خاصية Picture-in-Picture أصبحت متاحة الآن فى جوجل كروم

أصدرت شركة جوجل أمس الإصدار الجديد رقم 70 من متصفح الويب خاصتها Google Chrome الشهير. وكالعادة، جاء بالعديد من التغييرات التى تعزز تجربة المُستخدمين له. لكن أحد التغييرات المخفية فى هذا الإصدار الجديد هو أن خاصية Picture-in-Picture أصبحت متاحة الآن للاستخدام. حيث فى الإصدارات القديمة، كان هناك خيار "Picture-in-Picture" يظهر فى قائمة Right-Click على الفيديوهات المعروضة داخل المتصفح، لكن فعليًا هذا الخيار لم يكن له فائدة وغير متاح للنقر فوقه أو استخدامه عمومًا - وإذا كنت مصرًا، فقد سبق لنا شرح كيفية تفعيل الخاصية بشكل يدوي عبر المرور بخطوات كثيرة؛ بالتأكيد لم تعد بحاجة لاتباعها الآن. فإليك فى السطور القادمة كيفية استخدام هذه الخاصية الجديدة لجوجل كروم.


فى البداية إذا كانت هذه هي المرة الأولى التى تقرأ فيها شيئًا عن خاصية Picture-in-Picture، فهي عبارة عن ميزة قدمتها جوجل لأول مرة على الهواتف الذكية التى تعمل بنظام Android 8.0 Oreo، إنها تسمح لك بتعدد المهام بسهولة. على سبيل المثال، يمكنك البحث فى شيء على جوجل بينما تُجري مكالمة فيديو مع صديق، أو مشاهدة فيديو على اليوتيوب أثناء تصفح تطبيق الخرائط أو مشاهدة منشورات أصدقائك على الفيسبوك. وبوصولها لجوجل كروم على الكمبيوتر، ستتمكن عبر هذه الخاصية من إخراج الفيديو من علامة التبويب المتواجد بها حاليًا وجعله يطفو فوق النوافذ الأخرى المفتوحة، بحيث لا تفوت ثانية من مشاهدة المقطع بينما تؤدي مهامك الآخرى دون الحاجة إلى البقاء داخل علامة التبويب طوال فترة مشاهدتك للفيديو. قد لا تكون هذه الخاصية شيئًا تستخدمه يوميًا، ولكنها تستحق التجربة بكل تأكيد. اتبع الخطوات أدناه لمعرفة كيفية استخدامها.


أول خطوة عليك القيام بها فى سياق استخدام خاصية Picture-in-Picture، هي تحديث إصدار متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر الخاص بك سواءٌ كان يعمل بنظام Windows أو Linux أو macOS. حيث لا تتوفر هذه الخاصية كما سبق وأشرنا إلا فى آخر إصدار أطلقته شركة جوجل وهو 70.0.3538.67. والتحديث مهمة سهلة جدًا ولن تجعلك تفقد أي بيانات مخزنة على المتصفح، فقط اضغط على زر (⋮) في الزاوية اليمنى للمتصفح (أو اليسرى إذا كان المتصفح باللغة العربية) ثم المساعدة - Help ثم اضغط على حول جوجل كروم - About Google Chrome من القائمة الفرعية. تلقائيًا، سيقوم المتصفح بتحميل وتثبيت أحدث إصدار متوفر، فقط انتظر حتى يظهر لك زر "Relaunch" اضغط عليه لإعادة تشغيل المتصفح.


الآن يمكنك الوصول إلى خاصية Picture-in-Picture على متصفح جوجل كروم، فتستطيع أن تبدأ بتجربتها على أحد مقاطع فيديو YouTube مثلًا. فقط ستقوم بتشغيل أي فيديو على اليوتيوب، ثم عند بدء عرضه أمامك، اضغط كليك يمين مرتين متتاليتين فوق الفيديو حتى تظهر لك قائمة مثل الموضحة فى الصورة أعلاه، تتضمن هذه القائمة خيارات متعددة للتحكم في خصائص مشغل الفيديو، من بينها خيار Picture-in-Picture. اضغط على هذا الخيار وستلاحظ على الفور أنه قد تم إخراج الفيديو من موقع يوتيوب وعرضه فى نافذة مُصغرة منفصلة تطفو على الشاشة. أينما ذهبت الآن وتنقلت بين المواقع أو حتى البرامج الاخرى غير جوجل كروم، سيظل الفيديو ظاهرًا لمشاهدة كل ثانية فيه.

افتراضيًا، حجم هذه النافذة يكون صغير إلى حد يجعلك غير قادر على مشاهدة المحتوى بصورة جيدة، إذا كان الأمر كذلك، اسحب أي زاوية إلى الأعلى ليتم تكبيرها تدريجيًا. وبعد إنتهاء المشاهدة، يمكنك إما إعادة تشغيله مجددًا أو النقر على (X) لإغلاقه. وكهذا يتم الأمر، أظن أن هذه الخاصية لن تجعلك بحاجة إلى تثبيت إضافات مخصصة للقيام بهذه المهمة، وهي على أي حال مفيدة في كثير من الأحيان.


بطبيعة الحال كون خاصية Picture-in-Picture جديدة في متصفح جوجل كروم، فلن تكون مدعومة من قبل كثير من مواقع بث ونشر مقاطع الفيديو غير YouTube. ففى الوقت الحالي، لن تتمكن من فعل الشيء نفسه فى Vimeo أو ديلي موشن وغيرها من المواقع. لكن يمكنك على الأقل استخدام الخاصية مع ملفات MP4 المباشرة لعرض الفيديوهات. فإذا ضغطت كليك يمين بينما يُعرض الفيديو، سترى خيار Picture-in-Picture يظهر فى القائمة ويعمل تمامًا كما فى اليوتيوب. وبالتأكيد لن يدوم الحال على ذلك، فمن المتوقع خلال الأيام القادمة ستبدأ المواقع المختلفة تدعيمها شيئًا فشيء.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
خاصية Picture-in-Picture أصبحت متاحة الآن فى جوجل كروم Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/18/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: