حل مشكلة Windows License Will Expire Soon فى ويندوز 10

تستخدم الحاسوب الخاص بك الذي يعمل بويندوز 10 وكل شيء على ما يرام؛ لكن ترى فجأة رسالة منبثقة تقول لك "Windows License Will Expire Soon" أو "ستنتهي صلاحية ترخيص Windows قريبًا". هذا السيناريو حدث مع كثير من مُستخدمين ويندوز 10 مؤخرًا بسبب خطأ فى النظام وتعمل مايكروسوفت حاليًا على إصلاحه. ولكن بما إن الرسالة تستمر فى الظهور بشكل متكرر طوال فترة استخدامك للجهاز، سيصبح الأمر مُزعج للغاية. فإذا كنت لا تستطيع إنتظار حل الشركة للمشكلة، إليك فى هذا المقال بعض الخُطوات الفعالة التي يجب عليك القيام بها لإصلاح مشكلة Windows License Will Expire Soon فى ويندوز 10.


الحل الأول: استخدام أداة الإصلاح الخاصة بويندوز



يتضمن نظام ويندوز أداة يمكن للمُستخدمين استعمالها عند مواجهة مشكلة خاصة بالترخيص، حيث تقوم الاداة بفحص كل العمليات والخدمات المسؤولة عن إدارة الترخيص فى النظام والعمل على حل المشكلة. يمكنك تجربة الأداة عن طريق الانتقال إلى Settings ثم إلى قسم Update & Security ومن الجانب الأيسر اضغط على صفحة Activation ثم على الجهة اليُمنى إذا وجدت أن النظام يخبرك بوجود مشكلة فى التفعيل؛ فسوف تجد بالأسفل زر Troubleshoot قم بالنقر عليه لبدء تشغيل اداة حل مشاكل الترخيص. انتظر بعض الوقت لحين اكتشاف المشكلة "Detecting activation problems" وبعدها تأكد من أن المشكلة تم إصلاحها إذا أختفت رسالة الخطأ.

الحل الثاني: إعادة تشغيل عملية Explorer.exe



أحيانًا تكون مشكلة إقتراب إنتهاء صلاحية ترخيص ويندوز 10 متعلقة بعملية Explorer.exe والمسئولة عن تشغيل أداة Windows Explorer، وقد أفاد معظم من واجهوا هذه المشكلة أن الحل تم بعد إعادة تشغيل هذه العملية. ولأن الأمر بسيطة للغاية، يمكنك العمل عليه عن طريق النقر كليك يمين فى أي مساحة فارغة على شريط المهام، ثم اضغط من القائمة على Task manager. فى النافذة التى ستظهر لك اضغط على زر More Details ثم قم بالتمرير إلى الأسفل فى قسم Processes حتى تعثر على Windows Explorer فأضغط فوقها كليك يمين واختر Restart من القائمة المنسدلة لإعادة تشغيل العملية. إذهب الآن إلى صفحة Activation فى الإعدادات وتأكد من أن الويندوز أقتنع بأن الترخيص المُستخدم صالح ولن ينتهي قريبًا!.

الحل الثالث: إعادة تفعيل ويندوز 10



لا أقصد بذلك إعادة شراء نسخة ويندوز 10 والحصول على تفعيل جديد، فذلك لن يكون هو الحل المثالي للمشكلة على الإطلاق. بينما أعني أن تقوم بإزالة الترخيص من النظام وإعادة تفعيله مجددًا بنفس مفتاح الترخيص الأصلي الخاص بك. ويمكنك إتمام ذلك بكل سهولة، لكن فى البداية لكن تأكد قبل أي شيء إنك تعرف كود التفعيل، وإذا لم يكن بوسعك التعثر عليه، يمكنك فعل ذلك بسهولة بواسطة أداة ProduKey. وبعد معرفة مفتاح الترخيص، قم بفتح موجه الأوامر CMD عن طريق النقر كليك يمين على زر قائمة Start ثم اختيار (Command Prompt (Admin لفتح موجه الأوامر بصلاحية المدير. وفى النافذة السوداء هذه، أكتب الأمر "slmgr -rearm" ومن ثم اضغط على زر Enter للتنفيذ، حيث ستظهر لك رسالة Command completed successfully. ولكن ستحتاج إلى إعادة تشغيل الويندوز حتى يحدث تأثير التغييرات الجديدة؛ أي حذف الترخيص.



بعد إعادة تشغيل ويندوز، ستظهر أمامك مباشرًة رسالة تؤكد أن النظام غير مرخص وإذا توجهت إلى نافذة Settings ستجد بالأسفل ملحوظة تشير إلى أن النسخة التى تستخدمها من ويندوز 10 حاليًا هي نسخة تجريبية. عمومًا، أذهب إلى قسم Update & Security ثم إلى صفحة Activation واضغط على زر Change product key وبعدها املا حقل الإدخال بكود الترخيص الأصلي الذي تملكه واضغط على Next لإعادة تفعيل النظام. وبهذه الطريقة لن تظهر لك مجددًا رسالة Windows License Will Expire Soon. وإذا فشلت هذه الطريقة قم بإعادة تثبيت النظام من الصفر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حل مشكلة Windows License Will Expire Soon فى ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/12/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: