5 خواص فى تطبيق خرائط جوجل ستجعل حياتك اسهل

لا يخلو أي هاتف ذكي من تطبيق خرائط جوجل - Google Maps، على وجه الخصوص أجهزة أندرويد، إنه أشهر محرك بحث جغرافي في العالم. ومع ذلك، لا يعير أحدًا اهتمام بهذا التطبيق إلا فقط لمعرفة الموقع الجغرافي الحالي عبر الـ GPS أو ربما مكان تواجد منشأة على الخريطة أو الطريق الذي يجب أن تسلكه للإنتقال من مكان لآخر. لكن التطبيق يقوم بما هو أكثر من ذلك بكثير، حيث تعمل شركة جوجل جاهدة على أن تجعل تطبيقها يساهم في جعل حياة المُستخدمين اليومية أسهل. وبالفعل، يمكننا القول أن هذا تحقق مع الخواص الخمسة التي سوف نسلط عليها الضوء فى هذا المقال.


1- معرفة أقرب مكان لأي شيء (تقريبًا)!



سواء كنت قد انتقلت مؤخرًا إلى مدينة جديدة أو سافرت إلى دولة أخرى، او حتى تعيش في نفس المدينة التي ولدت فيها. فإنك على الأرجح ستحتاج إلى خاصية Explore القيّمة الموجودة في تطبيق خرائط جوجل على الجوّال. الوظيفة الأساسية هي أن تكتشف فى منطقتك أو أي منطقة على الخريطة عمومًا موضع الأماكن المهمة لتناول الطعام والشراب أو البحث عن مسكن، إذ بمجرد النقر على علامة تبويب Explore بالأسفل ستظهر لك عدة فئات قد ترغب فى معرفة المزيد عنها مثل المقاهي، والمراكز الرياضية، وقوائم المطاعم الشهيرة ومحطات الوقود والصيدليات والمستشفيات وأجهزة ATM وحتى محلات البقالة ومتاجر بيع الأجهزة الإلكترونية أو الملابس..إلخ. كل أنواع المنشآت والمحلات والمتاجر تقريبًا موجودة فى هذا القسم ويمكنك معرفة أماكن تواجدها جميعًا فى المنطقة المحددة التى تظهر على الشاشة. إنها خاصية عظيمة وسوف تساعدك.. لا شك في ذلك!.

2- مشاركة الموقع الجغرافي في الوقت الفعلي



إذا كنت تحاول زيارة صديقك الذي يقطن فى مدينة أو منطقة بعيدة ثم وجدت نفسك تائهًا في وسط الطريق، أو تتجه لمقابلة شخص ما وتريد منه أن يعرف مكانك في حالة ما إذا كان هناك إزدحام مروري. في أيًا من المواقف المشابهة بشكل عام، تستطيع الإستفادة من خاصية Location Sharing والتى قمنا بتقديم شرح مُفصل عنها فى موضوع سابق. إذ تتيح لك هذه الخاصية مشاركة موقعك الجغرافي مع شخص آخر، ليس فقط ليعرف أين تسكن أو المكان الذي تنتظره فيه - بل تقوم بمشاركة الموقع فى الوقت الفعلي؛ مما يعني أن الطرف الثاني يستطيع أن يراقب جميع تحركاتك أينما ذهبت، والعكس صحيح أيضًا. 

كل ما عليك هو فتح التطبيق ثم السحب الى اليمين لعرض القائمة والتى بها خاصية Location sharing اضغط على Get Started ثم حدد مهلة التتبع والأشخاص الذي تريد مشاركة الموقع معهم، يتم إرسال رابط مخصص إلى الطرف الآخر فعندما يضغط عليه يتم تحويله إلى تطبيق خرائط جوجل لتبدأ مشاركة الموقع الجغرافي.

3- معرفة مواعيد العمل لدي الأماكن المختلفة



أحد الخواص الرائعة في تطبيق خرائط جوجل، على الاقل بالنسبة لي، هي تلك التي تتيح لك معرفة مواعيد العمل لدى المؤسسات والمتاجر وأي مكان عمومًا. فقبل أن تغادر منزلك وتقصد هذا المكان، أبحث عنه على تطبيق Google Maps اولًا، حيث سترى ضمن المعلومات المقدمة عن هذا المكان مواعيد العمل الخاصة به على مدار الاسبوع، فتستطيع أن تكتشف ما إذا كان مفتوح ام مغلق حاليًا، وما هي أيام العطلة لدى هذا المكان. كزيادة تأكيد، يمكنك الاستفادة من المعلومات الأخرى مثل رقم الهاتف لإجراء مكالمة هاتفية والتحقق من صحة المواعيد الرسمية للعمل، أو زيارة الموقع الرسمي (إن توفر) فعلى الأرجح يكون هناك قسم يعرض مواعيد العمل الصحيحة. على أي حال، ستنقذك هذه الخاصية من الذهاب بلا جدوى وإهدار وقتك.

4- معرفة الوقت المستغرق للانتقال من مكان لآخر



تريد أن تعرف كم تستغرق رحلتك من الوقت للانتقال من مدينة إلى أخرى أو حتى من دولتك إلى الدولة المجاورة أو أي نقطة على الخريطة ؟ تطبيق خرائط جوجل قد يخبرك بالإجابة ولو بشكل غير دقيق لكن النتائج متقاربة من الواقع. كل ما عليك هو ان تحدد الوجهة التي تريد أن تقصدها على الخريطة ثم تضغط على زر Directions للحصول على الاتجاهات المؤدية إلى الوصول للموقع المحدد. لا نريد هنا معرفة الاتجاهات؛ بل بالنظر إلى الجزء العلوي ستجد الوقت المقدر للوصول إلى هذه النقطة سواء بواسطة السيارة، أو القطار، أو مشيا على الأقدام. أيضًا يتم عرض المسافة التي ستقطعها بالكيلومتر. هناك شيء رائع يوفره لك التطبيق أيضًا، عندما تقوم بتحديد وجهة داخل المدينة التى تقطن بها، سيعرض عليك خرائط جوجل الوصول إلى هناك بواسطة خدمات التوصيل (مثل: أوبر، كريم) والوقت الذي سوف تستغرقه لتوصيلك.

5- معرفة التوقيت الآن في أي دولة



من ضمن خواص تطبيق خرائط جوجل إنه يطلعك على الوقت الحالي لدى كل دولة على الكوكب، بحيث يمكنك معرفة الفرق الزمني بينها وبين التوقيت المحلي فى بلدك. هذا مفيد جدًا إذا كنت مسافرًا عبر مناطق زمنية متعددة، أو لديك صديق فى دولة أخرى وتريد أن تعرف على الوقت الحالي لديه قبل الاتصال هاتفيًا به. كل ما عليك هو النقر على اسم هذه الدولة لعرض معلومات عنها والتى من ضمنها الـ Local time لمعرفة التوقيت الآن في هذه الدولة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
5 خواص فى تطبيق خرائط جوجل ستجعل حياتك اسهل Reviewed by عبدالرحمن محمد on 12/31/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: