تعرف على تقنية WiGig، وبماذا تختلف عن Wi-Fi 6 الجديدة ؟

يبدو أن عام 2019 سيكون عام السرعة بلا منازع ! تحدثنا في الأيام القليلة الماضية عن الجيل الجديد والقادم من واي فاي إلا وهو Wi-Fi 6، الذي يعمل على توفير سرعات تصل إلى 2 جيجابت في الثانية إلى أجهزتك اللاسلكية، ولكنه بطبيعة الحال لا يعتبر أسرع اتصال في عالم Wi-Fi، حيث وافق تحالف واي فاي - Wi-Fi Alliance على تقنية WiGig، والتي يمكن أن توفر سرعات تبلغ 5 غيغابت في الثانية ولكنها غير مستخدمة على نطاق واسع لحد الآن، إن كان WiGig أسرع من Wi-Fi 6، فلماذا لا نقفز ونتخطى شبكة Wi-Fi 6 تمامًا ؟ حسناً إنه أسرع ولكن لديه بعض القيود، دعونا نلقي نظرة على ماهية هذه التقنية، ولماذا تعتبر أفضل من Wi-Fi 6 ؟ من خلال السطور القادمة لهذا المقال.


بدايةً، ما هي تقنية WiGig ؟



WiGig | اسم آخر لاتصال Wi-Fi يُسمى 802.11ad، ويشار إليها أيضًا باسم Wireless AD، لديه إمكانية تقديم سرعات Wi-Fi نبلغ سبعة أو ثمانية أضعاف السرعات التي تقدمها 802.11ac ! مع سرعات تنزيل تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، يمكن لـ WiGig تنزيل فيلم عالي الوضوح في بضع ثوانٍ !

يستخدم WiGig طيف التردد GHz 60 بدلاً من 2.4 أو 5GHz التي تستخدم عادةً من خلال Wi-Fi القياسي، يمكن لقنوات هذا الطيف الأوسع أن تحزم المزيد من البيانات إلى الإشارة، ويستخدم تكنولوجيا الحزم الإشعاعية للإشارة المباشرة بين الأجهزة والقضاء على التداخل، إن الهوائيات التي يستخدمها WiGig لإرسال إشارات بين الأجهزة لا تتعدى حجم الإبهام وأقل.

إقرأ أيضاً : مصطلحات تقنية: أهم المصطلحات التي عليك معرفتها في عالم الشبكات

ما هي قيود المفروضة لاستخدام WiGig ؟



تتمتع WiGig بمدى أقصر من معايير Wi-Fi الأخرى، في الواقع ما يصل إلى 30 قدمًا فقط، لأنه يعمل على قناة 60 غيغاهرتز، فإنه لا يستطيع اختراق الجدران والأشياء الأخرى أو حتى الناس مما يجعلها أقل كفاءة، لذا لاستخدامه يجب أن تكون في نفس الغرفة نقطة الوصول وأن تمنع أي شخص من المشي بينك وبين تلك الإشارة، لاستخدامها بشكل فعال ستحتاج إلى نقاط وصول متعددة، يعمل كل منها بشكل مستقل لمنع حركة مرور الشبكة.

ما هي استخداماته ؟



سيعمل WiGig بشكل أفضل كإضافة إلى اتصال Wi-Fi الحالي بدلاً من بديل له، بعض الاستخدامات التي قد تكون متاحة قريباً تشمل : بديل للاتصالات السلكية مثل HDMI، توصيل الواقع الافتراضي والمعدات الحقيقة المدمجة عندما يكون في نفس الغرفة، تشغيل الوسائط المتعددة والألعاب وتطبيقات الشبكات، السماح للهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر بالانتقال لاسلكيًا إلى تلفزيون عالي الدقة أو شاشة أخرى في نفس الغرفة.

قد يهمك : حلول جذرية لمشكلة "غير مُسجّل على الشبكة" في هواتف أندرويد

ما الاختلاف بينها وبين شبكة Wi-Fi 6 ؟



إن WiGig أسرع بكثير من Wi-Fi 6، ومع ذلك فإن Wi-Fi 6 أكثر مرونة من WiGig لأن Wi-Fi 6 يمكن أن ينتقل من خلال أشياء مثل الجدران ويبث إشارة لمسافات أبعد، في الوقت الحالي تحتاج معظم أجهزة WiGig لأن تكون مستقلة بذاتها، بمعنى آخر تحتاج إلى كل من المحول اللاسلكي WiGig للاتصال بمستقبل معين من خلال تدفق مباشر.

ذات يوم قد تتمكن من شراء جهاز توجيه يدعم تقنية WiGig وجهاز كمبيوتر محمول مع إمكانية WiGig والحصول على سرعات مذهلة بينما يكون الكمبيوتر ضمن نطاق الموجه، هذه الأنواع من الأجهزة قليلة ومتباعدة اليوم، ستصبح خدمة Wi-Fi 6 متاحة على نطاق واسع قريبًا، وعلى الرغم من أنها لا تتمتع بسرعة البرق مثل WiGig، فستبقى تلاحظ تحسناً ملحوظًا في اتصالاتك الحالية.

نعلم أن التكنولوجيا تتحسن باستمرار ومؤخرا أعلنت Qualcomm أنها تمتلك أول 802.11 Wi-Fi chipsets، ولـ WiGig القدرة على سرعات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية لجميع الأجهزة، يمكن أن تصل تقنية WiGig نظريًا إلى سرعات تتراوح من 40 إلى 50 جيجابت في الثانية، ولكن أجهزة اليوم غير قادرة على التعامل مع معدلات نقل البيانات هذه، لذا فهي تحتاج إلى الكثير من العمل والتطوير !
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على تقنية WiGig، وبماذا تختلف عن Wi-Fi 6 الجديدة ؟ Reviewed by Deaa Ammar on 11/30/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: