كيف نجعل الويندوز ينطق الوقت بصوت عالٍ عند مرور كل ساعة !

عند الاندماج الكلي في العمل على جهاز الكمبيوتر نهدر الكثير من الوقت دون أن نشعر، ويعود السبب المباشر لضياع الوقت تلك العناصر التي تفقد التركيز من مواقع تواصل اجتماعي إلى تطبيقات التراسل مثل واتساب وغيرها وبعض العناوين المثيرة للاهتمام إلى ما أخره من تلك الملهيات، لذلك تطرقنا سابقاً لمقال "حيل ونصائح لزيادة الإنتاجية في العمل عند استخدام ويندوز 10"، في هذه الحالة وجود الساعة على شريط المهام أسفل الشاشة لم يفي بالغرض ولا وجودها على سطح المكتب أيضاً ذو منفعة كبيرة، الأمر الذي نحتاج إليه هو ذلك الصوت العالي الذي يخبرنا ويوقذنا بأن الساعة الآن كذا لعل العنصر الصوتي يعمل بشكل أكثر كفاءة من العنصر المرئي هذه المرة.


كيف نجعل الويندوز ينطق 🙃



كالعادة نقطة لصالح نظام MacOS الذي يعتبر أكثر استقراراً وجمالاً من ويندوز، والذي يتضمن الكثير من المزايا الرائعة خاصةً في أخر إصدار من نظامه "Mojave" فأن هذه الميزة التي نتحدث عنها اليوم مضمنة فيه منذ زمن ! على عكس نظام الويندوز البائس نوعاً ما والمحمل فقط بالخدمات التي تعمل مع بداية التشغيل لتعمل على إبطاء تشغيل النظام، لا أحد ينكر وجود العديد من التطبيقات والمزايا الجميلة المستوحاة من لينكس وماك ربما لكنه ما زال يفتقر للعديد من الخدمات البسيطة التي من المفروض أن تكون مدمجة بشكل مسبق، لكن الأمر في حالتنا اليوم سهل لحسن الحظ يمكنك إضافة الميزة لجعل الويندوز ينطق الساعة بنفسك في لحظات قليلة من خلال بعض النقرات.

إقرأ أيضاً : أفضل 50 أمر في ويندوز ينبغي علي الجميع معرفتها

اتبع الخطوات التالية للقيام بذلك


1. افتح برنامج "المفكرة" أو محرر نصوص آخر وقم بلصق السكربت التالي :

Dim speaks, speech
hour_now=hour(time)
if hour_now > 12 or hour_now = 12 Then
hour12 = hour_now - 12
ampm = "PM"
Else
hour12 = hour_now
hourfinal = hour_now
ampm = "AM"
End If
If hour12 = 10 Then
hourfinal = "Ten"
Elseif hour12 = 11 Then
hourfinal = "Eleven"
Elseif hour12 = 12 Then
hourfinal = "Twelve"
Elseif hour12 = 0 Then
hourfinal = "Twelve"
Elseif hour12 > 0 and hour12 < 10 Then
hourfinal = hour12
End If
speaks = "It is " & hourfinal & " o clock " & ampm
Set speech=CreateObject("sapi.spvoice")
speech.Speak speaks

2. احفظ الملف في مكان مناسب فليكن على سطح المكتب مبدئياً، سمي الملف "TimeAnnounce"، ولكن تأكد من أنه ينتهي بالامتداد (.vbs) برنامج نصي Visual Basic.


3. اكتب في البحث "جدولة المهام - Task Scheduler" واضغط على انتر لفتحها، من شريط القوائم اضغط على "إجراء - Action" ومن القائمة المنسدلة اختر "إنشاء مهمة - Create Task"، أو مباشرة من الواجهة الرئيسية إجراءات > إنشاء مهمة.

إقرأ أيضاً : كيفية تجميع نوافذ البرامج المفتوحة ضمن نافذة واحدة في ويندوز


5. في النافذة المنبثقة، في جدول "الاسم - Name" أدخل اسمًا للمهمة "Announce Time" على سبيل المثال، وفي جدول "الوصف - Description" يمكنك إدخال وصف للمهمة، واترك باقي الإعدادات كما في الصورة أعلاه.


6. قم بالتبديل إلى علامة التبويب التالية "المشغلات - Triggers" وانقر فوق الزر "جديد - New"، تأكد من اختيار "وقت واحد - One time" بجوار البدء - Start، حدد تاريخ اليوم في حالتنا تاريخ اليوم 5/11/2018 واختر بداية الساعة التالية، على سبيل المثال إذا كانت الساعة 10:37 فاختر 11:00:00، في حالتي الساعة الآن 12:39 هذا يعني أنني سأضع الساعة التالية الواحدة مساءً كما وضح بالصورة أعلاه، ضع علامة ✔ على مربع "تكرار المهمة كل - Repeat task every"، ومن القائمة المنسدلة المجاورة له اختر "ساعة واحدة - 1 hour"، ومن الخيار المجاور "المدة - duration" اختر "إلى أجل غير مسمى - Indefinitely" واضغط على Ok.

إقرأ أيضاً : 5 تعديلات يمكنك القيام بها علي الريجستري لجعل ويندوز 10 أفضل


7. قم بالتبديل إلى علامة التبويب "إجراءات - Actions" وانقر فوق جديد، انقر فوق استعراض بجانب مربع البرنامج النصي وابحث عن ملف VBS الذي قمنا بإنشائه مسبقًا ووضعناه على سطح المكتب، وانقر على موافق لإنشاء المهمة، ستسمع صوت تحويل النص إلى كلام افتراضي يعلن عن الوقت عند مرور كل ساعة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف نجعل الويندوز ينطق الوقت بصوت عالٍ عند مرور كل ساعة ! Reviewed by Deaa Ammar on 11/05/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: