ما هو "Bloatware"، ولماذا يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر والموبايل ؟

إذا كنت قد اشتريت هاتفًا أو جهاز كمبيوتر جديدًا في السنوات الأخيرة، فربما تكون قد اكتشفت أنه يأتي بأكثر مما كنت تتفاوض عليه! على الرغم من أن الجهاز جديد تمامًا ومختوم، فإنه يأتي مزودًا بتطبيقات مثبتة مسبقًا عليه، هذه التطبيقات يمكن أن تكون مزعجة في كثير من الأحيان وتسيطر على الكثير من المساحة الداخلية للجهاز، إذن ما هي ؟ ولماذا يتم تثبيتها على جهازك قبل أن تقوم بإقلاعه لأول مرة ؟ وما الهدف والفائدة من التثبيت المسبق لمثل هذه البرامج ؟ لنتعرف على أجوبة هذه الأسئلة في السطور القليلة القادمة.


ما هي الـ "Bloatware" المحملة مسبقاً ؟



يُعرف هذا البرنامج باسم "bloatware"، التعريف الأصلي لـ bloatware عبارة عن برنامج يستهلك كمية كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي أو مساحة التخزين، في هذه الأيام تطور المصطلح إلى برنامج يتم تثبيته بدون إذن منك، لا يتطلب الأمر الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أو مساحة على القرص الصلب ليتم اعتبارها bloatware، وحقيقة أنها تستهلك المساحة التي تريدها لتطبيقات أخرى كافية لاعتبارها بمثابة bloatware.

إقرأ أيضاً : تعطيل تطبيقات النظام Bloatware من الأندرويد بدون صلاحيات روت

لماذا يتم تثبيت الـ Bloatware ؟



قد يكون من المحبط إلغاء شراء هاتف جديد فقط للعثور على أنه يأتي مع تطبيقات مثبتة مسبقًا لا يمكن إزالتها، لماذا يتم تثبيت هذه التطبيقات في المقام الأول ؟ ليس لأن الشركة المصنعة تعتقد أنك ستستخدم هذه التطبيقات ! يتم وضعها عادة كجزء من اتفاقية مع شركات التطبيقات، يدفع مطور التطبيق للمصنع مبلغًا معينًا من المال إذا وضع تطبيقه على هواتف العملاء أثناء عملية التصنيع، يحصل المُصنِّع على مبلغ مرتب من مجرد تثبيت تطبيق على الهواتف، ويحصل مطور التطبيق على عائد من الأشخاص الذين يستخدمون التطبيقات ويقررون الدفع مقابل المزايا المتميزة.

عادةً ما تهدف هذه التطبيقات إلى منح المستخدمين الجدد تجربة جديدة، قد تكون ألعابًا يمكن لمستخدم جديد تجربتها قبل تحديد كيفية تثبيت المزيد، قد تكون مجموعات إنتاجية مثل معالجات النصوص ومشاهدي PDF، على أمل أن يستمتع المستخدم بما يكفي للدفع دون التحقق من متجر التطبيقات للبدائل.

هل يمكن إزالة الـ Bloatware ؟



يعتمد ذلك على الإتفاقية المُبرمة بين المبرمج والشركة، يمكن إلغاء تثبيت بعض تطبيقات bloatware، مثل بعض التطبيقات المثبتة مع Windows 10 التي تطرقنا لها في مقال سابق،غالبًا ما يضنع المصنعون التطبيقات في ROM المخزن الأساسي وهذا يعني أن التطبيقات جزء من برنامج النظام نفسه وأنه لا يمكنك إلغاء تثبيتها بدون الوصول إلى صلاحيات الرووت.

إقرأ أيضاً : هل ما زالت بحاجة إلى عمل روت لهاتفك الأندرويد في عام 2018 ؟

إذا كان هاتفك يحتوي على صلاحيات الرووت فلا تقلق ! يمكنك إلغاء تثبيت هذه التطبيقات من خلال الوصول إلى جذر النظام، فسيؤدي ذلك إلى منحك أذونات مرتفعة عبر هاتفك، يتضمن ذلك القدرة على حذف تطبيقات النظام (بما في ذلك bloatware)، إن كنت لا تستخدم هذه التطبيقات التي تعمل على بطئ جهازك وأخذ الكثير من المساحة إحصل على صلاحيات الرووت ونظف الـ bloatware لتحرير بعض المساحة !
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هو "Bloatware"، ولماذا يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر والموبايل ؟ Reviewed by Deaa Ammar on 11/10/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك تعليق واحد:

  1. مزعجة جدا لكن الشكر للروت من جذورها ههه

    ردحذف