أسوأ 7 أنظمة تشغيل على الإطلاق لأجهزة الكمبيوتر

على مر السنين، استخدمنا جميعًا العديد من أنظمة التشغيل المختلفة التى كانت تؤدي جيدًا من ناحية إنجاز العمل بكفاءة. بالطبع حتى لو لم تكن مهووسًا بالتكنولوجيا؛ فحتمًا قد مرت عليك تجربة العديد من أنظمة تشغيل الكمبيوتر القديمة. معظمها مازال يُستخدم إلى الآن مثل ويندوز إكس بي الذي يعُتمد عليه إلى وقت كتابة سطور هذا المقال من قبل الكثير من المُستخدمين حتى بعد طرح مايكروسوفت للعديد من الإصدارات الجديدة والمتقدمة. لكن ليست كل أنظمة التشغيل ناجحة مثل ويندوز إكس بي أو ويندوز 7، هناك جزء مظلم لا يعلم عنه البعض شيئًا. نعم، كما يُشير العنوان هناك أنظمة تشغيل سيئة للغاية ولما يكن مرحب بها من قبل مُستخدمي الحواسيب بسبب: عدم سهولة الاستخدام، أو وجود مشاكل فى برمجة النظام، أو عدم التوافق مع العديد من الحواسيب...إلخ. دعونا نذكر لكم بعضها فيما يلي ليكون لديك خلفية عنها.


1- Windows Vista



يندرج Windows Vista في أي حديث عن أبشع وأسوأ أنظمة تشغيل الكمبيوتر على الإطلاق، فهو مكروه من قبل الكثيرين حتى موظفين شركة مايكروسوفت أنفسهم!. تم إصدار ويندوز فيستا فى 8 نوفمبر من العام 2006 بعد حوالي 5 سنوات من إصدار ويندوز XP. ولكن حقًا Vista كان كارثة كبيرة من شركة مايكروسوفت لمُحبيها؛ على الرغم من وجود تحسينات مرئية ملحوظة، إلا أن هناك أسباب عديدة جعلته غير مقبول مثل البطء الشديد والتهنيج وحاجته لعتاداً قوياً ليعمل بشكل سلس، وعدم توافقه مع أجهزة الكمبيوتر وقطع الـ Hardware، غير أن تكلفة النسخة مرتفعة، وايضًا تتواجد المضاعفات الأمنية بكثرة، فهناك ثغرات مازالت تكتُشف إلى الآن. كل هذا جعله واحد من أسوأ أنظمة التشغيل فى التاريخ.

"قال ستيف بالمر المدير التنفيذي لمايكروسوفت أن ويندوز فيستا كان أسوأ منتج للشركة خلال فترة إدارته، وأنه أكثر قرار ندم عليه"

2- Windows ME



ويندوز Windows ME أو ويندوز الالفية هو إصدار خاص تم إطلاقه من مايكروسوفت فى 14 سبتمبر عام 2000 مع وعود بتحسين الأداء وعدم حاجته كمبيوتر بإمكانيات قوية، لكن على أرض الواقع، واجه المُستخدمين بطء وعدم استقرار الأداء عند استعماله، وهو ما دفع شركة مايكروسوفت إلى التخلي عنه بعد عام واحد بإطلاق Windows XP سنة 2001 وهو ما أدي إلى فشل ويندوز ME تمامًا وسحبه من السوق ليحل محله النظام الجديد إكس بي. وبذلك اعُتبر ويندوز ME هو الإصدار الأخير الذي تم إطلاقه في سلسلة Windows 9x، وهي سلسلة تشمل كل أنظمة ويندوز التي صدرت بين عامي 1995 و 2000.

3- Windows 8



لم يعتقد أحد أن يوم 26 أكتوبر من عام 2012 سوف يشهد تاريخ إطلاق أحد أسوأ أنظمة تشغيل ويندوز الجديدة، نعم إنه Windows 8. جاء هذا النظام بتغييرات كبيرة وجذرية فى واجهة المُستخدم لتلائم العمل على الحواسيب اللوحية ايضًا، حيث تم معه تغيير مفهوم شكل قائمة Start لتكون مألوفة عند العمل على الشاشات اللمسية. ولكن المشكلة هنا أن مايكروسوفت قررت أن تتخلى عن زر ابدأ الشهير على سطح مكتب الويندوز، وهو ما جعله غير مرحب به من قبل محبي نظام تشغيل ويندوز وسبب الكثير من الآراء والمراجعات السلبية. هذا ما دفع شركة مايكروسوفت إلى أن تقوم بإصدار Windows 8.1 فى 17 أكتوبر 2013 أي بعد عام واحد من إطلاق ويندوز 8 مع استعادة زر Start على سطح المكتب والقدرة على الإقلاع مباشرةً إلى سطح المكتب التقليدي بدلًا من شاشة Start.

4- Windows 1.01



فى 20 نوفمبر 1985، أصدرت شركة مايكروسوفت Windows 1.01 الذي كان بمثابة إصدار جديد لـ MS-DOS لكن مع واجهة مستخدم رسومية. وعلى الرغم من تأجيل موعد الإعلان عن نظام التشغيل الجديد لمدة سنتين حتى الإنتهاء من تطويره، إلا أنه لم يلق رواجًا بين المُستخدمين حيث رأوا أن النظام لا يلبي رغباتهم بسبب واجهة المُستخدم المصممة بشكل قبيح جدًا، بالإضافة إلى فشل تشغيل بعض البرامج وإنهيار النظام بشكل مفاجئ في بعض الأحيان، كما كان من الصعب استخدامه لأن شموله واجهة مستخدم كان بحاجة إلى استعمال ماوس/فأرة للتحكم والتى لم تكن مُنتشرة آنذاك. لذلك، بعد عامين استجابت مايكروسوفت لردود فعل النقاد والمُستخدمين وأصدرت Windows 2.03 الذي جاء بتحسينات ملحوظة.

5- JavaOS



نعم، فى يوم من الأيام كان هناك نظام تشغيل يحمل اسم "جافا أو إس" والذي تم الإنتهاء من تطويره خلال تعاون الشركتين Sun & IBM عام 1996. وأوضحت شركة آي بي إم إلى أن النظام موجه بشكل أساسي لأجهزة الحاسوب الشبكي (Network Computers) المملوكة لشركة أوراكل بغرض أن تحل محل "الشاشات الخضراء" التقليدية التي تستند إلى موجه أوامر يونكس. وعلى الرغم من أن أنظمة التشغيل وقتها أمثال ويندوز وماك ويونكس كانت مكتوبة بلغة برمجة C؛ إلا أن نظام JavaOS كان مكتوب بشكل أساسي بلغة Java التى تعُد واحدة من أصعب لغات البرمجة، لكنه لم يلق ترحيبًا كما كان متوقع. ولو أن العديد من الشركات حصلت على ترخيص النظام، لكن لن تجد إلا منتج واحد فقط هو الذي استخدم النظام تجاريًا وهو جهاز JavaStation network من شركة Sun. على أي حال، قامت الشركة في 2003 بالتخلي عن النظام وضمته إلى لقب legacy system الذي يشير إلى أن النظام قديم "من التراث"، وكانت هذه هي نهاية أول نظام تشغيل قائم على لغة جافا للبرمجة.

6- Lindows



ماذا يحدث عند محاولة دمج نظام لينكس وويندوز معًا ؟ حسنًا، هذا السؤال أخترعت إجابته شركة Lindows Inc عام 2001 وهو إصدار نظام تشغيل Lindows فهو يعتبر توزيعة من توزيعات لينكس لكن المميز هو أنها ستسمح لك بتشغيل جميع برامج ويندوز. لكن أدركت الشركة فيما بعد أنها كانت فكرة سيئة، لذلك تخلت عنه فى غضون بضعة أشهر من إطلاقه. السبب هو أنه حتى بالاعتماد على برمجية WINE فلم تكن التجربة جيدة لتشغيل برامج Windows على Linux، كما لم تتمكن الشركة من الحصول على برامج كافية للعمل على Lindows حتى يتم الترويج له جيدًا على أنه بديل نظام ويندوز.

7- Corel Linux



تعُتبر شركة كوريل أكبر شركة برمجيات في كندا، حيث أن لها منتجات عبقرية أحدثت طفرة فى عالم التكنولوجيا. وفي 15 نوفمبر من عام 1999، أصدرت الشركة نظام التشغيل الذي يحمل اسمها "Corel Linux" والذي هو فى الأصل توزيعة ضمن توزيعات لينكس القائمة على مشروع دبيان. سبب فشله هو وقت إصداره، حيث فى ذلك الوقت تم إصدار نظامي تشغيل Windows 98 و Windows 2000 من مايكروسوفت، بالإضافة إلى نظام Mac OS 9 من أبل. كما أن عملية تثبيته صعبة واحيانًا تفشل بسبب أخطاء برمجية فى ملف التثبيت. لذلك لم يلق ترحيبًا من المُستخدمين، فكان عامل الجذب الرئيسي هو القدرة على ترحيل إعدادات المُستخدم من ويندوز إلى Corel Linux بسهولة. بالتالي خرج النظام من المنافسة، وفى عام 2001 قررت شركة كوريل بيع شفرة المصدر إلى شركة Xandros.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أسوأ 7 أنظمة تشغيل على الإطلاق لأجهزة الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/24/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):