كيفية إصلاح مشكلة بعض الازرار لا تعمل فى كيبورد اللاب توب

هناك مشاكل حاسوبية تبدو غريبة للوهلة الأولى لمن يواجهها، تعطل بعض الأزرار فى الكيبورد واحدة من بين هذه المشاكل. ففي يومًا ما تقوم بكتابة رسالة لصديقك على الفيسبوك، أو تكتب مقالًا، أو كتابًا على برنامج Word لتكتشف فجأة أن هناك حروف (أزرار) محددّة لا تستجيب للضغط؛ وليست الحروف فقط بل الأزرار التى تقوم بوظائف متعددة مثل Alt و Ctrl و Shift. وبشكل عام، تعطل أي زر فى الكيبورد سيكون مزعج جدًا لأن كل زرار فى لوحة المفاتيح يتم النقر عليه مرة واحدة على الأقل يوميًا أثناء استعمال الحاسوب. ولهذا السبب، قمنا بإعداد هذه المقالة لنقوم بإستعراض كل الطرق التي تؤدي إلى إصلاح مشكلة بعض الازرار لا تعمل فى كيبورد اللاب توب، حيث ينبغي بعد الإنتهاء من قراءة المقالة أن يتم حل مشكلتك.


الحل الأول: إعادة تشغيل اللاب توب



عملية إعادة تشغيل بسيطة يمكن أن تؤدي إلى إصلاح 50% من المشاكل التي يواجهها المُستخدمون أثناء إستعمال الكمبيوتر، بما في ذلك مشكلة تعطل الكيبورد بالكامل أو بعض الأزرار فقط. لذلك، عندما تكتشف أن هناك حروف لا تُكتب أو لا تستجيب للضغط، قم بفتح قائمة Start ومن ثم اضغط على ايقونة الطاقة Power واختر منها إما Shutdown لإغلاق اللاب توب وإعادة تشغيله يدويًا أو Restart لإعادة تشغيل النظام بشكل تلقائي. ينبغي بعد ذلك أن تعمل كل الأزرار بصورة طبيعية، ففى أثناء إعادة تشغيل الكمبيوتر ونظام التشغيل يتم تحديث العمليات التى تعمل فى الخلفية والمسئولة عن إدارة لوحة المفاتيح، أو على الأقل البرنامج المتسبب فى حدوث المشكلة. إذا قمت بعمل إعادة تشغيل بالفعل ولم تفلح في حل المشكلة، فإليك بعض الحلول الأخرى.

الحل الثاني: استعمال أداة الصيانة في ويندوز



يشتمل نظام Windows على أدوات لصيانة المشاكل الأكثر شيوعًا وعرضة لمواجهة المُستخدمين أثناء استعمال الأجهزة الخاصة بهم. وكون هناك العديد من القضايا المتعلقة بلوحة المفاتيح مثل أنها تعمل فى أوقات محددّة، أو لا تعمل على الإطلاق، أو بعض الازرار لا تؤدي وظائفها... وما إلى ذلك، فقد تم تضمين أداة لصيانة لوحة المفاتيح ايضًا. لتشغيلها فى ويندوز 10 قم بالانتقال إلى الإعدادات Windows Settings من خلال قائمة إبدأ، ثم انتقل إلى قسم Update & Security ومن القائمة الجانبية اضغط على Troubleshoot. على الجهة اليُمني، قم بالتمرير إلى الأسفل للنقر فوق Keyboard ثم على زر Run the troubleshooter لتظهر لك نافذة توضح مدى تقدم عملية إكتشاف مشاكل الكيبورد وعرض سبب المشكلة وحلها إذا كان ذلك ممكنًا.

الحل الثالث: إزالة تثبيت تعريف لوحة المفاتيح



كما تعلم، لكل قطعة Hardware فى الكمبيوتر تعريف خاص بها في نظام التشغيل للعمل بكفاءة وبكامل الأداء. ينطبق ذلك ايضًا على لوحة المفاتيح، فهناك تعريف خاص بها على نظام التشغيل يمكن تثبيته وإلغاء تثبيته في أي وقت. بطبيعة الحال، إلغاء تثبيت التعريف يقطع علاقة الكيبورد بنظام التشغيل كما لو لم تكن هناك أي لوحة مفاتيح متصلة، فى الواقع، هذا المبدأ يمكن أن يساعد على حل مشكلة بعض الازرار لا تعمل فى الكيبورد، فربما تكون المشكلة نتيجة عطل برمجي فى التعريف أو تغيير في إعداداتها. 

إذً، جرّب أن تقوم بإلغاء تثبيت التعريف عن طريق النقر كليك يمين على شعار Windows الخاص بقائمة إبدأ. ومن قائمة الإختصارات التي سوف تظهر، اضغط على Device Manager لتظهر أداة مثل الموضحة في الصورة أعلاه. من خلال هذه النافذة، قم بالنقر مزدوجًا على "Keyboard" ومن ثم اضغط كليك يمين على تعريف الكيبورد الذي يظهر أمامك سواء بأسم "Standard PS/2 Keyboard" أو أي اسم آخر، ومن القائمة المنسدلة اضغط على Uninstall device ثم اضغط Uninstall للتأكيد. ينبغي أن لا تعمل لوحة المفاتيح الآن، إذا ظلت تعمل؛ فهذا دليل على أنك لم تقم بحذف التعريف الصحيح، تحقق من وجود تعريفات اخرى وقم بحذفها حتى تلاحظ تعطل الكيبورد تمامًا. حينئذ، أعمل على إعادة تشغيل الكمبيوتر ليتم إعادة تثبيت هذا التعريف تلقائيًا من جديد، وأختبر لوحة المفاتيح بعد ذلك للتأكد من إتمام حل المشكلة.

الحل الرابع: الدخول في الوضع الآمن Safe Mode



الدخول في الوضع الآمن Safe Mode يمكنك من معرفة ما إذا كانت الأزرار التي لا تعمل فى الكيبورد لا تعمل بصفة عامة، أم عند استعمال برامج محددة فقط. إذا كانت لا تعمل فى برامج مُعينة فلا عيب فى لوحة المفاتيح إذً بل في البرنامج الذي تستخدمه. والدخول في الوضع الآمن تحديدًا لأن هذا الوضع لا يسمح بتشغيل اي برامج طرف ثالث باستثناء برامج النظام نفسه، لذا سيكون حل سريع وعملي أكثر. فبعد أن تقوم بتفعيل الوضع الامن [راجع: كيفية الاقلاع الي الوضع الامن Safe Mode] على الكمبيوتر، قم بتشغيل أداة المفكرة Notepad وجرب كتابة أي شيء للتأكد من أن جميع الأزرار تعمل، ثم جرب استخدام برنامج آخر وليكن Word لزيادة التأكيد. إذا اكتشفت أن كل الأزرار تعمل، فقم بالخروج من الوضع الامن والعمل على إلغاء تثبيت البرنامج أو البرامج المتسببة فى حدوث المشكلة.

الحل الخامس: فحص الكمبيوتر من الفيروسات والمالوير



غالبًا ما تكون هذه المشكلة نتيجة إصابة الكمبيوتر ونظام التشغيل بفيروس أو تثبيت برنامج خبيث، حيث يقوم بتوظيف بعض العمليات في الخلفية لتقوم بإحداث تغييرات مزعجة للمُستخدم منها تعطيل بعض الازرار في الكيبورد بشكل عشوائي. لذا، قم بتحميل برنامج حماية قوية وبرنامج انتي-مالوير ومن ثم قم بتشغيل الفحص الشامل Full Scan واتركه يعمل حتى انتهاء الفحص. إذا ظهرت لك النتائج بوجودة فيروس أو مالوير، قم بإزالته على الفور وإعادة تشغيل الكمبيوتر. فإذا كانت المشكلة بسبب هذا الفيروس؛ ينبغي أن تعمل كل المفاتيح الان بدون مشاكل.

الحل السادس: تنظيف أزرار الكيبورد جيدًا



جميع الحلول السابقة كانت Software، أي حلول برمجية لها علاقة بنظام التشغيل. لكن احيانًا تكون مشكلة عطل الازرار في الكيبورد نتيجة مشكلة Hardware أي في لوحة المفاتيح نفسها وليس لها علاقة بنظام التشغيل على الإطلاق. أبرز الأسباب المؤدية لذلك تكون نتيجة أن الكيبورد مفعمة بالأتربة والغبار، ولعل الأزرار التى لا تعمل بالتحديد يتكتل اسفلها الاتربة مما تجعل الاستجابة اضعف. لذا، قم بإغلاق اللاب توب واعمل على نزع هذه الأزرار التى لا تعمل برفق من لوحة المفاتيح، ثم تنظيف مكانها جيدًا والتأكد من خلو القطعة السيليكونية من أي نوع من الغبار أو الوبر، يمكنك استخدام نكاشة اذُن أو هواء مضغوط لتسهيل المهمة. قم بتركيب الأزرار مرة أخرى وإعادة تشغيل اللاب توب للتأكد من أن كل الأزرار تعمل.

الحل السابع: إعادة تعيين لوحة المفاتيح



هذا الحل غريب نوعًا ما لكن كانت له نتائج ناجحة مع العديد من المُستخدمين الذين واجهوا نفس المشكلة. والخطوات ببساطة هي إغلاق اللاب توب تمامًا عبر عمل Shut down من نظام التشغيل. ثم أعمل على إزالة البطارية وكابل الشحن من اللاب توب. قم بعد ذلك بالنقر مطولًا على زر الطاقة المسئول عن تشغيل الجهاز لمدة دقيقة متواصلة. عند الإنتهاء، قم بإعادة تركيب البطارية مرة أخرى وتشغيل اللاب توب. جرّب الكتابة داخل اي برنامج والضغط على جميع الأزرار للتحقق مما إذا كانت تعمل ام لا.

الحل الثامن: تغيير لوحة المفاتيح - شراء واحدة جديدة



هل قمت بتجربة جميع الخطوات السابقة ولم تفلح على الإطلاق ؟ لا يتبقى سوى أن تذهب باللاب توب إلى مركز الصيانة الخاص بالشركة المصنعة للجهاز وطلب استبدال لوحة المفاتيح. أو يمكنك شراء واحدة جديدة بنفسك وتكون مماثلة لنفس الطراز الخاص باللاب توب خاصتك وتقوم بتركيبها بنفسك [راجع: ما تحتاج معرفته لتغيير كيبورد اللاب توب بنفسك !] دون الحاجة للذهاب إلى مركز صيانة، خاصة إذا كان الضمان قد انتهت صلاحيته.



هل لديك أي اقتراحات لحلول أخرى ؟ أخبرنا عن تجربتك في التعليقات أدناه...
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية إصلاح مشكلة بعض الازرار لا تعمل فى كيبورد اللاب توب Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/21/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: