كيف تستفيد من ميزة Microsoft Print to PDF في ويندوز 10

فى الوقت الراهن أصبح التعامل مع مستندات PDF شيء أساسي، سواء فى الأعمال المكتبية، أو الحياة الدراسية، أو عند قراءة الكتب الإلكترونية. ولكن احيانًا قد يقع أمامنا ملف أو مستند بصيغة مختلفة عن الـ PDF مثل أن يكون لديك ملف Word مكون من عدة صفحات، أو صور، أو صفحة ويب على الإنترنت، وما إلى ذلك، فربما أحتجت يومًا إلى تحويل هذه العناصر داخل ملف بصيغة PDF ليكون من السهل إستعراض محتواه فى أي مكان ومن أي برنامج.

توجد أدوات وحلول كثيرة تساعدك على فعل ذلك، ولكن إذا كنت تستخدم Windows 10 على الكمبيوتر؛ فلن تحتاج إليها على الإطلاق. هناك ميزة مخفية تُسمي "Microsoft Print to PDF" وهي التي تسمح لك بحفظ نسخة PDF من أي ملف أو مستند  قابل للطباعة. فيما يلي، سوف نلقِ نظرة سريعة على 4 استخدامات لهذه الميزة والحصول على أقصى استفادة ممكنة منها.


حفظ صفحة الويب كملف PDF



يقوم البعض من المُستخدمين عند التعثر على مقالة مثيرة للإهتمام أو مفيدة أثناء تصفح الإنترنت بإضافتها إلى الإشارات المرجعية Bookmark فى المتصفح ليكون من السهل الوصول إليها مجددًا. ولكن يمكنك ايضًا حفظ هذه المقالة كملف PDF على الكمبيوتر. هذا قد يكون مفيد فى كثير من الحالات، فإذا كانت المقالة مطولة سيكون من الأفضل قراءتها فى ملف PDF بحيث تكون مقسمة إلى عدة أجزاء كما لو كنت تقرأ كُتيّب صغير، وتستطيع ايضًا قراءة المحتوى دون الحاجة للإتصال بالإنترنت (Offline).

مع ميزة Microsoft Print to PDF في ويندوز 10، من السهل حفظ أي صفحة ويب بصيغة PDF. كل ما عليك هو فتح صفحة الويب داخل متصفح الإنترنت؛ وليكن Microsoft Edge، ومن ثم تضغط على مفتاحي Ctrl + P لتظهر لك نافذة إعدادات الطابعة - Print. فى هذه النافذة سوف يُطلب منك تحديد الطابعة التي تريد استخدامها لطباعة صفحة الويب، هنا ستقوم بتحديد "Microsoft Print to PDF" (كطابعة) من القائمة وتضغط على زر Print. سوف تظهر لك نافذة "Save as" لتحديد مكان الحفظ ومنع اسم للملف وتضغط Save. الآن أصبح لديك نسخة PDF من صفحة الويب المُستعرضه في المتصفح.

استخراج صفحات محددة من ملف PDF



لنفترض أن لديك ملف PDF عبارة عن كتاب إلكتروني ومكون من 100 صفحة أو اكثر وتريد أن تقوم باستخراج عدد مُعين من الصفحات من أجل مشاركتها مع صديق، أو الإحتفاظ بها بشكل منُفصل، أو أي غرض آخر. الحل التقليدي هو أن تقوم بعمل Screenshot لهذه الصفحات وتقوم بحفظها كصورة PNG أو JPG. ربما قد تفكر ايضًا فى استخدام برامج طرف ثالث لتؤدي هذه العملية بسهولة. لكن فى الواقع، لن تحتاج إلى أية طرق خارجية صعبة. يمكنك استخدام ميزة Microsoft Print to PDF في ويندوز 10 لإستخراج الصفحات من ملفات PDF بسهولة.

ما ستحتاج أن تفعله هو فتح وإستعراض ملف الـ PDF على متصفح الإنترنت الذي تستخدمه على الكمبيوتر، ثم بعد أن يتم عرض صفحات الملف أمامك على الشاشة داخل نافذة المتصفح أضغط على مفتاحي Ctrl + P معًا على الكيبورد. ستظهر لك نافذة إعدادات الطابعة العادية ومن خلالها تقوم بتحديد "Microsoft Print to PDF" من قائمة الطابعات، بعد ذلك قم بتحديد Page range من قائمة "Pages" المنسدلة. سيؤدي ذلك إلى ظهور حقل "Range" والذي ستقوم فيه بكتابة رقم الصفحات التي تريد استخراجها من الملف.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد استخراج الصفحة رقم 3 من ملف PDF المدرج، فأكتب 3 فى الحقل. إذا كنت ترغب في استخراج الصفحة رقم 3 و 5، اكتب 3, 5 في الحقل. إذا كنت تريد استخراج عدد صفحات بدءًا من الصفحة رقم 10 وحتى الصفحة رقم 20، فاكتب 10-20 فى الحقل. بعد ذلك اضغط على زر Print وحدد مكان حفظ ملف الـ PDF والذي يتضمن الصفحات المُستخرجة فقط.

تضمين مجموعة صور فى ملف PDF



إذا كان لديك صورة أو مجموعة صور بصيغة مُعينة وتريد فى مشاركتها مع الآخرين، قد تحتاج إلى تحويلها إلى صيغة PDF بحيث تكون متوافقة للعرض على أي نظام تشغيل أو هاتف دون المعاناة من مشاكل عدم دعم الصيغة. أو ربما تريد تضمين بعض الصور فى ملف PDF لأسباب تتعلق بالخصوصية فتكون غير مرئية أو بمعنى آخر مخفية عن أعين أي شخص يستخدم الكمبيوتر غيرك. فى هذه الحالة، يمكن أن تستفيد من ميزة Microsoft Print to PDF في ويندوز 10 حيث تجعل تحويل صور JPG أو PNG أو أي صور بصيغ أخرى أمرًا ممكنًا دون داعي لاستخدام برامج طرف ثالث أو الخدمات المتاحة Online.

كل ما عليك أن تقوم به هو تحديد الصورة أو الصور وتضغط كليك يمين، ثم من القائمة اختر "Print" لتظهر لك نافذة Print Pictures [مثل الموضحة فى الصورة أعلاه]. سوف تقوم بتحديد "Microsoft Print to PDF" من قائمة Printer، ثم تقوم بالضغط على زر "Print" بالأسفل لتقوم بتحديد مكان حفظ ملف الـ PDF الذي يتضمن الصور المحددة. وهذا هو كل ما يتطلبه الأمر!.

تحويل ملفات مايكروسوفت أوفيس والمستندات إلى PDF



إذا كان لديك أي ملف أو مستند نصي مثل ملف ورد بصيغة docx أو ملف أكسيل بصيغة xlsx أو ملف باوربوينت بصيغة pptx..وما إلى ذلك، فتستطيع أن تقوم بتحويله إلى ملف PDF بكل سهولة بواسطة ميزة Microsoft Print to PDF طالما أنه ملف قابل للطباعة. ما ستفعله هو فتح واستعراض الملف على برنامج الأوفيس، ثم تضغط على قسم "File" بالاعلى وتختار "Print" من القائمة الجانبية. بعد ذلك قم بتحديد "Microsoft Print to PDF" من قائمة Printer واضغط على زر Print. قم بعد ذلك بتحديد المكان وحفظ الملف فيه وسيتم تلقائيًا تحويل الملف بصيغته الأصلية إلى ملف PDF.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تستفيد من ميزة Microsoft Print to PDF في ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/11/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. ميزة رائعه لكن للاسف لا تتوفر مباشره في وندوز 7

    ردحذف