كيفية تغيير محرك البحث الافتراضي لشريط بحث ويندوز 10

تتضمن ميزة البحث عبر شريط المهام في ويندوز 10 إمكانية البحث على الويب، بحيث لا يكون الأمر مقتصرًا على البحث عن التطبيقات والملفات بمختلف أنواعها - بل البحث عن مواقع على الإنترنت والوصول إليها بصورة مباشرة. وعلى الرغم من حصول الميزة على اهتمام واضح من مايكروسوفت فى تحديث أكتوبر 2018 مثل معاينة نتائج البحث فى نفس النافذة؛ إلا أن المُستخدم مازال غير متاحًا له تغيير محرك البحث الإفتراضي وهو Bing أو متصفح الإنترنت الذي يتم إرسال النتائج إليه وهو Microsoft Edge. البعض قد يرى ذلك عيبًا، بل يجعل خاصية البحث لا فائدة منها، لكن لحسن الحظ توجد طريقة ستتيح لك تغيير هذه الإعدادات بسهولة متناهية، بحيث يمكنك في النهاية جعل محرك البحث الافتراضي هو Google أو Yahoo والمتصفح جوجل كروم أو فايرفوكس. إليك فيما يلي كل ما تحتاج أن تعرفه لتقوم بذلك على حاسوبك الذي يعمل بنظام ويندوز 10.


برنامج Search Deflector | هو برنامج صغير الحجم مصمم خصيصًا لمساعدة مُستخدمي نظام تشغيل ويندوز 10 على إستبدال محرك بحث Bing و Microsoft Edge الذين يتم الاعتماد على كلاهما في عمليات البحث التي يتم إجراؤها من شريط المهام، بحيث يكون بوسعك اختيار محرك بحث آخر وليكن جوجل مع تحديد متصفح الانترنت الذي تريد عرض النتائج فيه وليكن جوجل كروم. البرنامج مجاني تمامًا وليس له واجهة مُستخدم بل التحكم يكون عبر موجه الأوامر؛ لكن هذا لا يعني أنّه سيكون صعب الاستخدام، بل كل ما عليك هو تحديد المتصفح ومحرك البحث فقط ليقوم هو بالبقية، دعونا نشرح الخطوات بوضوح فيما يلي. [تحميل البرنامج]


ستقوم بتحميل وتثبيت برنامج Search Deflector بصورة طبيعية مثل أي برنامج، ثم بعد إنتهاء التثبيت وبدء تشغيله ستظهر لك نافذة موجه الأوامر تطلب منك تحديد المتصفح الذي تريد استخدامه لعرض نتائج البحث عند استخدام شريط بحث ويندوز 10. ستلاحظ أن البرنامج قام تلقائيًا بإكتشاف المتصفحات المُثبتة حاليًا على الجهاز وتحديد مكانها بالضبط، ومع ذلك، يمكنك ايضًا تحديد مسار المتصفح الذي تستخدمه ولكنه لا يظهر في القائمة. هذا يعني أنه يمكنك استخدام أي متصفح فعليًا؛ بعض النظر عن مدى غموضه ومكانته.

فقط كل ما عليك هو تحديد الرقم المتواجد بجوار اسم المتصفح، وباخذ الصورة أعلاه مثالًا، سأقوم بإدخال رقم "1" لتحديد جوجل كروم ثم تضغط Enter ليطلب منك تأكيد الاختيار بكتابة حرف y والنقر على زر Enter مرة أخرى. بينما فى حالة إذا كنت تريد تحديد متصفح لا يتواجد في القائمة، ستقوم بتحديد الرقم المجاور لخيار Custom Path ثم إدخال مسار تواجد الملف المسئول عن تشغيل هذا المتصفح حتى يقوم البرنامج بإكتشافه ومن ثم الاعتماد عليه.


بعد تحديد وتأكيد المتصفح الذي تريد استخدامه، يجب عليك إذًا تحديد محرك البحث الذي تريد اعتماده فى عرض نتائج البحث. تتضمن الخيارات المدرجة داخل برنامج Search Deflector كلًا من Ask و Google و Yahoo و DuckDuckGo و Wikipedia...إلخ مع وجود خيار Custom URL لتحديد أي محرك بحث آخر من إختيارك وغير مدرج فى القائمة. مرة أخرى، ستقوم بإدخال الرقم المجاور لمحرك البحث الذي تريد استخدامه. لأن جوجل هو محرك البحث المُفضل بالنسبة لي، سأقوم بإدخال رقم 7. بعد ذلك، اضغط Enter واضغط على حرف Y لتأكيد إختيارك. وبعد الإنتهاء تمامًا، سيؤكد البرنامج التعليمات التى عينتها له لمراجعتها، إذا كانت جيدة ولا توجد أي تعديلات اضغط على زر Enter مرة أخرى ليتم الخروج من البرنامج.


لم ننته بعد، ستحتاج إلى إجراء أي عملية بحث من خلال شريط البحث المتواجد فى الـ Taskbar وبعد النقر على زر Enter ستظهر لك نافذة How do you want to open this فبدلًا من تحديد Microsoft Edge قم بتحديد Launcher والذي هو برنامج Search Deflector ثم اضغط OK. وبذلك قد تم الاستغناء عن محرك بحث Bing ومتصفح مايكروسوفت إيدج من خاصية البحث المتضمنة فى ويندوز 10.


من الان فصاعدًا، عند إجراء أي عملية بحث من خلال شريط بحث ويندوز 10، ستظل تظهر لك معاينة النتائج فى محرك بحث Bing على الجهة اليُمني، لكن بالنقر على زر Enter او زر See all web results بالاسفل سيتم فتح متصفح جوجل كروم (أو حسب ما حددت) وعرض نتائج البحث الخاصة بجوجل (ايضًا، حسب ما حددت).
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تغيير محرك البحث الافتراضي لشريط بحث ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/05/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. تم إيقاف تحديث ويندوز 10 تحديث أكتوبر لوجود خلل بالنسخة.

    ردحذف