هل تعلم كم من الوقت تقضي على فيسبوك يوميًا ؟ إليك الاجابة

فيما يبدو أن شركات التقنية بدأت تهتم بوقت المُستخدمين الذين يقضون ساعات على الأجهزة أو الخدمات التي يقدمونها. ففي وقت سابق قامت كل من جوجل وآبل بدمج أدوات فى نظام أندرويد و iOS تتيح للمُستخدم أن يراقب الوقت الذي يقضيه على الهاتف الذكي لمحاولة التقليل منه والاهتمام بأمور أخرى. دعمت فيما بعد شركة فيسبوك هذه الفكرة عندما قامت بطرح ميزة Your Activity فى تطبيق Instagram - التابع لها - لمعرفة عدد الدقائق والساعات اليومية التي قضيتها في استعمال التطبيق. وقبل بضعة أيام، قامت أخيرًا بطرح هذه الميزة في تطبيق Facebook للجوّالات الذكية، حيث تُمكنك Time on Facebook من معرفة الإجابة على سؤال "كم من الوقت أقضي على فيسبوك يوميًا ؟" وبالتالي قد تساعدك على إدارة وقتك بالشكل الأمثل.


كل ما عليك للتحقق من الوقت الذي تقضيه عبر حسابك على الفيسبوك من الجوّال سواء كان يعمل بنظام iOS أو أندرويد هو أن تقوم بفتح التطبيق ثم النقر على زر القائمة الأخير فى الشريط العلوي أسفل حقل البحث، بعد ذلك قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى قسم "الإعدادات والخصوصية - Settings & Privacy" ثم ستجد ضمن الخيارات أدني هذا القسم "وقتك على فيسبوك - Your Time on Facebook" أضغط عليه لتظهر لك شاشة Time per Day كما هو موضح فى الصورة المرفقة أدناه. ولاحظ إذا لم تجد خيار بهذا الأسم، قم بالتوجه إلى Google Play أو AppStore لتحديث تطبيق فيسبوك، حيث تظهر الميزة فى الإصدار الأخير فقط.


الآن ستجد بالأعلى متوسط الوقت الذي قضيته في استخدام تطبيق فيسبوك خلال الأسبوع الماضي، وأيضًا رسم توضيحي للوقت الذي قضيته يوميًا خلال الـ 7 أيام الماضية، فبالضغط على أي يوم سوف يظهر لك الوقت فورًا بالأعلى. بالتأكيد هذه المعلومات مفيدة لإدارة الوقت بشكل أفضل ومحاولة الحد من استعمال الشبكة الاجتماعية لفترات طويلة. ومع ذلك، فهي لا تمثل الواقع. إذا قمت بالضغط على علامة التعجب (!) أعلى اليمين سيظهر لك تعريف بالميزة، أهم جزء يجب الانتباه إليه هو أن هذه الاحصائيات تابعة لاستخدامك على هذا الجهاز On this device بمعنى أن هذا الوقت لا يمثل الوقت الذي قضيته في استخدام حساب الفيسبوك بشكل إجمالي ولكن الذي قضيته في تطبيق فيسبوك على هذا الهاتف فقط.

وبما أن Facebook متاح كتطبيق على الجوّالات والاجهزة اللوحية وكموقع ويب على أجهزة الكمبيوتر، فإذا كنت تستخدم حسابك بشكل متنقل بين هذه الأنواع من الأجهزة يوميًا، إذًا فهذه الإحصائيات لا تمثل الواقع أو الوقت الفعلي الذي قضيته على فيسبوك طوال الأسبوع. ولا يوجد سبب مُقنع لعدم قيام شركة فيسبوك بعرض إحصائيات الاستخدام لحسابك كليًا بدلًا من الجهاز الذي تتصفح منه الموقع؛ إلا إذا كانت الشركة تفكر فى أنه إذا قامت بعرض الإحصائيات وفقًا للاستخدام على كل جهاز، فبذلك ستجعل المُستخدمون يعتقدون أنهم يقضون القليل من وقتهم على استخدام فيسبوك وبالتالي يروا أنه لا داعي من أن يغيروا من عاداتهم في الاستخدام. وهذه هي المشكلة التي يفترض أن تساعد الميزة في حلها.


على الرغم من ذلك، فلا تزال ميزة Time on Facebook مفيدة وتستحق الاستخدام نظرًا لأن بإمكانك من خلالها أيضًا تعيين تذكير يومي لتنبيهك عندما تستغرق وقت مُعين على فيسبوك. فإذا كنت تدرك أنك تقضي أكثر بكثير من وقتك الذي يعرضه لك الفيسبوك فى شاشة Time per Day، يمكنك الحد من الاستخدام عبر الإنتقال إلى خيار "وقتك على فيسبوك - Your Time on Facebook" ثم النقر على "ضبط تذكير يومي - Set Daily Reminder" ومن ثم قم بضبط الوقت الذي يناسبك واضغط على "تعيين تذكير - Set Reminder". بعد ذلك، سيتم تنبيهك بأنك قد تجاوزت مقدار الوقت المحدد لاستخدام تطبيق فيسبوك خلال اليوم.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل تعلم كم من الوقت تقضي على فيسبوك يوميًا ؟ إليك الاجابة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/21/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: