الدليل الكامل للحفاظ على خصوصيتك أثناء استخدام تطبيق WhatsApp

نحن في وسط ازدهار وسائل التواصل الاجتماعي ومع هذا الازدهار لا بد من حماية الخصوصية وتحسين الإنتاجية أيضاً، WhatsApp هي واحدة من أكبر منصات التراسل في منتصف هذا التحول الثقافي، نظرًا لاعتماده على نطاق واسع قد ترغب في تقييد مشاركة معلوماتك مع الآخرين، حتى لو كان ما يمكنك القيام به قليل نسبياً، وإن كنت تستخدم WhatsApp Business، فلديك سبب آخر للتحكم في المعلومات التي تشاركها حيث إنها تؤثر على عملك بشكل مباشر، سنتعرف من خلال هذا المقال على الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على الخصوصية أثناء استخدام تطبيق واتساب.


1. قم بإيقاف آخر ظهور - Last Seen



نظرًا لأن تطبيق WhatsApp هو تطبيق مراسلة فورية، فمن المنطقي أن تدع جهات الاتصال لديك تعرف متى كنت متصلاً بالإنترنت، لكن لا يريد الجميع هذه الميزة، من السهل إيقاف تشغيل هذه الميزة بدلاً من شرحها لأصدقائك لسبب عدم استجابتك لرسائلهم حتى لو كنت متصلاً بالإنترنت، وإن أوقفت هذه الميزة فستفقد أيضًا القدرة على رؤية آخر آخر ظهور لأصدقائك.

للقيام بذلك، افتح الإعدادات على WhatsApp، حدد الحساب - Account، ثم اختر الخصوصية - Privacy، انقر على آخر "ظهور - Last Seen"، إن كنت تنوي فقط أن تكون جهات الاتصال الخاصة بك قادرة على مشاهدة آخر ظهور، اختر "جهات الاتصال الخاصة بي - My contacts" (فقط أرقام الهواتف التي قمت بحفظها على جهازك)، إن كنت ترغب في الحفاظ على خصوصيتك أكثر فاختر "لا أحد - Nobody".

إقرأ أيضاً : كيفية إرسال ملفات فيديو كبيرة على واتساب حتى 1 جيجابايت

2. منع الغرباء من مشاهدة صورتك الشخصية



إذا كنت تريد فقط لأصدقائك المقربين أو أفراد عائلتك عرض صورة ملفك الشخصي، فيظهر ما يلي كيفية منع الآخرين من مشاهدة صورة ملفك الشخصي، انتقل إلى الإعدادات > الحسابات > الخصوصية مثل الخطوة السابقة، واختر "صورة الملف الشخصي - Profile Photo"، وحدد مستويات الأذونات كالمعتاد، اختر "جهات الاتصال الخاصة بي - My contacts" للسماح فقط لجهات الاتصال الخاصة بك بعرض صورتك.

3. اختر من يمكنه عرض ميزة "حول - About"



تشبه هذه الميزة في التطبيق بيان شخصي صغير، قد يكون لدى عدد كبير من الأشخاص ملاحظات حساسة مكتوبة في البيان، مما يعني أنهم لا يريدون أن يتمكن الجميع من مشاهدته، لذلك اتبع الخطوات القليلة التالية : انتقل إلى الإعدادات > الحسابات > الخصوصية، واختر "حول - About"، اختر "جهات الاتصال الخاصة بي" للسماح فقط لجهات الاتصال الخاصة بك بعرض رسالة "حول" أو "لا أحد" لإخفائها تمامًا.

إقرأ أيضاً : كيفية تجاهل المجموعات أو الأصدقاء من على واتساب ؟

4. تقييد من يمكنه عرض تحديثات الحالة الخاصة بك



تتيح لك ميزة حالة WhatsApp مشاركة الصور والملاحظات ومقاطع الفيديو القصيرة في حسابك، ولأن هذه الوسائط حساسة وخاصة، فإن معظم الناس يفضلون تقييد الأشخاص الذين يمكنهم مشاهدتها، وإليك كيفية القيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات > الحسابات > الخصوصية، اختر "الحالة - Status"، يوفر واتساب ثلاث طرق لتعديل إعداد الخصوصية هذا :

  • جهات الاتصال الخاصة بي - My Contacts : يسمح فقط لجهات الاتصال الخاصة بك بعرض حالتك. 
  • جهات الاتصال الخاصة بي باستثناء - My Contacts Except : تتيح لك القائمة السوداء جهات اتصال محددة على حسابك من عرض حالتك. 
  • المشاركة فقط مع - Only Share With : تتيح لك وضع أشخاص معينين في القائمة البيضاء في قائمة جهات الاتصال حتى يتمكنوا من عرض حالتك. 

5. إيقاف مشاركة موقعك المباشر



قد تكون هذه الميزة الأكثر حساسية في WhatsApp، يسمح لك بمشاركة موقعك الحالي إلى جهة اتصال لفترة محددة من الوقت، حاليًا يمكنك مشاركة موقعك لمدة تصل إلى ثماني ساعات، فكر في الأمر على أنه يسمح لشخص آخر بتعقبك عبر جهازك لمدة تصل إلى ثماني ساعات ! تفيد هذه الميزة الزوجة في تعقب زوجها 🤣.

افتح نافذة دردشة مع جهة الاتصال التي تريد مشاركة موقعك المباشر معها، انقر على الرمز المرفق وحدد "الموقع - Location"، انقر على "مشاركة الموقع المباشر" واختر الحد الزمني، أضف أي رسائل إضافية ثم انقر فوق الزر "إرسال"، تحقق مما إذا كنت تشارك موقعًا مباشرًا مع أي جهات اتصال من خلال الانتقال إلى الإعدادات > الحسابات > الخصوصية والنقر على "الموقع المباشر - Live location"، إن كنت تشارك موقعك حاليًا فيمكنك إلغاؤه من هنا عبر التقر فوق "إيقاف المشاركة - Stop sharing" للإلغاء.

إقرأ أيضاً : تفعيل حسابي واتساب على هاتف واحد

6. لا تتردد باستخدم الحظر عند الحاجة إليه



إن كنت تشعر بالإهانة أو الخوف من قبل أي جهات اتصال على WhatsApp messenger الخاص بك، قُم بحظرهم في أسرع وقت ممكن، يجب استخدام ميزة "الحظر - Block" لحماية خصوصيتك والحفاظ على راحتك عبر الإنترنت، انقر على جهة الاتصال التي ترغب في حظرها، انقر على الاسم لإظهار التفاصيل الخاصة به، مرّر إلى أسفل الصفحة وانقر على "حظر - Block"، لإلغاء حظر جهة الاتصال انتقل إلى الإعدادات > الحسابات > الخصوصية، انقر على "جهات الاتصال المحظورة - Blocked contacts"، حدد جهة الاتصال التي ترغب في إلغاء حظرها واستكمل عملية إلغاء الحظر.

7. إخفاء علامة ✔ لاستلام الرسائل



يوفر WhatsApp ميزة لجهات الاتصال بمعرفة هل شاهدت رسائلهم أم لا، عندما تفتح رسالة على واتساب، فإنه يقوم بتحديث علامة الـ ✔ الرمادية في الطرف الآخر اللون الأزرق، في ما يلي كيفية إخفاء "إيصالات القراءة - Read Receipts"، انتقل إلى الإعدادات > الحسابات > الخصوصية، انقر على "قراءة الإيصالات - Read receipts"، ألغِ التحديد لإيقاف الميزة.

إقرأ أيضاً : كيفية البحث عن حالات مستخدمي واتساب وحفظها بدون برامج !

8. استخدام الإشعارات لقراءة الرسائل في الوضع السري



تُعد نافذة الإشعارات العائمة في واتساب طريقة مثالية لقراءة الرسائل دون معرفة جهات اتصالك، لا تظهر إلا عندما تكون خارج تطبيق WhatsApp وتسمح لك بقراءة الرسائل دون وضع علامة مقروءة ✔ عليها، انتقل إلى الإعدادات > الإشعارات > "الإشعارات المنبثقة - Popup notification"، اختيار واحد من الخيارات التالية:

  • بلا نوافذ منبثقة - No popups : لن تعرض أي نوافذ منبثقة 
  • فقط عند تشغيل الشاشة - Only when screen on : ستعرض النوافذ المنبثقة فقط عندما تكون الشاشة قيد التشغيل 
  • فقط عند إيقاف الشاشة - Only when screen off : ستعرض النوافذ المنبثقة فقط عندما يكون هاتفك خاملاً 
  • عرض النوافذ المنبثقة دائمًا - Always show popups : تظهر النوافذ المنبثقة في كل مرة 

يوفر WhatsApp خيارات كافية لتكوين كمية المعلومات التي يمكن للاشخاص الوصول إليها، تم شرح كل من هذه الطرق في هذه المقالة، تأكد من وضع هذه النصائح موضع التنفيذ وأخذها بعين الاعتبار لتأمين خصوصيتك على الإنترنت.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الدليل الكامل للحفاظ على خصوصيتك أثناء استخدام تطبيق WhatsApp Reviewed by Deaa Ammar on 11/24/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: