مازال بإمكانك الترقية إلى ويندوز 10 بدون دفع 200$... إليك كيف

لا أظن أن الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 أمر إختياري بل حتمي ويجب العمل عليه الآن، حيث بدايةً من شهر يناير 2020 القادم لن يتلقى نظام ويندوز 7 تحديثات أمنية. هذا يعني أن الثغرات الأمنية الجديدة التى تم إكتشافها في النظام ستبقى كما هي دون تدخل مايكروسوفت لمعالجتها. بعبارة أخرى، إذا صممت على التمسك باستخدام ويندوز 7 بعد هذا التاريخ، سيتم ترك جهازك دون أي تحديثات، لذا ستبقى أي مشاكل تواجهك للأبد دون إصلاح؛ ويمُكنك آخذ ويندوز XP كمثال على ذلك بعد أن رفعت الشركة الدعم عن النظام فى ابريل 2014.

إذًا الحل الوحيد هو الترقية لويندوز 10، وعلى الرغم من أن الترقية لم تعد متاحة عن طريق خدمة تحديثات ويندوز أو من خلال التقنيات المساعدة، إلا أنه مازالت هناك طريقة قانونية ورسمية تسمح لك بالترقية مجانًا دون الحاجة إلى دفع 200$ (قيمة شراء نسخة Windows 10 Pro) وهي استخدام مفتاح الترخيص الأصلي الخاص بويندوز 7 او 8.1 لأجل تفعيل ويندوز 10. نعم، لا تزال هذه الطريقة تعمل إلى لحظة كتابة سطور المقالة، فدعني أخبرك كيف تقوم بذلك بشكل صحيح.


بالتأكيد بالنسبة لكثير من المُستخدمين لا يعد الترقية إلى ويندوز 10 قرار فاعليّ، ربما لأنهم لا يحبون الواجهة الحديثة فى ويندوز 10 أو يعتقدون أن نظام التشغيل ممتلىء بالأشياء "الفارغة"، لذا فإن البقاء مع ويندوز 7 هو الأنسب حتى ولو على حساب الأمان والحماية بعد رفع الدعم عن النظام. ولكن بالنسبة للآخرين، يجدون أن الترقية مجانًا حاليًا هي فرصة جيدة بعد أن رفعت شركة مايكروسوفت مؤخرًا سعر ويندوز 10 Home إلى 140 دولار أمريكي وسعر ويندوز 10 Pro كما هو 200 دولار أمريكي. ففى حالة لم تقم بتثبيت ويندوز 10 أثناء الترقية المجانية عبر Windows Updates، فكل ما تحتاج إليه هو مفتاح التفعيل الاصلي الخاص بويندوز 7. سأخبرك فيما يلي كيف تستخدم هذا المفتاح للحصول على ويندوز 10 بدون أي تكلفة إضافية.


أول ما يجب عليك فعله هو تثبيت نظام ويندوز 10 على حاسوبك سواء كان ذلك عن طريق أداة Media Creation Tool أو من خلال تحميل النسخة ايزو وحرقها على فلاشة وتثبيت ويندوز 10 من خلالها. ولكن اثناء تثبيت النسخة بأي طريقة، سوف يُطلب منك إدخال مفتاح ترخيص ويندوز 10 لمتابعة التثبيت. فى هذه الحالة، قم بالضغط على زر Do this later إذا كان متاحًا للنقر للحصول على إصدار تجريبي لمدة 30 يومًا بحد أقصى. أو استخدام مفتاح ترخيص عام من المفاتيح المرفقة أدناه وفقًا لإصدار نظام ويندوز 10 الذي تحاول تثبيته:

Windows 10 Home: YTMG3-N6DKC-DKB77-7M9GH-8HVX7
Windows 10 Pro: VK7JG-NPHTM-C97JM-9MPGT-3V66T


بعد استبدال ويندوز 7 بـ ويندوز 10 وإكمال تثبيته على حاسوبك، أذهب إلى الإعدادات بالنقر على مفتاح Windows متبوعًا بحرف i على الكيبورد، وفي نافذة Settings انتقل إلى Update & Security ثم إلى صفحة Activation من القائمة الجانبية اليُسرى. بعد ذلك اضغط على خيار Change product key ثم أدخل مفتاح ترخيص ويندوز 7 الخاص بك فى الحقل المخصص لذلك على النافذة وبعدها اضغط Next. يجب أن يظهر لك إنه تم تفعيل ويندوز 10 بنجاح.

فى حالة لم يكن لديك مفتاح تفعيل ويندوز 7، أي أن حاسوبك يستخدم ويندوز 7 ومفعل بمفتاح ترخيص اصلي لكنك لا تعرفه، فلا يزال بإمكانك استخراج الترخيص من الجهاز. للقيام بذلك، ستحتاج إلى برنامج صغير يُدعى ProduKey وهو لا يحتاج تثبيت، بمجرد تشغيله سترى مفتاح الترخيص الخاص بويندوز 7 أمامك على الشاشة وكل ما عليك هو تدوين هذا الكود على ورقة والاحتفاظ بها إلى حين تثبيت ويندوز 10 على الكمبيوتر.

فى الوقت الحالي، لا توجد هناك أي معلومة تشير إلى كم من الوقت ستستمر هذه الطريقة في العمل، ولكن من الواضح أن مايكروسوفت لا تزال تريد أن يقوم مستخدمو ويندوز 7 بالانتقال إلى ويندوز 10 بدون توقف. مع العلم أن هذه الطريقة تعمل ايضًا مع مفاتيح ترخيص ويندوز 8.1 بحيث يمكنك ايضًا الترقية إلى ويندوز 10 وتفعيله باستخدام هذا المفتاح. المشكلة الوحيدة هو أنك تحتاج إلى حفظ نسخة احتياطية من بياناتك اولًا إذا قررت تثبيت ويندوز 10 من الصفر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
مازال بإمكانك الترقية إلى ويندوز 10 بدون دفع 200$... إليك كيف Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/07/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: