أيهما أفضل التعدين أم التداول ؟

هناك الكثير من الناس ما زالت تحاول شق طريقها في عالم الإنترنت، فالعمل على الإنترنت في شتى مجالاته يثمر بمقدار الجهد المبذول، من أكثر الطرق شعبية والحديث عنها قد طال في أيامنا هذه هي التداول وتعدين العملات الرقمية، كلاهما لهما مزايا وعيوب، ويعود النجاح وراء العمل بمثل هذه المجالات للمعرفة والخبرة التي تتمتع بها ! إن كنت في البداية ولديك بعض التساؤلات حول أي منهما يجب عليك الاستثمار ؟ وأيً منهما الأفضل لك ؟ فإليك هذا المقال الذي سنشرح من خلاله إيجابيات وسلبيات كليهما.


مزايا التعدين مقابل التداول



إن كنت متخصصاً في التقنية فمن المحتمل أن يكون التعدين خيارك الأول، ربما لديك بالفعل بعض المعدات التي تخولك للبدئ في هذا المجال ولكنك ما زلت تتساءل عما إن كان هذا المسعى يستحق الاستثمار الضخم في معدات التعدين أم أن الطرق الأخرى البسيطة المنتشرة على الإنترنت أفضل ؟ إليك إذاً بعض مزايا التعدين :

أقل خطورة : على الرغم من أن التعدين لديه مخاطره، إلا أنه لا يزال أقل خطورة من التداول، على سبيل المثال، عندما تنخفض أسعار العملات التي قمت بأدخارها، يمكنك الانتظار إلى أن يرتفع سعر العملة، ولا تكون قد خسرت شيئاً إن كنت قد اشتريت هذه العملة بمبلغ مادي بسيط أو قمت بجمعها عبر صنابير العملات الالكترونية المنتشرة، لحد الآن لم تتكبد تلك الخسارة الفادحة ! إلا إن بدأت استثمارك بأجهزة تعدين غالية الثمن وتم استهلاك الكثير من الكهرباء هنا المصيبة أعظمُ ! ولكن الخسارة بهذه الحالة بسببك أنت أولاً وأخيراً لأنك لم تقم بدراسة جيدة وتتبع لسوق العملة التي يجب عليك تعدينها، يمكنك عندها بنفس الأجهزة أن تبدأ بتعدين عملة (مدروسة) أو بيع الأجهزة لسد القليل من خسارتك.

أقل أستهلاكاً للوقت : عند شراء المعدات اللازمة بعد دراسة السوق والعملة المناسبة ليصبح لديك الخبرة والمعرفة الكافية، بعد تركيب هذه الأجهزة والقيام بالإعدادات اللازمة كل ما عليك هو تشغيلها والذهاب للنوم إن اردت لتحصل على المال وأنت نائم أو تشاهد التلفاز فكل ما عليك القيام به بعد تلك الخطوات الأولية هو تفقد الوضع وتحديث برامج التشغيل من وقتاً لآخر، الأمر الذي لا يكلفك شيئاً من وقتك مقارنة في الاستمرار بمراقبة سوق التداول ! مع وجود ادوات أتمتة التداول لكنها ما زال اكثر استهلاكاً للوقت.

أقل توتراً : بعد دراستك وفهمك لسوق العملات الرقمية وتعدين العملة الصحيحة بعد إجراء حسبة بسيطة لن يصيبك أي قلق أو توتر تجاه تقلبات اسعار العملة فذلك لا يهم لأن الجهاز أو مزرعة التعدين الخاصة بك ستجلب لك مبلغاً محترم من المال كل فترة زمنية معينة، بينما إن كنت تداول بمبلغ كبير فالتوتر والقلق لاحتمال خسارة المبلغ في دقائق كبير جداً.

إقرأ أيضاً : 5 تطبيقات اندرويد لمساعدتك على تعقب البيتكوين واسعاره

مزايا التداول مقابل التعدين



إن كنت ممن يدرسون الاقتصاد والتجارة والرياضيات ولديك شغف للأرقام والحسابات ولا تحب التعامل مع الأجهزة الإلكترونية كثيراً ومتاعب الحصول على مكان بارد نسبياً وتوفير الحماية وتحمل استهلاك الكهرباء الكبير نوعاً ما فأظن التداول أنسب لك، إليك بعض الجوانب الجيدة مقارنة بالتعدين :

لا يتطلب المعدات والمهارات التقنية، من السهل بدء التداول لأنك لا تحتاج إلى أي معدات، أنت بحاجة إلى بعض رأس المال، ولكن يمكنك البدء بـ 10 دولارات أو أقل، وبعد أن تحصل على موهبة، يمكنك استثمار المزيد من المال.

العديد من القطع النقدية للاختيار من بينها، مع التعدين يحد جهازك من اختيارك للقطع النقدية، الحال في التداول مختلف - بما أنك لست مرتبطًا بعملة أو خوارزمية معينة، فهناك الآلاف من العملات المعدنية للاختيار من بينها، ليست كل العملات متساوية فبعضها لا يتمتع بفرص كبيرة في الربح بسبب انخفاض حجم التداول أو تقلبات الأسعار المنخفضة، ولكن حتى العملات الجيدة للتداول يمكن أن تكون بالمئات.

الربح الضخم محتمل، يمكن أن تبدأ بالقليل وتصل للكثير والكثير من المال، في حين أن التعدين تبدأ بعملة بسيطة وتنتظر ليرتفع سعر هذه العملة لتصبح غني بين ليلة وضحاها، كما أن المعدات الخاصة بك تؤتي ثمارها في غضون أربعة إلى ستة أشهر ! ولكن مع التداول يمكنك مضاعفة أموالك في أقل من شهر، لكن عليك أن تضع بعين الاعتبار مقابل هذا الربح الضخم والسريع يمكن أن تخسر كل شيء (ترجع عالحديدة) لذا لا تفكر في التداول كطريقة أكيدة للثراء، إن كان ذلك سهلاً ومربحاً ستجد جميع الناس تتداول 24 ساعة في اليوم ولن تجد أحد فقير !

إذاً أي منهما أختار ؟



الآن، عندما تعرفت على مزايا وعيوب التعدين والتداول، ربما تكون قد قررت بالفعل ما هو أفضل لك، حتى لو لم تفعل ذلك، لا يوجد سبب لعدم القيام بهما معاً - من قال أنه يجب عليك اختيار واحد منهم فقط ؟ إذا كنت جديدًا تمامًا في استخدام التشفير، فمن الأفضل أن تبدأ التداول بمبلغ صغير طبعاً.

من ناحية أخرى، إذا كان لديك بالفعل بعض معدات التعدين، يمكنك البدء بها أو بالطرق الأخرى المنتشرة عبر الإنترنت للحصول على عملة ما بدون رأس مال، على أي حال حتى لو كنت عامل مناجم وتريد تعدين العملات الرقمية، فلن يؤذي الحصول على بعض المهارات التجارية - وبهذه الطريقة يمكنك تحقيق أقصى قدر من الأرباح (أو تفقدها، إذا كنت لا تعرف ما الذي تقوم به) !
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أيهما أفضل التعدين أم التداول ؟ Reviewed by Deaa Ammar on 10/16/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك تعليقان (2):

  1. ارجو القاء الضوء علي الادوات المستخدمة والتقنيات المستخدمة للتعدين

    ردحذف
  2. شكرا على هذا الموضوع، ولكن كيف ابدا في التداول بالعملات 10$؟

    ردحذف