أهم النصائح لتجنب انهيار نظام ويندوز على الكمبيوتر

غالبًا الشيء الوحيد الذي نادرًا ما يفعله المُستخدمون هو التفكير في رعاية وصيانة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. على الأرجح لا يفكر أحدًا في ذلك إطلاقًا إلى حين يتعطل الكمبيوتر، وهو أمر مؤسف لأن هناك الكثير مما ينبغي عليك عمله وبشكل روتيني حتى تمنع نظام التشغيل إذا كان ويندوز أو الكمبيوتر ككل من الإنهيار والسقوط. حيث أن حدوث ذلك يعني أنك ستضطر إلى إعادة تثبيت نظام ويندوز وفقدان الملفات والمجلدات والإعدادات الهامة التي قمت بتكوينها على مدار شهور أو سنوات. لذلك، تُعتبر مهام الصيانة مطلوبة للحفاظ على حالة الكمبيوتر. ولحسن الحظ، الأمر سهل وسريع ويمكن لك كمُستخدم أن تقوم به بشكل روتيني حتى لا تلجأ إلى مركز صيانة وإهدار أموالك لإصلاح مشاكل كان بيدك تجنب حدوثها.



احذف الملفات غير الضرورية وحافظ على توفير مساحة



أشهر سبب ينتج عنه انهيار نظام ويندوز هو عدم وفرة السعة التخزينية الفارغة فى بارتيشن C الخاص به. لذا، عليك أن تدرك أن نظام ويندوز لا يحب العمل فى المساحة التخزينية المحدودة حيث لا يكون قادر على تحديث نفسه تلقائيًا فى الخلفية، أو تحديث البرامج وذلك يؤدي إلى مشاكل أخرى متتالية. إذً عليك تجنب أن يكون بارتيشن الويندوز مليء بالملفات أو يُصبح مؤشر المساحة "باللون الأحمر" بدلًا من الأزرق. يمكنك تحقيق ذلك بأقل خسائر عبر حذف الملفات غير المستخدمة وغير الضرورية بشكل منتظم. سيسمح ذلك للويندوز بالعمل بسرعة وفعالية أكبر بدون أي مشاكل. يمكن أن تبدأ مثلًا بالتخلص من الملفات المؤقتة للنظام والمتصفحات، وحذف ملفات الكوكيز. وإذا كانت مساحة بارتيشن C صغيرة لأن حجم الهارد نفسه صغير أيضًا، فليس أمامك سوى خيارين: نقل البرامج المُثبتة الى بارتيشن آخر أو ترقية المكونات وشراء هارد أكبر. عمومًا، حافظ على ألا تصل السعة التخزينية المتوفرة فى بارتشن C إلى 500 ميجابايت. احذف أية ملفات لا تستخدمها.


- مواضيع رائعة ستفيدك:




شغل واستخدم البرامج التي تحتاجها فقط



تثبيت الكثير من البرامج على الكمبيوتر عادة ما يؤدي إلى حدوث مشاكل أبرزها إنهيار نظام ويندوز. لكن هذه النقطة تختلف من كمبيوتر لآخر استنادا لقدرات كل جهاز، وبصفة عامة، لا تقوم بتثبيت برامج أكثر من التي تحتاجها أثناء عملك على الحاسوب. إذا كنت تعمل كمُصمم جرافيك مثلًا، ستحتاج إلى جهاز بإمكانيات ممتازة لتشغيل جميع برامج Adobe التى ستحتاجها. وإذا كان استعمالك يقتصر على مشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى وتصفح الإنترنت، فلا حاجة لتحميل 5 متصفحات و 4 برامج Media. ولا حاجة لاستخدام حزمة مايكروسوفت أوفيس المكتبية وحزمة LibreOffice معًا على نفس الجهاز. هناك شيئًا متعلق بهذه النقطة أيضًا وهو عدم تشغيل العديد من البرامج في نفس الوقت، اغلق أي برنامج لا تستخدمه لتجنب التحميل الزائد على الكمبيوتر ورفع درجة الحرارة الذي يؤدي إلى تعطل النظام. الخلاصة هي أنه يجب عليك تشغيل واستخدام البرامج التي تحتاجها فقط.

قد يهمك: مواقع على الانترنت يمكنك استخدامها بدلًا من تثبيت برامج على الكمبيوتر

أعتني وأهتم بأداء وحالة القرص الصلب



القرص الصلب هو ذلك الجزء الذي يقوم بتخزين ملفات نظام ويندوز بالإضافة إلى ملفاتك الشخصية وبرامجك والألعاب المفضلة... والمزيد. لذلك، يجب أن تمنحه وقتك فى الاعتناء به والاهتمام بالحفاظ على أدائه. ولمساعدتك على القيام بذلك، فقد قمنا في موضوع سابق بتوضيح ما ينبغي عليك فعله لإبقاء الهارد فى أفضل حال. ولعل أكثر الخُطوات تاثيرًا فى أداء القرص الصلب هي "إلغاء التجزئة" فى حالة كنت تستخدم هارد HDD، حيث أن هذه الخُطوة تعزز من كفاءة القرص الصلب وتجعل فتح الملفات والبحث عنها سريعًا أكثر من أي وقت مضى وتساعد على تجنب حدوث باد سيكتور. يمكنك إجراء هذه الخطوة أسبوعيًا أو مرة واحدة في الشهر نظرًا لأنها تستغرق ساعات فى بعض الأحيان. ويمكنك إجرائها باستخدام أداة Optimize Drives المدمجة فى نظام ويندوز. فإذا كنت تريد تجنب إنهيار الكمبيوتر والحفاظ على أداء الهارد، لا تتجاهل عملية إلغاء التجزئة.

حافظ على تحديث التعريفات دائمًا



التعريفات هي حلقة الوصل بين مكونات الـ Hardware (مثل: كرت الشاشة، بطاقة الصوت، بطاقة الشبكة.. إلخ) فى حاسوبك ونظام التشغيل الذي بدوره يستهلك هذه المكونات باعتبارها موارد الجهاز. وبالتالي إذا قمت بتثبيت تعريف غير صحيح أو قديم، لن تتمكن من الاستفادة من الأداء الكامل للقطعة التابع لها هذا التعريف. وأغلب حالات انهيار الويندوز تكون بسبب قيام المُستخدمين بتثبيت التعريفات غير المناسبة مع مكونات الجهاز، أو تكون قديمة وغير متوافقة مع إصدار ويندوز نفسه، أو بسبب الحصول عليها من مواقع غير رسمية. حاول تجنب فعل ذلك وستحصل على أقصي أداء ممكن من مكونات جهازك، وايضًا تحافظ على استقرار نظام ويندوز.

ابقِ حاسوبك محمي قدر الإمكان



لا يوجد هناك فيروس يتسلل إلى حاسوبك ولا يقوم بتخريب وتدمير نظام ويندوز أو على الأقل التسبب فى تراجع مدى استقراره، كذلك البرامج الضارة التي يتم تحميلها وتثبيتها على حاسوبك دون علمك وتعمل في الخلفية بشكل دائم وينتج عنها أضرار كثيرة تؤثر على أداء حاسوبك. لذلك قم بحماية النظام قدر الإمكان عن طريق إجراء فحص شامل دائمًا عبر برنامج مكافحة الفيروسات والتأكد من أن البرنامج نفسه بأخر تحديث متاح حتى يكون فعال فى إكتشاف أي فيروسات موجودة على الكمبيوتر. من ناحية أخرى، عليك أن تتبع بعض العادات التي تجعل حاسوبك فى مأمن بعيدًا عن القراصنة والفيروسات مثل: عدم فتح أي رسائل إلكترونية من مصادر مشبوهة لأنها قد تحمل برمجيات ضارة، وتجنب تحميل البرامج من المواقع غير الرسمية، وحماية الويندوز بكلمة سر لمنع تسلل المتطفلين. كل هذه الأمور تحافظ على استقرار النظام ما لم يصاب بفيروس.

حمل أحدث إصدار من ويندوز والبرامج كلما كانت متوفرة



الكثير منا يجهل تحديثات نظام ويندوز بسبب إستهلاك سرعة الإنترنت والحاجة إلى إعادة التشغيل أكثر من مرة، أو لأي سبب آخر. لكنها تعود بفوائد مهمة وتساعد على تعزيز استقرار النظام من خلال معالجة المشاكل والأخطاء البرمجية، وكذلك تحسين مستوى الأمان عبر سد الثغرات الأمنية، وأحيانًا تضيف ميزات وخصائص جديدة إلى النظام. لذلك لا تتجاهلها ابدًا - بل قم بترقية وتحديث الويندوز بمجرد توفر إصدارات جديدة. وإذا كنت تستخدم ويندوز 10، فيجب عليك الاستعداد كل 6 أشهر للتحديثات الكبيرة التي تقوم بإصدارها شركة مايكروسوفت. جنبًا إلى جنب، يجب عليك أيضًا تحديث البرامج التى تستخدمها لتكون أكثر توافقية واستجابة مع نظام التشغيل.

أعرف جيدًا ماذا تفعل فى ويندوز!



قبل أن تخطو أي خطوة عند استخدام الكمبيوتر، يجب أن تعلم تمامًا ما تفعله والنتائج التي تؤدي إليها، والأهم من ذلك أن يكون هناك إستعدادات فى حالة حدوث مشاكل. مثلًا إذا كنت تقوم بتثبيت برنامج جديد، تأكد من حفظ نقطة استعادة أولًا ثم باشر فى عملية التثبيت ولكن ببطئ.. حيث تتابع تعليمات التثبيت خطوة خطوة للتأكد من عدم الموافقة على تثبيت ملحقات وبرامج إضافية أنت لا تحتاجها. وايضًا حفظ نسخة إحتياطية من النظام قبل العبث فى الإعدادات المتقدمة، وحفظ نسخة احتياطية قبل تغيير أي قيم في الريجستري. يمكنك دائمًا البحث فى جوجل عن أي خطوة تقدم على القيام بها لمعرفة نتائجها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أهم النصائح لتجنب انهيار نظام ويندوز على الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/22/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. تم تحديث البسوس للاب توب لينوفو آى باد ٣٣٠ وبعد عملية التثبيت لم يقلع الويندوز نهائيا

    ردحذف
  2. اخي لدي مشكلة في نظام وندوز 10 جرت جميع الحلول ولكن بلا جدوى

    ردحذف