نظرة فاحصة على برنامج NordVPN - أفضل وسيلة فعالة للبقاء مجهولًا على الإنترنت

فى وقت أصبح فيه الإنترنت مُقيدًا وليس المكان الآمن الذي يحافظ على خصوصيتنا، أصبح استخدام الشبكات الإفتراضية الخاصة أو الـ VPN أمرًا حتميًا كونه يُعتبر أكثر الطرق تأثيرًا للتخفي وعدم إظهار هويتك الحقيقية للمواقع وتشفير بياناتك بشكل كامل أثناء تصفح الإنترنت. ويمكن إعتبار أن استخدام VPN سهلًا، وهو كذلك حقًا، حيث توجد برامج وإضافات عديدة مزودة لخدمة VPN. لكن الصعوبة تكمن فى تحديد أفضل برنامج يؤدي هذه المهمة بصورة آمنة وبدون التأثير على سرعة الإنترنت الفعلية.

هل سمعت أو قرأت من قبل عن برنامج NordVPN ؟ إنها أحد أشهر هذه خدمات الـ VPN حول العالم، وقد قمنا باختبارها مؤخرًا لمعرفة ما إذا كانت تؤدي جيدًا أم لا. وبالفعل، وجدنا أنها رائعة إن لم تكن أفضل وسيلة فعالة للبقاء مجهولًا واستخدام الإنترنت بلا حدود أو قيود. إذا كنت تريد أن تعرّف لماذا، فهنا سنقوم بإلقاء نظرة فاحصة على الخدمة لنكتشف أبرز المميزات والخصائص.


لدي برنامج NordVPN العديد من الميزات المدهشة والفريدة التى تجذب المُستخدمين وتتفوق على غيرها من الخدمات المنافسة. لعل أهمها هو التوفر على نطاق واسع من المنصات المختلفة، حيث يمكن أن يعمل على أجهزة ويندوز، أو ماك، أو لينكس بالنسبة للحواسيب، أو يمكن استخدامه كتطبيق على أجهزة أندرويد، أو iOS للهواتف الذكية. جنبًا إلى جنب، يمكن استخدامه كإضافة على متصفحات الإنترنت المختلفة سواء التي تستند إلى نواة كروميوم أو فايرفوكس. وإذا كنت تريد حماية متكاملة لأي جهاز يتصل بشبكة الإنترنت لديك، فإن البرنامج يقدم دعم حماية أجهزة الراوتر المختلفة. لذا تستطيع تقوم بتحميل NordVPN على جميع أجهزتك وربطها بحساب واحد فقط.

أكثر المزايا إثارة للإهتمام حقًا فى برنامج NordVPN أنه لا يحدث إلا تغيير طفيف يكاد يكون غير ملحوظ على سرعة الإنترنت، فمن خلال تجربتنا لكثير من برامج وتطبيقات VPN والذي كان معظمها يؤدي إلى إبطاء سرعة الإتصال وزيادة وقت الإستجابة، يمكننا القول أن NordVPN الأفضل من حيث السرعة والاداء. هذا ليس من فراغ، وإنما لأن البرنامج لديه أكثر من 4873 سيرفر فى أكثر من 62 دولة حول العالم، وتزداد الأرقام تدريجيًا باستمرار، يعني ذلك أن إرتفاع عدد المُستخدمين وازدحامهم على نفس السيرفر المتصل به لن يؤثر على سرعة إتصالك بالإنترنت.

لكن التوفر على نطاق واسع من المنصات المتعددة، والأفضلية في السرعة ليست فقط هي العوامل التي تدفعك إلى تجربة برنامج NordVPN، توجد عوامل وأشياء أخري سوف نتحدث عنها بشيء من التفاصيل خلال إستعراض تجربة الإستخدام.



سنقوم في هذه المراجعة بإستعراض نسخة Windows من برنامج NordVPN، وطريقة العمل لا تختلف كثيرًا عن بقية النسخ الأخرى للمنصات المتعددة. حيث بمجرد تثبيت البرنامج وتشغيله لأول مرة سوف يُطلب منك إنشاء حساب جديد والذي من خلاله يتم مزامنة نفس الإعدادات والسيرفر المتصل بهِ عبر أجهزتك المختلفة بسهولة. إذًا، اضغط على زر Sign up as a new user وقم بكتابة بياناتك، بعد ذلك قم بتأكيد تفعيل الحساب عبر البريد الإلكتروني. ثم بعد الإنتهاء من هذه الإجراءات، شغل البرنامج مجددًا ثم عمل تسجيل دخول Sign In فى البرنامج حتى يمكنك بدء استخدامه. تستطيع كما أشرنا أن تقوم بإستخدام نفس هذا الحساب لتشغيل NordVPN سواء من هاتفك الاندرويد أو التابلت أو اللاب توب.



بمجرد أن تقوم بتسجيل الدخول، ستظهر لك واجهة مُستخدم سهلة ومميزة، فى الواقع، أنها واحدة من أكثر واجهات المُستخدم جاذبية. حيث ستظهر أمامك خريطة توضيحية بسيطة للعالم محدد عليها الدول والسيرفرات التي يدعمها NordVPN ويمكنك بكل بساطة النقر فوق أي دولة للإتصال بأسرع سيرفر متاح بها. أو يمكنك استخدام مربع البحث أعلى اليمين للبحث عن دولة أو أسم سيرفر مُعين والوصول إليه بكل سهولة. يمكنك ايضًا الضغط على زر "الاتصال السريع - Quick Connect" بالأعلى ليتم البحث والإتصال بأسرع سيرفر قريب من موقعك الجغرافي بشكل تلقائي دون الحاجة إلى إختيار دولة بعينها.



انتقالًا إلى قسم "Countries" أعلى يسار البرنامج، سوف تتمكن من كشف المزيد من المعلومات المفيدة. يمكنك تصفح القائمة الكاملة لجميع الدول المدعومة بشكل مرتب ومنظم، وبالنقر فوق أي دولة سيتم عرض كل السيرفرات الموجودة بها، فيمكنك معرفة عددها، أو فرزها حسب الترتيب الأبجدي، أو حسب الحمل الموجود على السيرفر، أو حتى معرفة المسافة بينك وبين هذا السيرفر - كلما كان أقل، كلما كان أسرع - ويُعتبر برنامج NordVPN هو برنامج الـ VPN الوحيد الذي يمنحك مثل هذه المعلومات. كما تستطيع أن تقوم بإنشاء قائمة بأفضل السيرفرات التى قمت بالإتصال بها من قبل بحيث يمكنك التنقل بينها بكل سهولة من قسم "My Favourites" وبالنقر على أي سيرفر سيتم الإتصال به مباشرًة، وهو أمر لا يستغرق أكثر من دقيقة.



إذا كنت تقوم بأعمال سرية بحتة على الإنترنت وتريد أن تبقى مجهول الهوية، فسوف تجد فى قسم "Speciality Servers" مبتغاك!. هناك - وكما يوحي الإسم - ستعثر على سيرفرات مميزة يمكنك الإتصال بها فى حالات وظروف خاصة، ولا تتوفر هذه السيرفرات إلا فى برنامج NordVPN فقط. دعونا نناقش هذه الأمور بمزيد من التفاصيل فيما يلي:

أولًا: Dedicated IP



عندما تقوم بإستخدام الـ VPN، فإن البرنامج يُعيّن لك تلقائيًا عنوان IP غير محلي لكن مشترك مع مستخدمين آخرين لنفس البرنامج. هناك مزايا كثيرة تحصل عليها عندما تستخدم IP مشترك مثل زيادة صعوبة الكشف عن هويتك. لكن فى الوقت نفسه قد يسبب ذلك مشاكل للجميع، فإذا قام موقع مُعين بحظر شخص ما يستخدم عنوان الـ IP الذي تستخدمه أنت فهذا يعني أنك محظور ايضًا من استخدام هذا الموقع. قد تكون هذه مشكلة حقيقية إذا تم استخدام عنوان الـ IP من قبل الآلاف من المُستخدمين. ولهذا السبب يوفر NordVPN حلًا بديلًا.

يمكنك من خلال برنامج NordVPN وعبر ميزة Dedicated IP أن تحصل على عنوان IP مخصص حيث لا يمكن لأي شخص آخر استخدامه غيرك. ستظل هويتك مجهولة على الإنترنت، ولكن لن تضطر إلى استعمال IP يستخدمه أشخاص عشوائيين يمنعوك من استخدام بعض الخدمات والمواقع. ستتمكن ايضًا من التعامل مع المواقع والشبكات التي تتطلب عنوان IP ثابت، ولن تضطر إلى إعادة إثبات هويتك على المواقع الخاصة بالأمور المالية فى كل مرة يتم فيها تغيير عنوان IP الخاص بك. لذا قد يكون الإتصال بسيرفر من سيرفرات Dedicated IP مُريح فى كثير من الأوقات.

ثانيًا: Double VPN



مع ميزة Double VPN في برنامج NordVPN، سيتم تشفير بياناتك ونشاط تصفحك على الإنترنت محليًا ثم إرسالها إلى سيرفرين حيث يتم تشفيرها مرة اخرى. فإذا كانت هناك مخاوف بشأن سرقة بياناتك الحساسة أو التجسس على معلومات سرية تقوم بمشاركتها أو أن يتم فحصها من قبل جهات خارجية (حكومية)أو بشكل عام عندما تكون هناك حاجة إلى مستويات عالية من الأمان والخصوصية على الإنترنت، فيجب عليك الإتصال بسيرفر من Double VPN لتدع هذه المخاوف تذهب وتفعل ما شئت دون أي قلق.

يوفر البرنامج سيرفرات مزدوجة في سويسرا، وروسيا، والسويد، وهولندا، والولايات المتحدة..وغيرها من الدول. قد يظن البعض أن التشفير بشكل طبيعي يجعل سرعة الإنترنت بطيئة بنسبة بسيطة، لذلك يجب أن يؤدي التشفير المزدوج إلى جعل السرعة أبطأ، ومن خلال تجربتنا، فهذا صحيح إلى حد ما حيث كان من الواضح التأثير على سرعة الإنترنت. لكن عمومًا، إذا كان اهتمامك الأول هو أن يتم تشفير بياناتك فيجب ألا تكون السرعة مصدر قلق بالنسبة لك.

ثالثًا: (P2P (peer to peer



الند للند أو P2P أو نظير إلى نظير هي جميعها مسميات مختلفة لأحد أفضل الطرق لمشاركة الملفات بسرعة عبر الإنترنت ومع مجموعة كبيرة من الأشخاص. فبدلًا من أن يتم تحميل الملفات من سيرفر واحد أو عدة سيرفرات مباشرًة، تسمح هذه الطريقة لكل شخص يقوم بتحميل ملف أن يعمل فى نفس الوقت على رفع الملف؛ مما يجعل عملية مشاركة الملفات أكثر فعالية. ويُعد الاتصال بسيرفر VPN P2P خيارًا رائعًا لهؤلاء الذين يريدون الحفاظ على الخصوصية وإخفاء الهوية أثناء تصفح الإنترنت أو الذين يأخذون مسألة الأمان بصورة جادة، حيث من مميزات هذه الطريقة أن مزودي خدمات الإنترنت (ISPs) لا يعرفون ما الملفات التي تم تحميلها.

لسوء الحظ، يحاول العديد من مزودي خدمة الـ VPN عرقلة المُستخدم فيما يتعلق بإستخدام سيرفرات الـ P2P عن طريق وضع حد لبيانات الإنترنت المتاحة للإستهلاك وايضًا إبطاء سرعة الإنترنت بشكل مقصود. على النقيض، لدي NordVPN حل لهذه المشكلة: أن تسمح بالإتصال ولكن فقط على سيرفرات مخصصة ومصممة بدقة للتعامل مع الحمل الثقيل دون التدخل فى سرعة إتصالك بالإنترنت. هناك العشرات من هذه الخوادم في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والسويد وهولندا والنرويج والبرازيل وأستراليا وسنغافورة وغيرها الكثير.



كما رأينا، برنامج NordVPN يضم عدد ضخم من السيرفرات المختلفة التي لا تفتح المواقع المحجوبة فقط - بل أيضًا تضمن لك البقاء مجهولًا تمامًا على الإنترنت. وعند الإتصال بأي سيرفر، سوف ترى أيقونة التفعيل باللون الأخضر في الجزء العلوي للبرنامج مما يعني أنك متصل الآن بشبكة VPN. أسفله مباشرًة، يعرض البرنامج عنوان الـ IP الجديد والبلد الذي تتصل به. تصفح الآن الإنترنت بدون أي مخاوف، وتستطيع إغلاق نافذة البرنامج وسوف يظل يعمل فى الخلفية، حيث ستري أيقونته المصغرة في شريط المهام والتى تستطيع من خلالها تنفيذ بعض الإجراءات مثل تفعيل خاصية الاتصال السريع - Quick Connect، أو الوصول إلى الإعدادات...مهلًا! ألم نتحدث عن إعدادات البرنامج حتى الآن ؟!! دعونا نلقِ نظرة عليها ونتعرف على الخيارات أدناه.



يمُكنك الوصول إلى الإعدادات عبر تشغيل برنامج NordVPN ثم النقر على "Settings" في الجزء الأيسر. وفى قسم General ستجد عدة خيارات مفيدة ومن نفس المكان يمكنك التحكم فى تفعيل/تعطيل ميزات البرنامج.

أول ميزة هي CyberSec عندما تقوم بتفعيلها فأنت فعليًا تقوم بتنشيط مجموعة من الأدوات تشمل أداة لحظر الإعلانات تلقائيًا، وحظر المواقع المشبوهة وصفحات التصيد، وايضًا أداة لمنع تحميل البرمجيات الخبيثة حتى لا تتمكن البرامج الضارة من إصابة جهازك، غير أنها تقوم بمنع أنشطة DDoS وهي مجموعة من الأجهزة المتصلة بالانترنت، تقوم بإرسال فيروسات ضارة إلى الأجهزة الأخرى عبر الإنترنت. يمكنك معرفة المزيد عنها وكيف تعمل من هنا.

يمكنك ايضًا تفعيل خاصية Auto connect بحيث يتم الإتصال بسيرفر مُعين تلقائيًا بمجرد تشغيل البرنامج. مع إتاحة إمكانية تغيير ما إذا كنت تريد أن يتم تشغيل البرنامج تلقائيًا بعد إقلاع نظام التشغيل أم لا.

مع NordVPN، لن يتم كشف البيانات الحساسة الخاصة بك، حتى ولو لمدة ثانية واحدة

هذا ما سيحدث عند تفعيل ميزة مفتاح الإيقاف الطارئ فإذا قمت بتنشيط Internet Kill Switch سوف يتم قطع الإنترنت عن حاسوبك تلقائيًا فى حالة قطع الإتصال بخدمة الـ VPN، أو يمكنك ايضًا تنشيط App Kill Switch ليتم حجب الإنترنت عن برامج وتطبيقات محددة فقط عندما يحدث إغلاق مفاجئ لبرنامج NordVPN ويتم قطع الاتصال بالشبكة الآمنة. هناك الكثير من الخصائص والمزايا الأخرى يمكنك إكتشافها بنفسك فى صفحة الإعدادات، وجميعها يتعلق بالتشفير وحماية بياناتك، وهذا هو هدف البرنامج الأول.



بالنسبة للسعر، فإن برنامج NordVPN يقدم ثلاث خطط سعرية فقط جميعها مدعوم بضمان استعادة الاموال خلال 30 يومًا. الأولى هي الاشتراك لمدة شهر مقابل 12 دولار، والثانية للإشتراك لمدة 6 أشهر مقابل 9 دولار شهريًا، والأخيرة للإشتراك لمدة سنة بمعدل 7 دولار شهريًا. يقبل الموقع الدفع عبر وسائل متعددة سواء PayPal أو البطاقات الإئتمانية أو عبر العملات الإلكترونية مثل عملات بيتكوين..وغيرها. وتبدو الخطط السعرية لـ NordVPN في متناول اليدين مقارنة بالبرامج الأخرى، فأنت تحصل على حماية متكاملة وتشفير تام لبياناتك أثناء تصفح الإنترنت وغيرها من المميزات التى لا تتوفر في البرامج المنافسة. لذا، يستحق برنامج NordVPN الأستخدام وينُصح به من قبل مدونة عالم الكمبيوتر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
نظرة فاحصة على برنامج NordVPN - أفضل وسيلة فعالة للبقاء مجهولًا على الإنترنت Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/05/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: