كيفية استخدام تطبيقات الويب التقدمية (PWA) بواسطة جوجل كروم ؟

ربما هذه هي المرة الاولى التي تقرأ فيها عن "تطبيقات الويب التقدمية" نظرًا لأنها غير شائعة نوعًا ما، ولكن على أي حال هي تطبيقات ويب تستند إلى متصفح الإنترنت الذي تستخدمه، بمعنى إنه موقع عادي ولكن يمكنك تثبيته كتطبيق على الكمبيوتر ليوفر للمُستخدم تجربة تشبه تطبيقات الهواتف الذكية.

لهذه التقنية عدة مميزات مثل تحسين طريقة تصفح المواقع وجعلها أكثر أمانًا وأسرع من حيث التحميل كونها تستخدم أحدث معايير الويب التي تجعلها تعمل بصورة صحيحة وإستجابة أسرع. غير ذلك؛ فهي تتيح للمطورين توفير خدماتهم على منصات متعددة دون الحاجة لإنشاء تطبيقات منفصلة لكل نظام، وذلك لأن تطبيقات الويب التقدمية تعمل من خلال المتصفح والذي بدوره يعمل على جميع أنظمة تشغيل الحاسوب. خلاصة القول أنه موقع عادي لكن يبدو كتطبيق. دعني أخبرك هنا كيف تستفيد من هذه التقنية بإستعمال متصفح كروم.


عندما قامت جوجل بإصدار النسخة رقم 70 لمتصفح كروم، كان من ضمن الأشياء الجديدة التي أتى بها هذا الإصدار دعم تطبيقات الويب التقدمية أو (PWA (Progressive Web Apps. وعلى الرغم من أن التقنية كانت موجودة بالفعل منذ سنوات؛ فإن دعم متصفح كروم لها سوف يجعلها معروفة أكثر وبالتالي تضم قاعدة أكبر من المُستخدمين. لكن للأسف لا يوجد هناك متجر PWA بحيث تستطيع أن تعرف المواقع التي يمكنك تثبيتها واستخدامها كتطبيق عبر هذه التقنية، فأنت تحتاج فقط إلى معرفة الخدمات والمواقع التي تقدمها. ولكن بما إنها خاصية جديدة، فسوف تأخذ وقتها حتى تنتشر فى مختلف المواقع. ولكن قد تم إختبارها على خدمة Spotify وموقع Twitter وكانت تعمل بأفضل حال. وفي هذا الشرح، سوف نستعرض كيفية استخدام تويتر كتطبيق ويب تقدمي.


فى البداية، توجه إلى نسخة الجوّال من موقع تويتر ثم اضغط على زر () المتواجد فى الركن العلوي الأيمن أو الأيسر ( حسب لغة المتصفح ) من شريط الأدوات، ثم ستجد فى القائمة التى ستظهر لك خيار "Install Twitter" اضغط عليه ثم تحقق من رغبتك في تثبيته عندما تظهر لك نافذة "Install app ?". يمكنك تطبيق العملية نفسها لخدمة سبوتيفاي عن طريق الإنتقال إلى موقع Spotify PWA واختيار Install Spotify من القائمة ثم النقر على زر Install ليتم تثبيت الموقع كتطبيق على الكمبيوتر، وهي بالمناسبة عملية لا تستغرق إلا ثواني معدودة.


بمجرد تثبيت نسخة الـ PWA من الموقع، قم بفتح قائمة Start أو توجه إلى سطح مكتب ويندوز وسوف تجد أيقونة الموقع قد ظهرت كما لو كان برنامج مُثبتًا على نظام التشغيل، ويمكنك سحبه وإدراجه على شريط المهام إذا كنت تريد الوصول إليه بصورة أسرع. والآن يمكنك بدء تشغيل الموقع واستخدامه بتجربة تطبيق، لاحظ إنك لا تحتاج إلى إدخال معلومات تسجيل الدخول لأن التطبيق كما أشرنا يستند إلى متصفح الإنترنت، وبالتالي إذا كنت مسجل دخول في الموقع على المتصفح، فهذا يعني أن تكون مسجل دخول ايضًا على التطبيق.


لاحظ أن واجهة التطبيق تختلف عن المتصفح، فلا يوجد هناك شريط عنوان أو أزرار للرجوع إلى الصفحات السابقة. ومع ذلك، عند الضغط على زر () المتواجد فى شريط التحكم بالأعلى ستظهر لك مجموعة من الخيارات مثل App Info والذي ستتمكن من خلاله معرفة معلومات عن التطبيق مع إمكانية التحكم فى الأذونات. يمكنك ايضًا تكبير او تصغير الصفحة أو البحث عن شيء بداخلها أو فتح الموقع على جوجل كروم. وإذا أردت إلغاء تثبيت التطبيق، دائمًا أختر Uninstall من هذه القائمة ولا تقوم بإزالته من قائمة Start لأنه سيظل مُثبت على النظام دون فائدة.


مازال الوقت مبكرًا حتى الآن بالنسبة لتطبيقات الويب التقدمية، ولكن بدء دعم مواقع كبيرة مثل Spotify وتويتر لها يعتبر تقدم للخاصية. ولذلك نتوقع أن نرى الكثير من المواقع الأخرى في المستقبل تقوم بتوفير نسخة الـ PWA. ولكن إذا كنت ترغب في العثور على المزيد من تطبيقات الويب التقدمية، توجه إلى PWA.Rocks حيث ستجد هناك مختلف التطبيقات لمواقع وألعاب وأدوات خدمية يمكنك تثبيتها عبر متصفح جوجل كروم بهذه الطريقة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية استخدام تطبيقات الويب التقدمية (PWA) بواسطة جوجل كروم ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/13/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: