أفضل بدائل تطبيق Photos لاستعراض الصور فى ويندوز 10

يعُد تطبيق Photos من مايكروسوفت الوسيلة الإفتراضية الوحيدة فى ويندوز 10 لإستعراض الصور الثابتة والمتحركة، وعلاوة على ذلك، يمكن استخدامه لمشاهدة مقاطع الفيديو. وكونه يؤدي وظيفتين معًا، تعمل الشركة جاهدة على الدفع بالتحديثات المُستمرة لتوفير أفضل تجربة يحصل عليها مُستخدمي النظام. ومع ذلك، فإن تطبيق Photos لديه ما لديه من المزايا والعيوب، حيث يفضله البعض بسبب أدوات تحرير الصور التى يمتلكها، والبعض الآخر يرى أنه بطيء وغير سلس مع الاستخدام اليومي بما انه عادة ما يستغرق بضعة ثواني لتحميل الصورة قبل عرضها. وعمومًا، أنت لست مضطرًا لاستخدامُه، هناك العديد من برامج استعراض الصور يمكنك استخدامها. لكن إذا كنت تبحث عن مستعرض صور يتسم بالبساطة والسرعة، فهنا ستجد غايتك. إليكم فى السطور القادمة أفضل 4 خيارات لإستعراض الصور بدلًا من تطبيق Photos فى ويندوز 10.


الخيار الأول: برنامج Windows Photo Viewer



برنامج Windows Photo Viewer | نعم!، إنه مستعرض الصور الكلاسيكي الذي كان إفتراضيًا في جميع إصدارات نظام ويندوز القديمة حتى قررت شركة مايكروسوفت الاستغناء عنه فى ويندوز 10 واستبداله بـ Photos. ومع ذلك، فلا تزال آثاره متبقية فى ويندوز 10 وهناك فرصه لإعادته مجددًا عبر تعديل بسيط فى الريجسترى [راجع: استعادة برنامج Windows Photo Viewer في ويندوز 10]. ويتميز البرنامج بالبساطة والسرعة المتناهية فى إستعراض الصور، فإذا كان لك سابق تجربة لويندوز 7 أو 8؛ ستدرك ماذا أعني. بالإضافة إلى أن البرنامج يوفر الميزات الأساسية مثل التدوير، والتكبير، وعرض Slideshow. لكن يعيبهُ فقط محدودية دعم صيغ الصور، وعلى الرغم من دعمه لصيغة GIF إلا أنه لا يعرض سوى الإطار الأول من الصورة المتحركة فقط. لذلك، إذا كنت تتعامل مع صور بصيغ مختلفة أو متحركة يوميًا، فلا أظن أنه سيكون أفضل خيار بالنسبة لك.

الخيار الثاني: تطبيق Basic Photo Viewer



تطبيق Basic Photo Viewer | يستحق أن يكون أفضل بديل لتطبيق Photos، ليس لأنه متوافق كليًا مع ويندوز 10 - بل يمتلك ايضًا واجهة مُستخدم نظيفة توفر سهولة الاستخدام، بالإضافة لدعم كل صيغ الصور المتاحة، بما في ذلك GIF لاستعراض الصور المتحركة. وإذا كنت سأتحدث عن السرعة فالتطبيق لا يختلف عن برنامج Windows Photo Viewer فى هذه النقطة، حيث بمجرد النقر مزدوجًا فوق الصورة يتم عرضها على الشاشة فورًا دون ملاحظة أي تباطؤ حتى مع الصور عالية الدقة مثل 4K.

ومن ناحية المميزات، فإن التطبيق يوفر لك وسيلة سريعة لتحويل صيغ الصور أو إعادة تحجيم الصور، أو قص الصور، جنبًا إلى جنب، يمكنك ضم مجموعة صور فى Slideshow مع خيارات تخصيص متعددة، وهناك ايضًا الميزات التقليدية مثل تدوير الصور وطباعتها وعرضها بملء الشاشة والاطلاع على تفاصيلها مثل الكاميرا المُستخدمة والمكان... إلخ. وتستطيع كذلك جلب كل الصور المحفوظة فى فولدر مُعين لتصفحها وإدارتها بسهولة. بالتأكيد نُوصي بتجربته وستكتشف بنفسك مميزات اخري تدفعك لإعتبارُه بديل عن تطبيق Photos.

الخيار الثالث: برنامج Honeyview



برنامج Honeyview | هو برنامج مجاني تمامًا لاستعراض الصور فى ويندوز 10 بسرعة وسلاسة لا يوفرها تطبيق Photos. يدعم البرنامج جميع صيغ الصور الشائعة بالإضافة إلى إتاحة إمكانية جلب جميع الصور المخزنة داخل فولدر أو داخل ملف مضغوط دون الحاجة حتى إلى فك الضغط، بحيث يمكنك تصفحها بشكل أفضل بكثير من أداة File Explorer لادارة الملفات فى ويندوز. 

للبرنامج واجهة مُستخدم بسيطة جدًا وتدعم اللغة العربية بشكل جيد، وعند عرض أي صورة سيظهر شريط تحكم بالأسفل والذي يتيح لك التنقل بين الصور أو تدوير الصورة أو تكبير/تصغير الصورة. كما يوجد بالأعلى شريط الأدوات الذي يوفر مزيد من الخيارات الاخرى مثل: تغيير صيغة الصورة، تعديل الابعاد، قص أجزاء مُعينة، إضافة تأثيرات لونية... وغير ذلك. البرنامج حجمه خفيف جدًا ويمكنك تثبيته على النظام أو فقط تشغيله بدون تثبيت عن طريق استخدام النسخة المحمولة. وبمجرد أن يصبح على جهازك، يمكنك النقر مزدوجًا فوق أي صورة ليتم عرضها أمامك مباشرًة فى نفس اللحظة دون أي ثانية تأخير.

الخيار الرابع: برنامج Apowersoft Photo Viewer



برنامج Apowersoft Photo Viewer | يمكن آخذ هذا البرنامج كبديل عن كلًا من تطبيق Photos فى ويندوز 10 وبرنامج Windows Photo Viewer فى إصدارات ويندوز القديمة، فهو أكثر من مجرد برنامج لإستعراض الصور. وبجانب واجهته الودية البسيطة التي تضمن أفضل تجربة عرض صور على الكمبيوتر، يمكنك عرض الصورة بسرعة بمجرد النقر عليها، ولا يستهلك الكثير من موارد الحاسوب حتى تتمكن من عرض الصور بسلاسة حتى على أجهزة الكمبيوتر الضعيفة. بالإضافة إلى دعم صيغ مختلفة لا تقتصر على الصور فقط بل ايضًا ملفات PDF و PSD و Ai و RAW.

علاوة على ذلك، يمكنك معالجة أكثر من صورة فى نفس الوقت؛ فتستطيع تحويل صيغة مجموعة صور دفعة واحدة أو إعادة تسميتها أو تغيير أبعادها بنقرات قليلة فقط. بالإضافة إلى توفير طريقة سريعة لمشاركة الصور على الإنترنت في مختلف المواقع والحسابات الخاصة بك. مدمج مع البرنامج كذلك أداة لالتقاط صورة من الشاشة Screenshot مع إضافة عناصر التوجيه والعلامات وحفظها على جهازك بكل سهولة. هناك كثير من الخصائص والمميزات الأخرى المتضمنة فى البرنامج، وعند تجربتك له ستدرك لماذا ذكرت أنه أكثر من مجرد مستعرض صور.

خطوة إضافية يجب أن تقوم بها...


ضع فى اعتبارك أن شركة مايكروسوفت لن تجعل المُستخدم يتنازل بسهولة عن استخدام تطبيق Photos وإعتماد برامج اخري لإستعراض الصور؛ فحتى بعد قيامك بتثبيت ايًا من البرامج السابقة سيظل Photos هو المستعرض الافتراضي للصور على جهازك إلا أن تقوم بخطوة بسيطة وهي التوجه إلى تطبيق Windows Settings (بالنقر على مفتاحي Windows + حرف i معًا) ثم الذهاب إلى قسم Apps، ومن القائمة الجانبية انتقل إلى Default apps. على الجهة اليُمني، اضغط على Photos أسفل Photo viewer ومن قائمة Choose an app حدد البرنامج الذي قررت اعتماده كبديل عن تطبيق Photos.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أفضل بدائل تطبيق Photos لاستعراض الصور فى ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/25/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. نسيت افضل واحلي برنامج وهو قوقل بيكاسا

    ردحذف
    الردود
    1. صح عندك حق بيكاسا الافضل

      حذف