شركة Valve تتيح لك تشغيل ألعاب ويندوز على لينكس وماك


واحدة من أكبر المشاكل التي يعاني منها كل شخص ينتقل لنظام لينكس هي قلة البرامج وبالخصوص الألعاب وذلك لأن نظام لينكس لا يشغل سوى 3% من سوق أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر, ولكن هذا لا يعني أنك لا تسطيع تشغيل برامج ويندوز على لينكس هنا يأتي دور أداة wine حيث تعمل هذه الأداة كوسيط بين البرنامج ونظام التشغيل ولكن الأمر مختلف قليلا بالنسبة للألعاب حيث أن العاب ويندوز تعتمد على الــ Direct x وهي تقنية خاصة بمايكروسوفت ومغلقة المصدر وهذه التقنية لا تعمل الا على نظام تشغيل ويندوز على غرار تقنية Vulkan التي تعمل على جميع الأنظمة حتى أنها تعمل على أجهزة الاندرويد و الاي او اس.





وهنا تأتي خدمة Steam Play من شركة valve حيث قامت الشركة مؤخرا بأطلاق هذه الخدمة التي تسمح للاعبين بلعب ألعاب ويندوز على نظامي لينكس وماك, حيث يمكنك الان شراء العاب ويندوز ولعبها على نظامي لينكس وماك حيث في السابق كان عليك شراء نسخة لكل نظام على حدى هذا أذا كانت العبة مدعومة على نظامك أساسا , هذه الخدمة تعتمد على برنامج يدعى Proton وهو عبارة عن نسخة خاصة بشركة valve من برنامج wine حيث يعمل هذا البرنامج على تحويل الـ API calls الخاصة بألعاب الـ Direct x الى vulkan بالاعتماد على DXVK .

طريقة تفعيل الخدمة :

1. قم بتحميل برنامج ستيم من مدير الحزم الخاص بتوزيعتك .


2. بعد الأنتهاء من تحميل و تثبيت ستيم سوف تظهر نافذة تطالبك بتسجيل الدخول لحسابك في ستيم قم بتسجيل الدخول بحسابك او قم بانشاء حساب جديد في حال لم يكن لديك حساب .


3. بعد تسجيل الدخول سوف تضهر الواجهة الرئيسية ل Steam قم بالضغط على Steam ثم Setings .


4. بعد ذلك سوف تظهر نافذة الأعدادت قم بالضغط على Accounts ثم في خانة beta participation اضغط على change .


5. بعد الضغط على change سوف تضهر نافذة جديدة نختار منها Steam beta update بعد ذلك نضغط على ok للموافقة على أستلام التحديثات التجريبية .


6. بعد الضغط على زر الموافقة سوف يقوم ستيم بإعادة تشغيل نفسه وتثبيت التحديثات بعد أكمال عملية التحديث سوف تضهر واجهة ستيم من جديد نقوم بالضغط على Steam ثم Setings نلاحض ضهور خيار جديد في قائمة الاعدادت الجانبية يدعى Steam Play نقوم بالضغط عليه ثم نقوم بتفعيل خيار (Enable Steam Play for supported Titles) وكذلك خيار (Enable Steam Play for all Titles) .


7. كما سوف تلاحظ وجود قائمة منسدلة تتيح لك أختيار أصدار Proton يمكنك تغيير أصادر Proton عن طريقه في حال لم تعمل العبة التي تريد تشغيلها أضغط على زر ok لحفظ الاعدادت .

8. بعد الأنتهاء سوف يكون بمقدورك تثبيت ألعاب ويندوز من خلال ستيم كما لو كنت مستخدم ويندوز.


• ملاحضة : من تجربتي مع هذه الخدمة لاحضت بعض التقطيع الذي يحصل في الألعاب ,هذا التقطيع يختفي بعد حوالي نصف ساعة من العب حيث أنه يحتاج بعض الوقت لتخزين الـ sheaders على القرص الصلب الخاص بك هذه المشكلة تحصل فقط عند أ ول عملية تشغيل .


هل تظن عزيزي القارىء أن شركة valve سوف تستطيع سحب الاعبين من نظام ويندوز الى لينكس وهل ترى مستقبل لنظام لينكس في مجال اﻷلعاب ؟
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
شركة Valve تتيح لك تشغيل ألعاب ويندوز على لينكس وماك Reviewed by Mohammed Khaled on 9/16/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: