حيل ونصائح لزيادة الإنتاجية في العمل عند استخدام ويندوز 10

هل تعاني من أي مشكلة في التركيز على عمل معين وتجد صعوبة في التعامل مع العديد من المهام بوقتً واحد ؟ هل الرسوم المتحركة ومواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر ويوتيوب تشتت انتباهك وتحرفك عن مسار العمل ؟ عند العمل على أجهزة الكمبيوتر نحتاج غالباً إلى إدارة أعمالنا على عدة مستويات بنفس الوقت توفيراً للوقت ولزيادة إنتاجية عملنا، وقد نحتاج لبعض الأساليب لتنفيذ ما طلب منا بأسرع وقت ممكن، فمن خلال هذا المقال سنقدم لك مجموعة من النصائح والحيل ضعها في عين الاعتبار لتساعدك في تركيز عملك وتجنب المشتتات للوصول إلى أكبر قدر من الإنتاجية اثناء العمل على نظام التشغيل ويندوز 10.


1. تقليل أو تعطيل الرسوم المتحركة


يتضمن Windows 10 الكثير من الرسوم المتحركة لجعل نظام التشغيل يبدو أكثر رونقاً وجمال، إذا وجدت أن ذلك يشتت الانتباه فيمكنك إيقاف تشغيله لصرف الانتباه والتركيز على عملك أكثر. هناك بعض الخيارات لتعطيلها توجه إلى الإعدادات > النظام > جهاز العرض، مرر للأسفل "ضمن تبسيط Windows وتخصيصه"، يمكنك تعطيل الصور المتحركة والشفافية وأشرطة التمرير التي تم إخفاءها تلقائيًا. 


لمزيد من الخيارات اضغط برز الماوس الأيمن على أيقونة جهاز الكمبيوتر واختر خصائص ثم إعدادات النظام المتقدمة وانقر على إعدادات الأداء وخصص عناصر القائمة كيفما تريد أو أختر أحد المستويات الثلاث الذي يقدمها ويندوز من خلال السماح له باختيار الأفضل لجهازك أو الضبط للحصول على أفضل مظهر أو الضبط للحصول على أفضل أداء، بطبيعة الحال بعد اختيار أحد الخيارات السابقة لابد من الضغط على "موافق" لتطبيق التغيرات المطلوبة.


2. تعيين خلفية أساسية


يعد إعداد خلفية مخصصة أو حتى عرض شرائح لخلفيات شاشة سطح المكتب لديك أحد الطرق الرائعة لتخصيص الكمبيوتر، لكن عند العمل تقل أهمية هذا الأخير نوعاً ما، لذلك من المفضل أن تضع صورة خلفية واحدة وثابتة لسطح المكتب تجنباً لهدر الوقت بالنظر المطول للخلفيات الجميلة والجذابة أو أن تظهر صورة للعائلة وتسرد في خيال الذكريات الجميلة ويبقى همك الوحيد متى ستتغير الصورة للخلفية التالية هل المؤقت يعمل على ما يرام ؟ لذلك حاول تعيين خلفية واضحة لتجنب هذه الانحرافات، توجه إلى الإعدادات > اضفاء طابع شخصي > الخلفية، ومن القائمة المنسدلة أختر صورة، بعدها توجه لتبويب "الألوان" وقم بتعيين لون محدد الأزرق مثلاً لتجنب تغيير اللون إلى لون بارز حسب خلفية سطح المكتب.

3. استخدم الموسيقى لصالحك


الاستماع إلى الموسيقى أثناء العمل أمر رائع، لكن الموسيقى الخاطئة يمكن أن تؤدي إلى نتيجة عكسية تماماً، الاستماع إلى الموسيقى التي لا تؤدي إلى إنتاجية سوف تقتل تركيزك وتصيبك بالصدع أيضاً، فأن التحكم بعناصر الضجيج من حولك تؤثر بشكل كبير على زيادة إنتاجية عملك، لذلك حاول الابعتاد عن الاصوات الصاخبة والاستماع للموسيقى الهادئة مثلاُ لكن تجنب النوم عندها.


4. تبسيط قائمة ابدأ وشريط المهام


ربما تقوم بتشغيل معظم برامجك إما من قائمة ابدأ أو شريط المهام أو حتى من إختصارات سطح المكتب، يمكن أن يساعد تنظيف وترتيب هذه الملفات في الحد من الانحرافات والتركيز فقط على ما تحتاج إلى القيام به. على شريط المهام يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي رمز تطبيق واختيار إلغاء التثبيت من شريط المهام لإزالته، جرّب خفض عدد الرموز المثبتة إلى ما تحتاج إليه فقط لجلسة العمل، جرِّب إزالة رمز المتصفح لتقليل الإغراء للانتقال إلى مواقع تشتيت الانتباه. يمكنك أن تفعل الشيء نفسه في قائمة "ابدأ" - انقر بزر الماوس الأيمن فوق أحد الأقسام واضغط على إزالة التثبيت من Start لإزالته. وأخيرًا يمكنك ترتيب الرموز التي تظهر في "علبة النظام"، انتقل إلى الإعدادات > إضفاء طابع شخصي > شريط المهام مرر للاسفل وانقر على "حدد الأيقونات التي ستظهر على شريط المهام"، قم بترك العناصر الأساسية والضرورية مثل الطاقة والشبكة ومستوى الصوت وقم بإيقاف باقي العناصر الغير ضرورية، شاهد الصورة أعلاه لشريط المهام لدي شخصياً وقائمة ابدأ وكيف أقوم بتنظيمها كما أنني لا أضع أي ملف أو إختصار على سطح المكتب، يمكنك تخصيص سطح المكتب وشريط المهام وقائمة ابدأ لديك على هذا النمط إن أعجبك بالبرامج الأكثر استخداماً لديك.


5. الاستفادة من مساعد التركيز


يتضمن Windows 10 ميزة "عدم الإزعاج" الخاصة به والمعروفة باسم "Focus Assist" (الساعات الهادئة سابقًا). فهو يتيح لك حظر الإشعارات المشتتة، لاستخدامه تفضل بالتوجه إلى الإعدادات > النظام > مساعد التركيز، يمكنك الاختيار من الثلاث خيارات المدرجة إيقاف أو الأولوية فقط (انقر على تخصيص قائمة أولوياتك لضبط هذا المستوى) أو الإنذارات فقط. كما يمكنك أيضاً تخصيص وضبط الإشعارات التلقائية لتحددها ضمن ساعة معينة تختارها أنت لتجنب ظهور الإشعارات اثناء العمل على شيء هام أو اثناء اللعب أيضاً، يمكنك تمكين Focus Assist بسرعة عن طريق فتح مركز العمل (Win + A) والنقر فوق الخيار Focus Assist للتبديل بين المستويات الثلاثة.

6. تعطيل الإشعارات


حتى إن كنت لا تستخدم Focus Assist، فمن المحتمل أن تتلقى بعض الإشعارات التي لا تهتم بها، يمكنك ضبط التطبيقات التي تعرض إشعارات وكيفية عملها، في الإعدادات > النظام > الإشعارات والإجراءات، مرر للأسفل وصولاً إلى "الحصول على إعلامات من هؤلاء المرسلين"، وقم بإيقاف الإعلامات عن أي تطبيق لا تريده.


7. استخدم ملف تعريف متصفح منفصل


تسمح ملفات Chrome المخصصة لعدة أشخاص باستخدام متصفح واحد، ولكن يمكنك استخدامها لنفسك أيضًا، بدلاً من فتح Chrome ومشاهدة إشاراتك المرجعية إلى مواقع إهدار الوقت، يمكنك إنشاء ملف شخصي للعمل يحتوي على روابط "للصفحات الضرورية فقط"، لإنشاء ملف شخصي جديد في Chrome، انقر على الصورة الظلية لشخص في الجانب العلوي من المتصفح (سيعرض اسمك إذا كنت تستخدم ملفًا شخصيًا بالفعل)، انقر على إدارة الأشخاص > إضافة شخص لإعداد ملف شخصي جديد.

8. جرب ميزة التدرج الرمادي


أنظمة التشغيل الحديثة مليئة بالألوان والتصاميم الجذابة، مما يجعلها ممتعة الاستخدام. يمكنك أن تنفذ خدعة صغيرة وبسيطة بتحويل كل شيء إلى تدرج الرمادي. للقيام بذلك في قم بالانتقال إلى إعدادات > النظام > فلاتر الألوان، مكن شريط تمرير الفلاتر "تشغيل الألوان"، حينئذٍ ستحتاج إلى اختيار فلتر لون أدناه، وقم بتغير الإعداد إلى "Grayscale"، حدد خيار "السماح لمفتاح الاختصار بتبديل الفلتر أو إيقاف تشغيله"، ويمكنك استخدام Win + Ctrl + C للتبديل بسهولة. بجعل كل شيء رماديًا، ستجعل جهازك أقل جاذبية ونأمل أن يشجعك هذا على القيام بما تحتاجه للعمل فقط وعدم تضيع الوقت، من الواضح أن هذا ليس مناسبًا إذا كنت تقوم بعمل حساس للون، ولكن قد تندهش من مدى نجاح هذه الخطوة.


9. استخدم وضع القراءة في Microsoft Edge


يحتوي متصفح "Microsoft Edge" على بعض الميزات الجيدة نوعاً ما، أحد تلك الميزات هي "وضع القراءة"، في الصفحات المدعومة يمكنك النقر على أيقونة وضع القراءة بجانب شريط العنوان (أو اضغط Ctrl + Shift + R) لاستخدامه، يعرض ذلك نص الصفحة بتنسيق كتاب ناعم مما يجعلها مثالية للقراءة، إنها أفضل طريقة لقراءة محتوى مهم عبر الإنترنت بدون إعلانات ووسائل شرح وعناصر تشتيت أخرى.


10. تمكين الوضع المظلم والضوء الليلي


يمكن أن يكون العمل على الكمبيوتر في الليل أكثر صعوبة من النهار، وذلك بسبب العناصر الساطعة خاصةً حدة اللون الأبيض، إذا وجدت صعوبة في التركيز ليلاً، تحقق من "Dark Mode" و "Night Light"، وهما ميزتان هامتان لـ Windows 10 لمساعدتك في الحفاظ على الإنتاجية بعد غروب الشمس. لتفعيل الوضع المظلم إنتقل إلى الإعدادات ثم "إضفاء طابع شخصي"، ومن تبويب الألوان مرر للأسفل لأختيار وضع التطبيق الافتراضي فاتح أو داكن. ولتفعيل الضوء الليلي اضغط على مركز الإعلامات في زاوية شريط لمهام لديك والضغط على "ضوء ليلي" لتفعيله.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حيل ونصائح لزيادة الإنتاجية في العمل عند استخدام ويندوز 10 Reviewed by Deaa Ammar on 9/10/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك تعليقان (2):

  1. الموضوع رائع جدا وسيكون اروع لو تم اضافة الاوامر السابقة ايضا باللغة الانجليزية لان الغالبية لا تغير لعة لوحة تحكم الويندوز بسبب ان 90% من الشروحات انجليزية او تكتب الاوامر الانجليزية

    ردحذف