تعطيل تطبيقات النظام Bloatware من الاندرويد بدون صلاحيات روت

أحد عيوب نظام Android هي كثرة التطبيقات المُثبتة مسبقًا أو التى يُطلق عليها "بلوتوير - Bloatware". فعندما ينتهي المُستخدم من إعداد الهاتف الأندرويد الجديد يتفاجئ بكمية هائلة من التطبيقات الإفتراضية المُثبتة، عادة ما تكون هذه التطبيقات تابعة لشركة Google باعتبارها مالكة نظام التشغيل، واحيانًا يكون جزءًا منها تابع للشركة المصنعة للهاتف سواء سامسونج، هواوي... وغيرها. مع مرور الوقت، قد تفكر فى إزالة هذه التطبيقات لأنك لا تستخدمها، أو لأنها تستهلك مساحة تخزينية، أو قد تكون مكررة (مثل تطبيق Gmail و Samsung Email). لكن لن تستطيع أن تفعل ذلك باعتبارها متعلقة بنظام التشغيل ولا يمكن التخلص منها. ومع ذلك، قمنا بإعداد هذا المقال لنتعرف على الطريقة الفعالة لإلغاء تفعيل تطبيقات النظام بسهولة.


فى الغالب إذا بحثت عن كيفية حذف التطبيقات المُثبتة مُسبقًا في نظام أندرويد ستجد الكثير من الخطوات ترشدك إلى فعل ذلك بسهولة شرطًا توفير صلاحيات الروت في الهاتف، وربما يكون عبر استعمال تطبيق Titanium Backup المجاني. لكن هذه ليست الطريقة الوحيدة؛ يمكنك فعل شيء مشابه دون الحاجة إلى ترويت الجوّال وخسارة الضمان وفقدان التحديثات الهوائية، يتم ذلك بواسطة أدوات (Android Debug Bridge (ADB وهي عبارة عن سلسلة أوامر تقدمها جوجل ويقوم بها المُستخدم من جهاز كمبيوتر للتواصل مع الهاتف وإتمام بعض الأشياء المتقدمة مثل تعطيل تطبيقات النظام Bloatware التي لا يمكن تعطيلها بالطريقة التقليدية، ولاحظ أن تعطيل التطبيق لا يعني إزالته تمامًا، بل سيظل مستحوذًا على مساحة تخزينية بسيطة لكن لا فائدة منه. إذا أردت فعل ذلك، قم بتطبيق الخطوات الواردة أدناه:


قم اولًا بفتح جوالك الأندرويد، ثم أذهب إلى "الضبط - Settings" وقم بالتمرير إلى الأسفل للنقر فوق "حول الهاتف - About phone". من هناك، اضغط على "معلومات البرنامج - Software information" ثم اضغط 5 مرات متتالية على "رقم الإصدار - Build number" حتى تلاحظ ظهور رسالة [وضع المطور قيد التفعيل]. حينئذ قم بالعودة إلى الصفحة الرئيسية للضبط وقم بالتمرير إلى الأسفل، ينبغي أن تلاحظ ظهور قسم جديد بأسم "خيارات المطور - Developer options" فقم بالدخول إليه.


بعد الدخول إلى قسم "خيارات المطور" تأكد من أنه مفعل عبر تنشيط الزر المتواجد أعلى اليسار، قد تظهر لك رسالة تحذيرية اضغط منها على "موافق - OK". بعد ذلك قم بالتمرير إلى الأسفل قليلًا حتى تصل إلى جزئية "تصحيح الأخطاء" فتقوم بتفعيل خيار "تصحيح USB أو USB debugging"، ستظهر لك رسالة تأكيد أضغط منها على "موافق". الآن تأكد من أن كلا الخيارين - خيارات المطور وتصحيح USB - مفعلان.


حينما تنتهي من تطبيق الخطوات المذكورة فى السطور السابقة، أعمل على توصيل الهاتف بالكمبيوتر بواسطة كابل اليو إس بي USB. بعد أن يتم الإتصال، قم بسحب شريط الحالة إلى الأسفل واضغط على إشعار "الحصول على خيارات USB أخرى" وتأكد من تحديد خيار "نقل الملفات - File Transfer" وليس "شحن الهاتف أو نقل الصور". ينبغي بعد ذلك أن تظهر لك نافذة منبثقة بعنوان "هل تريد السماح بتصحيح أخطاء USB" فأضغط منها على زر "موافق - OK".


اترك الهاتف متصلًا بالكمبيوتر وقم بتحميل أداة ADB من موقع جوجل الرسمي - [رابط مباشر] وهي أداة بسيطة حجمها لا يتعدى 6 ميجابايت. وبعد التحميل ستقوم بفك الضغط لاستخراج مجلد Platform-Tools. ولبدء استخدام الاداة، قم بفتح مجلد Platform-Tools واضغط على شريط العنوان واكتب به أمر "CMD" ثم اضغط Enter ليتم فتح موجه الأوامر (Command Prompt) داخل المسار المتواجد فيه المجلد.


في نافذة موجه الأوامر ستقوم بكتابة الأمر الأول (adb devices) ثم اضغط Enter وتأكد من ظهور أسم الهاتف المتصل حاليًا بالكمبيوتر أسفل "List of devices attached" وبجوار "device". إذا ظهر أي خطأ، أعد إتصال الهاتف بالحاسوب مرة اخرى. بعد ذلك قم بكتابة الأمر الثاني (adb shell) واضغط Enter للتنفيذ، ثم أكتب الأمر الثالث (pm list packages) وبمجرد أن تضغط Enter سيتم عرض قائمة مطولة تشمل الاسم البرمجي لجميع التطبيقات المُثبتة على الهاتف سواء تطبيقات النظام، أو تطبيقات الشركة المُصنعة، أو تطبيقات المُستخدم. وكون الأداة تعرض الأسماء البرمجية للتطبيقات، سيكون من الصعب تحديد ذلك التطبيق الذي تريد تعطيله.


يمكنك فى هذه الحالة تحميل تطبيق طرف ثالث من متجر Google Play يُدعي "App Inspector" فبعد أن يتم تثبيته وتشغيله على الهاتف، اضغط على "App List" ليتم عرض كل التطبيقات، قم بتصفحها حتى تتعثر على التطبيق الذي تريد إلغاء تفعيله فتضغط عليه للإنتقال إلى صفحة الخصائص، فى هذه الصفحة ستجد أسفل الاسم الأساسي للتطبيق الاسم البرمجي [المُشار له فى الصورة أعلاه]. أصبح الأمر أسهل الآن لتحديد التطبيق داخل أداة ADB، دعونا نري ما هي الخطوة التالية.


بالعودة إلى نافذة موجه الأوامر على الكمبيوتر، قم بإدخال الأمر الرابع ('pm uninstall -k --user 0 'X.X.X.X) مع إستبدال (X.X.X.X) بالأسم البرمجي للتطبيق الذي ترغب فى تعطيله، وذلك بعد معرفته من خلال تطبيق App Inspector. بمجرد النقر على زر Enter ستظهر لك كلمة "Success" مما يشير إلى أنه قد تم تعطيل هذا التطبيق بنجاح.


الآن إذا قمت بفتح الهاتف الاندرويد الخاص بك وذهبت إلى "الضبط - Settings" ثم قسم "التطبيقات - Apps" ستجد أن التطبيق المُطبق عليه الخطوات السابقة ما زال يتواجد مع التطبيقات المُثبتة حاليًا على الهاتف ولكن تواجد أمامه عبارة "غير مُثبت" ويُمكن اعتبارها "غير مفعل" فالتطبيق لم يعد يظهر في أي مكان في الهاتف سوى هذه القائمة فقط، وليس منه فائدة بما انك لن تستطيع تشغيله مرة اخرى. ومع ذلك فهو يشغل مساحة تخزينية من الذاكرة الداخلية لانك لم تقم بإزالته نهائيًا، هذا ما هو عليه.


فى حالة إذا كنت تريد التراجع عن ذلك وإعادة تفعيل التطبيق واستخدامه مرة أخرى، يمكنك فقط تحميله من متجر Google Play إذا توفر هناك، أو البحث عن ملف الـ APK الخاص به على الإنترنت وتحميله. بمجرد أن يتم تثبيت التطبيق سيعود مرة أخري للعمل بدون مشاكل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعطيل تطبيقات النظام Bloatware من الاندرويد بدون صلاحيات روت Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/19/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: