4 برامج مجانية لضبط الوقت والتاريخ تلقائيًا بعد تشغيل الكمبيوتر

إذا كانت ساعة الكمبيوتر الخاص بك تعطي وقتًا خاطئًا، فمن الممكن أن تكون المشكلة بسبب نفاد البطارية الثلاثة فولت الصغيرة المُثبتة على اللوحة الأم وتحتاج إلى استبدالها لحل المشكلة. توجد هذه المشكلة عادة فى الحواسيب المكتبية فقط، حيث أن الحواسيب المحمولة لها بطاريات خاصة بها قابلة لإعادة الشحن.

عادة ما يكترث البعض لأهمية ضبط الوقت والتاريخ لأن الوقت الخطأ يسبب بعض المشاكل مثل فشل الاتصال بخوادم الويب عند تصفح الإنترنت، كما لن يكون باستطاعتك تبادل الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأنها عادة تتطلب وقتًا دقيقًا فى الكمبيوتر. وعلى الرغم من أن تغيير بطارية الـ CMOS سهل وبسيط؛ إلا أن هناك بعض الطرق السريعة للتغلب على المشكلة بواسطة البرامج التى تعمل على ضبط الساعة تلقائيًا عند بدء إقلاع ويندوز حتى لا تضطر إلى ضبطها بنفسك يدويًا فى كلمة مرة تشغل فيها الحاسوب. فيما يلي نذكر 4 من أفضل هذه البرامج.


البرنامج الأول: Dimension 4



برنامج Dimension 4 يعُد أشهر برنامج لتصحيح الوقت والتاريخ على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز. وهو برنامج مجاني ويأتي مع عدد كبير من خوادم مزامنة الوقت. الرائع أن البرنامج بعد تثبيته سيعمل كـ Service فى النظام ليكون قادر على البدء تلقائيًا بعد تشغيل الحاسوب ومزامنة الوقت دون تدخل المُستخدم. بالإضافة إلى ذلك، إنه يعمل بصمت فى الخلفية ولا يستهلك موارد الجهاز بشكل كثيف. كل ما عليك فعله بعد تثبيته على حاسوبك وتشغيله لأول مرة هو النقر على زر "Settings" على اليمين، ثم تمكين كلًا من الخيارات Load Dimension 4 at startup و Once loaded, wait until online وتحديد خيار Synchronize once, then exit أسفل قسم How Often. بينما ستحتاج إلى إزالة علامة الصح بجوار Maximum correction وبعد ذلك اضغط OK لحفظ الإعدادات. قم الآن بإغلاق البرنامج ولا تهتم بضبط الوقت والتاريخ يدويًا بعد كل مرة يتم فيها تشغيل الحاسوب.

البرنامج الثاني: NetTime



برنامج NetTime هو ايضًا برنامج يعتمد على بروتوكول وقت الشبكة الشبكة (SNTP) الذي يُستخدم لمزامنة ساعة الكمبيوتر عبر شبكة الإنترنت بواسطة 4 خوادم يتم التنقل بينها فى حالة وجود مشكلة فى واحدًا منها. سوف يعمل البرنامج ايضًا في الخلفية كخدمة مدمجة في نظام ويندوز حتى يقوم بعمله مع بداية تشغيل الكمبيوتر كل مرة. الأداة سهلة الاستخدام وتعمل على جميع إصدارات ويندوز بداية من ويندوز XP وحتى ويندوز 10. بمجرد تثبيتها وتشغيلها على الكمبيوتر لأول مرة، سيتم تحديث الوقت والتاريخ تلقائيًا، لكن ستحتاج إلى النقر على زر Settings لتفعيل خيار "Start NetTime service at bootup" وتقوم بإدخال رقم "1" فى حقل "Automatically Check For Updates every day" ثم اضغط OK وقم بإغلاق جميع نوافذ البرنامج ليظل عاملًا فى الخلفية طوال الوقت.

البرنامج الثالث: Time-Sync



برنامج Time-Sync هو برنامج مجاني آخر لضبط الوقت والتاريخ تلقائيًا بعد تشغيل الويندوز، حيث يعمل كخدمة فى النظام لتصحيح الوقت عند الإقلاع فورًا. يشبه البرنامج إلى حد كبير برنامج Dimension 4 ولكن بصورة أبسط وخيارات أقل تعقيدًا. بعد تثبيت البرنامج، سوف يندمج مباشرًة مع ويندوز ويقوم بإجراء مزامنة الوقت عند بدء تشغيل الخدمة الخاصة به. وإذا انتقلت إلى قسم "Settings" ستجد بعض الخيارات البسيطة لضبط البرنامج مثل تحديد وقت المزامنة، إذا كانت بطارية CMOS فارغة، فيجب عليك تحديد "Synchronize every day" حتى لا يقوم البرنامج بإجراء مزامنة زمنية دون داعٍ. يمكنك الآن النقر على زر OK والخروج من البرنامج لكن سيظل يعمل فى الخلفية مع استهلاك بسيط للرامات.

البرنامج الرابع: TimeSync



برنامج TimeSync هي أداة مفيدة لمُستخدمي ويندوز تساعدهم على مزامنة الوقت والتاريخ وفق خوادم وقت الشبكة المختلفة، يتميز البرنامج بواجهة سهلة وبسيطة، كما أنه لا يحتاج إلى تثبيت - بل برنامج محمول، فقط قم بالنقر مزدوجًا على ملف التشغيل وسيعرض لك الوقت الحالي في الكمبيوتر، ما عليك سوى أن تضغط على زر Get Time ليتم الإتصال بخادم NIST وجلب الوقت والتاريخ الصحيحين. لكن البرنامج لا يندمج مع النظام باعتباره برنامج محمول، لذلك ستحتاج إلى وضعه داخل مجلد Startup (كما شرحنا مسبقًا) حتى يعمل تلقائيًا بعد تشغيل الكمبيوتر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
4 برامج مجانية لضبط الوقت والتاريخ تلقائيًا بعد تشغيل الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/28/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: