أكثر 6 مزايا إثارة للإهتمام فى ويندوز 10 بعد تحديث أكتوبر 2018

تحديث جديد، يعني الكثير من المميزات الجديدة فى إنتظارك لتجربتها. هذا ما يحدث كل نصف عام لمُستخدمي ويندوز 10 حيث تقوم مايكروسوفت بإرسال التحديثات المستمرة لتعزيز تجربة استعمال النظام وكسر الشعور بالملل من عدم وجود أشياء جديدة. هذه المرة مع تحديث أكتوبر 2018، والذي أصبح متاحًا للتحميل بكل الطرق الرسمية كما أسلفنا في مقالة سابقة. وقد جاء هذا التحديث بمزايا عديدة حقًا سواء مرئية كإضافة تطبيقات جديدة أو غير مرئية كتحسينات في الأداء بشكل ملحوظ. وبطبيعة الحال، بعض المُستخدمين ربما لن يستفيدوا منها شيئا - بل ربما لا يشعرون بوجودها أساسًا. ولكن لا يعني هذا أنّه تحديث غير مهم، فبعد أن قمت بالحصول على التحديث وتجربة استخدام الحاسوب لمدة يوم كامل؛ أستطيع أن أخبرك إنطلاقًا من السطور القادمة عن أكثر 6 مزايا أجدها مفيدة جدًا بالفعل لكل مُستخدمي النظام وليست فئة محدّدة منهم.


الميزة الأولى: تصفح صور ورسائل الهاتف من الكمبيوتر - Your Phone



قدمت مايكروسوفت من خلال هذا التحديث تطبيق جديد لويندوز 10 يُدعي "Your Phone" والذي يمُكنك العثور عليه فى قائمة إبدأ - Start. ويتيح لك هذا التطبيق مزامنة البيانات بين الهاتف الذكي الخاص بك والحاسوب بطريقة سلسة وسريعة سواءًا كان الهاتف الذكي يعمل بنظام iOS أو Android. وتتمثل هذه البيانات فى الصور والرسائل - على الأقل حتى الآن - فتستطيع بكل بساطة تصفح الصور المخزنة على ذاكرة هاتفك وإدراجها داخل أي برنامج أو حفظها على الكمبيوتر بضغطة زر. وبفضل المزامنة السريعة فى التطبيق، ستتمكن من رؤية الصور على الكمبيوتر فى نفس ذات اللحظة حيث قمت بإلتقاطها بواسطة كاميرا الهاتف، فبالتأكيد هي خاصية مفيدة إذا تضمن عملك على الحاسوب الحاجة المستمرة لمشاركة الصور من الهاتف.

جنبًا إلى جنب، يمكنك من خلال تطبيق Your Phone كذلك أن تتصفح جميع الرسائل النصية القصيرة (SMS) في هاتفك إنطلاقًا من الكمبيوتر مع إمكانية إرسالها أو الرد على الرسائل الواردة دون الحاجة إلى لمس الهاتف. بالتأكيد هناك تطبيقات عديدة تؤدي نفس المهمة لكن من الجيد تواجد تطبيق رسمي من مايكروسوفت يؤديها على هذا النحو المتميز؛ فإن المزامنة السريعة الفورية أكثر شيء مثير للإهتمام في هذا التطبيق.

وطريقة إعداده سهلة جدًا، فبعد فتح التطبيق قم بتسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك ومن ثم النقر على زر Get started ليتم مطالبتك بتحميل تطبيق Phone Companion على هاتفك من الـ App Store أو Google Play، وبعد تسجيل الدخول في التطبيق من الهاتف، ستبدأ المزامنة فورًا. وضع فى اعتبارك أن الأمر يقتصر حاليًا على مزامنة الصور والرسائل فقط، لكن قالت مايكروسوفت أن هناك المزيد من الميزات ستكون متاحة قريبًا كعرض شاشة الهاتف والتحكم فيه بالماوس على سبيل المثال. والميزات الجديدة لن تطرأ عبر التحديثات النصف سنوية - بل تحديث عادي للتطبيق من خلال متجر Microsoft Store.

الميزة الثانية: البحث المباشر من شريط المهام



لم تكن خاصية البحث عبر شريط مهام ويندوز مهمة وشائعة لدى المُستخدمين، ويعود ذلك إلى عدة أسباب مثل: البحث لا يعمل بعض الأوقات بشكل مفاجئ، أو لأن كورتانا غير مدعومة فى أي دولة عربية، أو لأن بحث الويب يستند إلى محرك بحث Bing فقط ولا توجد الإمكانية لتغييره بحيث يتم الإعتماد على جوجل أو ياهو.

لكن وعلى أي حال، حظت الخاصية باهتمام مايكروسوفت الآونة الأخيرة، والآن فى إصدار ويندوز 10 1809 أصبح البحث من خلال شريط المهام أكثر سهولة وسرعة، فلم تعد بحاجة إلى عرض النتائج داخل متصفح مايكروسوفت إيدج - بل يمكنك البحث على الويب مباشرة وعرض النتائج فى نفس النافذة على الجهة اليُمني لنتائج البحث. هذا بالنسبة لبحث الويب، لكن إذا قمت بالبحث عن تطبيق أو برنامج ستظهر لك خيارات إضافية مثل التشغيل فى وضع المسؤول، أو فتح آخر الملفات المنشئة بواسطة البرنامج.. والمزيد من الإختصارات قد تكون مفيدة. الرائع فى الأمر أنه عند قيامك بالبحث عن برنامج غير مُثبت على الحاسوب؛ سيظهر لك ضمن النتائج زر لتحميل البرنامج من موقعه الرسمي بشكل مباشر. توجد إضافات أخرى عديدة ستكتشفها بنفسك مع الاستخدام اليومي للخاصية، فقد أصبحت مفيدة أكثر من أي وقت مضى.

الميزة الثالثة: مزامنة وتثبيت البيانات التي يتم نسخها



عندما تقوم بعمل Copy لصورة أو نص أو أي بيانات على الكمبيوتر، يتم تخزينها في شيء يُسمي "الحافظة - Clipboard" بحيث يمكن للمُستخدم لصق ما تم نسخه في أي مكان آخر بسهولة، وهو شيء أساسي في أي نظام تشغيل حتى على الهواتف الذكية. ولكن بداية من هذا الاصدار الجديد لويندوز 10 سيصبح هناك سجل الحافظة Clipboard History والذي هو عبارة عن سجل يحتوي على آخر البيانات التي قمت بعمل Copy لها حتى يتسنى لك لصقها فى أي مكان دون الحاجة لإعادة نسخها مرة اخري، وهو أمر مماثل للـ Clipboard Manager فى هواتف أندرويد.

أسهل طريقة لتفعيل هذه الميزة هي النقر على مفتاحي Windows + حرف V معًا على الكيبورد، ومن النافذة التى ستظهر لك اضغط على Turn on لتبدأ الميزة بتسجيل أي بيانات تقوم بعمل Copy لها. وفى أي وقت يمكنك استخدام نفس الاختصار لعرض السجل، وبالنقر مزدوجًا فوق أي عنصر سيتم عمل Paste له فى حقل الإدخال. هذا سيساعدك فى عملك كثيرًا.

علاوة على ذلك تسمح لك الميزة بمزامنة البيانات عبر أجهزة Windows 10 الاخرى؛ بمعنى أن تقوم بنسخ نص أو صورة من الجهاز الأول، ومن ثم عمل Paste فى الجهاز الثاني مباشرًة. كما يمكنك تثبيت أي بيانات داخل نافذة سجل الحافظة، بحيث إذا كان هناك رابط أو رقم تحتاج لعمل لصق له بصفة مستمرة أثناء عملك، فلن تحتاج إلى عمل Copy له فى كل مرة، يكفي نسخه مرة واحدة وبعد حفظه فى السجل اضغط على علامة (📌) بالجوار. بالتالي أصبح الرابط مُثبت دائمًا فى السجل حتى بعد إعادة تشغيل الحاسوب.

الميزة الرابعة: تحديد التطبيق الأكثر استهلاكًا للطاقة



إذا كنت تستخدم حاسوب مكتبي، فلا أظن أن هذه الميزة قد تثير إهتمامك بقدر مُستخدمي الحواسيب المحمولة. فبالنظر فى أداة مدير المهام Task Manager (يمكنك تشغيلها بالنقر على Ctrl + Shift + Esc معًا) ستجد أنه قد تم اضافة عمودين جديدين هما Power Usage و Power Usage Trend وذلك بجانب العمودين GPU و GPU engine الذين تم إضافتهم فى التحديث الماضي. عمومًا، العمودين الجديدين يسمحان للمُستخدم بفرز التطبيقات والبرامج والعمليات التى تعمل فى الخلفية حاليًا حسب استهلاك الطاقة على المدى القصير والمدى الطويل.

سوف يخبرك عمود "Power Usage" عن الحمل التى تضعه العمليات على الطاقة فى الوقت الفعلي، أي مثل مراقبة استهلاك العمليات للمعالج والرامات بالضبط. فى حين أن عمود Power Usage trend يشير إلى استهلاك العمليات للطاقة على المدى الطويل وهو يخبرك بمعنى آخر عن البرنامج الأكثر استهلاكًا للطاقة بوجه عام. مثلًا عند تشغيل برنامج الفوتوشوب وإجراء عملية بسيطة كقص صورة لن يستهلك طاقة كمعالجة صور HDR، فالفكرة ان النظام يتابع استهلاك البرنامج لفترة لمعرفة طبيعة استهلاكه للطاقة مع الوقت ومن ثم يخبرك ما إذا كان يشكل فارق كبير في استهلاك الطاقة أم لا. 

لن يتم استخدام الأرقام فى تحديد استهلاك الطاقة هنا - بل ستجد معظم العمليات تآخذ تقدير Very Low أي منخفض جدًا أو Low فقط، فإذا وجدته كذلك على جهازك يعني أنه لا يوجد حمل زائد من قبل التطبيقات على الطاقة. بينما إذا كانت هناك عملية تستخدم طاقة أكثر من اللازم، حيث تظهر كلمة Medium أو High فقد تحتاج إلى إنهاء هذه العملية او إغلاق هذا البرنامج لتوفير طاقة البطارية على اللاب توب.

الميزة الخامسة: مراقبة أداء الكمبيوتر اثناء لعب ألعاب الفيديو



يُعتبر Game Bar من خواص ويندوز 10 الموجهة للألعاب، فهو مصمم خصيصًا لتوفير وسيلة سهلة للاعبين بتسجيل Gameplay أو تسجيل شاشة الكمبيوتر اثناء لعب ألعاب الفيديو حتى يمكن مشاركة مهارتك واللحظات الحاسمة بسهولة. وبعد تحديث أكتوبر 2018 ستلاحظ تغيرات جذرية فى شريط الألعاب هذا؛ فقد أصبح تطبيق منفصل بدلًا من الدمج مع النظام، مما يسمح لمايكروسوفت بإرسال تحديثات تتضمن تحسينات ومميزات جديدة أول بأول من خلال متجر Microsoft Store ودون الحاجة لانتظار تحديثات النظام النصف سنوية.

غير ذلك، تم إعادة تصميم الواجهة الرسومية لتكون مقسمة إلى 3 أجزاء: الأول Audio الذي يتيح لك التحكم في مستوى صوت اللعبة والتطبيقات الأخرى بشكل فردي، الثاني Game capturing الذي يتضمن أدوات تسجيل الشاشة والميكروفون والبث المباشر، والثالث Performance وهو الأهم هنا؛ إذ يسمح لك هذا الجزء بالإطلاع على أداء الحاسوب بينما تُجري اللعب، حيث يخبرك بمتوسط سرعة الإطار في الثانية (FPS)، فضلًا عن عرض الرسم البياني ليخبرك كم من كل مورد تستهلكه اللعبة سواء المعالج، أو كرت الشاشة، أو الرام. لكن خذ بعين الاعتبار أن هذا الجزء لا يظهر بصفة أساسية، بل يعتمد على نموذج البطاقة الرسومية المُستخدمه فى الحاسوب. لذا، إن لم يظهر فلا تعتبر هذه مشكلة بل كرت الشاشة لديك لا يدعم الميزة.

الميزة السادسة: التركيز اثناء قراءة المقالات على Edge



كالعادة، حصل مايكروسوفت إيدج على نصيبه من التحسينات والإضافات الجديدة من تحديث أكتوبر 2018، فقد طرأت العديد من التغييرات على المتصفح التي تعزز من تجربة التصفح عبرهُ. لعل أكثر ميزة إثارة للاهتمام حقًا هي "Line focus" وهي من ضمن أدوات الـ Reading Mode أو وضع القراءة، حيث تتيح لك قراءة المقالات الطويلة بتركيز أعلى بدون أي تشتت. بمجرد تفعيل الميزة، سيتم تسليط الضوء على سطر أو سطرين أو خمسة أسطر حسب ما تختار، ويمكنك التمرير للأسفل واستكمال قراءة السطور بشكل متتالي و بتمعن دون ظهور أي عناصر مزعجة كالإعلانات. قد تدفعني هذه الميزة يومًا إلى قراءة المواضيع من خلال مايكروسوفت إيدج بدلًا من جوجل كروم، فلا توجد هناك إضافة تفعل شيء مشابه لهذه الميزة.


كانت هذه أكثر 6 مزايا وإضافات أراها مثيرة للإهتمام والتي دعمت بها مايكروسوفت تحديث October 2018 Update الجديد لويندوز 10. بالطبع هناك المزيد من المميزات التى لم نتحدث يمكنك اكتشافها ومشاركتها معنا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أكثر 6 مزايا إثارة للإهتمام فى ويندوز 10 بعد تحديث أكتوبر 2018 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/04/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. لو سمحت انا بستخدم متصفح ايدج لقراءه ملفات pdf
    بعد التحديث الجديد الصور الي في ملفات الpdf
    بقت عليها طبقه صفراء
    هل ده طبيعي بعد التحديث الجديد

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبًا.. بالطبع الأمر ليس طبيعي، جرّب أن تقوم بعرض الملف داخل متصفح آخر وتحقق مما إذا ظهرت نفس المشكلة ام انها محصورة على مايكروسوفت إيدج فقط؛ إذا كان الأمر كذلك، قم بعمل Repair للمتصفح من خلال الإعدادات.

      حذف
  2. شكرا على الموضوع ولكن هل استطيع احمل التثبيت وانقله معي بفلاش مموري لتحديث الاجهزه التي لاتعمل على الانترنت
    واذا ممكن رابط للتحديث

    ردحذف