كيفية إغلاق برنامج على الكمبيوتر تلقائيًا بعد وقت محدد - برنامج AutoClose

قد يكون من المفيد احيانًا إغلاق برنامج من البرامج المُثبتة على الكمبيوتر فى وقت محدد من اليوم أو بعد مرور فترة من استخدامك لها بصورة تلقائية. لنفترض أنك تريد أن يعمل برنامج IDM على تحميل الملفات كل يوم ولكن يتم إغلاقه بعد ساعة وايقاف التحميل. أو ترغب في التوقف عن لعب لعبة فيديو أو تصفح مواقع الإلهاء مثل فيسبوك وغيرها لمدة ساعة واحدة فقط فى اليوم. تستطيع أن تقوم بذلك يدويًا ولكن من الأسهل احيانًا أن يقوم برنامج بأتمتة المهمة نيابة عنك. لا يتوفر نظام ويندوز على خيار يفعل ذلك، بل ستحتاج إلى تحميل برنامج يُدعي AutoClose الذي سوف نسلط عليه الضوء من خلال هذه المقالة.


برنامج AutoClose هو برنامج مجاني تمامًا يحتاج مُستخدمي ويندوز إلى تثبيته على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم فى حالة الرغبة في إغلاق برنامج أو مجموعة برامج مُعينة بشكل تلقائي عند وقت محدد بسهولة. يدعم البرنامج طريقتين رئيسيتين فى طريقة التشغيل: إما إغلاق البرنامج بعد مرور وقت محدد مثل ساعة أو دقيقة أو بضع ثواني، أو إغلاق البرنامج فى يوم ووقت محددين. البرنامج سيظل يعمل فى الخلفية إلى أن يحين الوقت المحدد وبعدها يقوم بإغلاق المهام المتعلقة بالبرنامج فورًا دون سابق إنذار. كما يمكنك استخدامه حتى مع الالعاب وتطبيقات Windows 10 فسوف يعمل بصورة جيدة ايضًا.


تثبيت برنامج AutoClose بسيط جدًا مثل تثبيت أي برنامج على نظام ويندوز؛ فلا يوجد إختلاف. وهو متوافق مع جميع إصدارات ويندوز بدءًا من Windows XP. مع العلم أن البرنامج يتوفر منه نسخة محمولة Portable لا تحتاج إلى تثبيت. على أي حال، بعد تشغيل البرنامج على حاسوبك لأول مرة، ستظهر لك واجهة مُستخدم بسيطة جدًا تحتوي على خيارات التحكم بشكل مرتب فى الجزء العلوي، بالإضافة إلى عرض تعليمات وإرشادات حول كيفية استخدام البرنامج لإضافة مهمة جديدة وهي جدولة إغلاق برنامج مُعين على الحاسوب. ولكن قبل البدء فى استخدامه فعليًا، يجب عليك تشغيل البرامج التي تريد أن يتم إغلاقها بعد وقت محدد، لن يستطيع AutoClose أن يؤدي وظيفته ما لم تقم بتشغيل البرامج اولًا.


على الواجهة الرسومية لبرنامج AutoClose، اضغط على زر Add a Task على الجانب الأيسر العلوي لتظهر لك نافذة تحتوي على جميع خيارات التحكم. الآن لديك طريقتين لتحديد البرنامج الذي تريد إغلاقه بعد وقت محدد، الأولى أن تقوم بسحب أيقونة "مربع التحديد" و إفلاتها داخل نافذة ذلك البرنامج ليتعرف عليه AutoClose تلقائيًا. الثانية هي أن تقوم بتحديد البرنامج من القائمة التى يعرضها لك وهي تحتوي على كل البرامج العاملة حاليًا وحتى خدمات نظام ويندوز.

بعد أن تحدد البرنامج، انتقل إلى الجزء السفلي لتحديد Interval أو Specific Time. إذا قمت بتحديد الأول فتستطيع أن تحدد الوقت الذي سيتم بعده إغلاق البرنامج تلقائيًا، مثلًا بعد يوم من الاستخدام أو بعد مرور ساعتين أو بعد 30 دقيقة أو 40 ثانية، حسب ما ترغب. لكن إذا قمت بتحديد الخيار الثاني، فتستطيع أن تحدد تاريخ مُعين يتم عنده إغلاق البرنامج تلقائيًا. فتقوم بتحديد السنة والشهر واليوم ثم التوقيت بالساعة والدقيقة والثانية. بعد أن تنتهي من تحديد وقت الإغلاق التلقائي للبرنامج اضغط على زر Add بالأسفل.


بذلك قد قمت بإضافة البرنامج إلى AutoClose، فعلى الواجهة الرئيسية ستجده موضوع ضمن القائمة مع عرض وقت وتاريخ إغلاقه بالتحديد أسفل خانة Close Time. لا تحتاج أن تفعل شيء بعد ذلك سوى أن تترك برنامج AutoClose يعمل فى الخلفية وتستكمل عملك على البرنامج الآخر بدون أي مشاكل. حين يأتي الوقت المحدد، بشكل فوري سيتم إغلاقه دون إظهار أي إشعار ينبهك إلى إقتراب موعد الإغلاق الأوتوماتيكي. لذلك تأكد من حفظ عملك، مثلًا إذا كنت تستخدمه لإغلاق مايكروسوفت وورد، فتحقق من حفظ تعديلاتك على المستند الذي قمت بفتحه أولاً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية إغلاق برنامج على الكمبيوتر تلقائيًا بعد وقت محدد - برنامج AutoClose Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/03/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. هل نستطيع عمل باسوورد للبرنامج حتى لايستطيع احد بتغيير الاعدادات اللتى قمنا بتنفيذها

    ردحذف