نظرًا لأن قدرات التعرف على الكلام في Voice Access مشتقة من التكنولوجيا نفسها وراء مساعد قوقل، بالتالي لن يكون هناك قلق بشأن العبارات المكررة.

تحميل تطبيق Voice Access من هنا.

الطريقة الثالثة: الوجه:


أصبح من الممكن الآن توجيه هاتفك الأندرويد بواسطة وجهك، وذلك بفضل تطبيق يسمى Mouse EVA Facial Mouse، والذي يهدف للسماح للأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة مثل البتر ، والشلل الدماغي ، وإصابة الحبل الشوكي بالتعامل بسهولة مع هواتفهم.، ويفعل التطبيق ذلك عن طريق مراقبة حركات وجهك والتلاعب بمؤشر على الشاشة وفقا لذلك، وللتفاعل مع العناصر، ما عليك سوى المرور فوقها والانتظار لمدة ثانية أو اثنتين، وهنا يعمل التطبيق بشكل مدهش للغاية، وحتى يسمح لك بتكوين خصائصه المختلفة مثل سرعة وحساسية المؤشر، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا الوصول بسرعة إلى مجموعة من الإجراءات الأساسية بما في ذلك زر الهوم وتعدد المهام والمزيد.

تحميل تطبيق EVA Facial Mouse من هنا.

الطريقة الرابعة: لوحة مفاتيح وماوس خارجي:



عندما يحين الوقت لإنجاز بعض الأعمال الحقيقية، يتوجّه معظمنا إلى أجهزة الكمبيوتر، وذلك لاستخدام لوحة المفاتيح والماوس، ولكن صدقوا أو لا تصدقوا، يمكن أن يكون لديك إعداد مماثل على هاتفك الأندرويد، على أن يكون هناك توافق افتراضي ومُسبق للتعامل مع هذه الملحقات، وهنا لديك طريقتان لتوصيل لوحة المفاتيح والماوس الأولى سلكية والأخرى لاسلكية.

فإذا كانت لاسلكية، يمكنك ببساطة إقرانها عبر تقنية البلوتوث ويجب أن تكون جميعها مضبوطة بدون أي إضافات مختلفة، بالنسبة للطريقة الثانية فسوف تحتاج إلى وحدة تحكم لاستخدام USB OTG كون أن الماوس ولوحة المفاتيح لديها منفذ USB، وهنا لن تحتاج إلى أي إعدادات لبدء استخدام هذه الطريقة.

جنبًا إلى جنب يُتيح لك أندرويد استخدام اختصارات لوحة المفاتيح الرئيسية مثل تبديل Alt + Tab أو استخدام مفتاح Tab للتنقل، ومن الممكن أيضًا التحكم في أندرويد باستخدام الماوس ولوحة المفاتيح في جهاز الكمبيوتر من خلال نظام أساسي تابع لجهة خارجية.، حيث ببساطة يمكنك إقرانها بقاعدة توصيل بين كلا الأجهزة.

الطريقة الخامسة والأخيرة: تطبيق Reachability Cursor:



في بادئ الأمر يُعدّ هذا التطبيق من التطبيقات الحديثة والتي يُمكن الاستعانة به كثيرًا والاستفادة منه أكثر، وفكرته تتبلور في وضع مؤشر كمؤشر الماوس على شاشة هاتفك الذكي، وبنفس الوقت يتيح لك ايقونة عائمة دائرية الشكل للتحكم بالمؤشر، بالتالي يوفّر لك هذا التطبيق نظام إدخال ذكي، وعند نيتك فتح تطبيق ما، ببساطة شديدة قم بتوجيه المؤشر له عبر الدائرة والضغط على الدائرة لفتح التطبيق تمامًا كفكرة الماوس.

ومع التطبيق يمكنك تخصيص مكان أيقونة الدائرة، بالإضافة إلى ذلك يوفّر لك خيار لتكوين إجراءات الحافة لسحب مركز الإشعارات أو الإعدادات السريعة بسرعة، مع دعمه إظهار أو إخفاء المؤشر من على أي واجهة في الهاتف، وبالمناسبة يُعدّ هذا التطبيق خيارًا مثاليًا للتحكم بالهاتف بيد واحدة.

تحميل تطبيق Reachability Cursor من هنا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الطُرق الخمس للتصفّح والتنقل في هاتفك الأندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 12/01/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليقان (2):

  1. في حال الشاشة الهاتف نكسرة هل يوجد طريقة لسحب الملفات و ارقام الهاتف دو الحاجة لتركيب شاشة؟؟

    ردحذف