3 خطوات تقوم بها قبل وصول تحديث أكتوبر 2018 لويندوز 10

أيام قليلة تفصلنا عن وصول التحديث الكبير التالي لنظام ويندوز 10 هذا العام، حيث تستعد شركة مايكروسوفت لإطلاق نسخة 1809 أو كما يُطلق عليها Redstone 5 فى مطلع الشهر القادم. ويأتي تحديث October 2018 Update بمميزات عديدة قد سبق لنا إستعراض أبرزها فى موضوع أهم 6 مميزات سنراها في التحديث القادم لويندوز 10. كالعادة، بمجرد أن يصلنا التحديث سنقوم بتسليط الضوء على كل شيء حتى نطلعكم على مستجدات النسخة الحديثة وما كان يعمل عليه مطوري مايكروسوفت بعد إصدار تحديث أبريل 2018. وحتى يحين ذلك الوقت، دعوني أخبركم عن ما يجدر القيام به الآن استعدادًا لوصول التحديث الجديد إلى الكمبيوتر الخاص بك تفاديًا للمشاكل والصعوبات، وهو ليس بالأمر الكبير، فقط 3 خطوات مهمة...


الخطوة الأولى: التحقق من توفر المساحة التخزينية



إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على قرص صلب بسعة تخزينية صغيرة أو بارتيشن C بالتحديد والذي يحتوي على ملفات نظام Windows مساحته صغيرة وممتلئة بالملفات؛ فإن عملية تثبيت تحديث October 2018 سوف تفشل على الفور ولن تحصل على التحديث. هذا على حد ما ذكرت مايكروسوفت فى وثيقة قامت بنشرها خلال الأيام القليلة الماضية، حيث توضح العوامل المؤدية لمواجهة المشاكل أثناء تثبيت التحديث الجديد ومن بينها عدم توفر مساحة كافية، لكن لا توجد أي معلومات حول متطلبات المساحة وما هو الحجم الذي يجب توفره بالتحديد. 

ومع ذلك، يمكن لنا توقع المساحة المطلوبة لنجاح عملية الترقية إلى الإصدار التالي من ويندوز 10 وهي 20 جيجابايت على الأقل. حيث يجب أن تتوفر هذه المساحة الفارغة فى بارتيشن C الذي يتم تحميل ملفات التحديث فيه. التحديثات الكبيرة عادة ما يبلغ حجمها 4 جيجابايت عند التحميل وأثناء التثبيت يتمدد هذا الحجم إلى 10 جيجابايت واحيانًا 15 جيجابايت، مع الأخذ فى الإعتبار أن نظام ويندوز يقوم بإنشاء نسخة إحتياطية من الإصدار الحالي فى مجلد Windows.old وهو يشغل مساحة كبيرة ايضًا. لذا فإن 20 جيجابايت هي مساحة المُوصي بها التي يجب توافرها فى بارتيشن C على القرص الصلب. لكن بكل تأكيد كلما كانت هناك مساحة أكبر كلما كان ذلك أفضل ويزيد من فرصة نجاح عملية التحديث وعدم مواجهة أي مشاكل.


إذً، فى حالة كان القرص الصلب مساحته التخزينية صغيرة أو بارتيشن C ممتلئ؛ فيجب عليك إتخاذ الإجراءات اللازمة لتحرير المساحة الكافية الآن إستعدادًا لوصول تحديث أكتوبر 2018 إلى جهازك. حاول بقدر المستطاع البحث عن الملفات التي تشغل مساحة كبيرة في قرص C ونقلها إلى القرص الصلب الخارجي أو الداخلي لكن على بارتيشن آخر. ويمكنك الاستفادة من خاصية Storage sense لمساعدتك على التخلص من الملفات الغير مهمة لتوفير مساحة، كل ما عليك هو فتح نافذة Windows Settings ومن ثم الانتقال إلى قسم System ومن القائمة الجانبية اضغط على Storage وعلى الجهة اليُمني تضغط على خيار Free up space now. بعد الإنتظار قليلًا ستظهر لك قائمة بالملفات الغير مهمة وحجمها، يمكنك تحديد كل ما هو متضمن في القائمة او بعضًا منها ثم تضغط على زر Remove files ليتم إخلاء مساحة فى بارتيشن C.

الخطوة الثانية: تحميل نسخة الإصدار الحالي (1803)



كما نعلم، فإن ويندوز 10 يتضمن ميزة الرجوع إلى الإصدار السابق بعد تثبيت التحديثات الكبيرة وترقية الإصدار، بحيث إذا واجهت أي مشاكل فى الإصدار الجديد أو لم تعجبك المميزات فتقوم بالعودة مرة أخرى إلى ما كان عليه الحال سابقًا. ولكن بدءًا من إصدار 1809 القادم ستكون هذه الميزة متاحة لفترة محدودة قدرها 10 أيام فقط منذ اليوم الذي يتم فيه تثبيت الإصدار الجديد؛ أي بعد مرور عشرة أيام لن تجد أي وسيلة تمكنك من العودة إلى الإصدار السابق، فإذا ذهبت إلى قسم Recovery فى الاعدادات لن تجد زر Get started أسفل جزئية "Go back to an earlier build" متاحًا للنقر، وبالتالي سوف تكون مضطر لاستخدام إصدار 1809 شئت أم أبيت.



لهذا السبب، فإن الحصول على ملف الـ ISO الخاص بنسخة ويندوز 10 الحالية (1803) قبل وصول تحديث أكتوبر 2018 هي فكرة جيدة، خاصة وأن الطرق التى تتيحها لك مايكروسوفت لتحميل إصدار 1803 مازالت متاحة إلى وقت كتابة سطور هذا المقال ما لم يتم إطلاق إصدار 1809 رسميًا. وبحصولك على نسخة من الإصدار الحالي، فسيكون لديك طريقة للعودة إليه في أي وقت حتى بعد  مرور 10 ايام من بعد قيامك بالترقية إلى إصدار 1809، فكل ما ستحتاجه هو عمل تثبيت نظيف للنسخة على جهازك ثم تعطيل التحديثات مؤقتًا.

الخطوة الثالثة: الإنسحاب من برنامج Windows Insider



تم إنشاء برنامج Windows Insider للمطورين أو المتحمسين لتجربة أجدد المزايا التى تصدرها مايكروسوفت لويندوز 10 قبل وصولها بشكل عام للجميع، بحيث تحصل من تجارب هؤلاء المُستخدمين على تعليقات بشأن ما إذا كانت هذه المزايا مفيدة حقًا وتؤثر على تشكيل مستقبل ويندوز 10 ام لا. لكن فى المقابل، لا تحصل على أي استقرار في الأداء أثناء استخدام النظام، حيث تواجه مشاكل وأخطاء عديدة من حين لآخر على عكس النسخة المستقرة التى يستخدمها غالبية مُستخدمي ويندوز 10. ولكن بما إن إصدار 1809 سيأتي مشملاً كل المزايا المتواجدة حاليًا فى نسخ الـ Insider Preview (الغير مستقرة) فإن هذا هو الوقت المناسب للانسحاب من برنامج Windows Insider للتوقف عن استلام أي نسخ معاينة اخرى واستخدام أحدث نسخة مستقرة.

لحسن الحظ، فإن الانسحاب من برنامج Windows Insider ليس بالمهمة الصعبة، حيث لن تفقد ملفاتك وإعداداتك وتطبيقاتك المفضلة، سيبقى الحال على ما هو عليه مع ملاحظة فرق إيجابي في أداء النظام. وللخروج من البرنامج بطريقة صحيحة، كل ما عليك هو فتح نافذة Windows Settings ثم التوجه إلى قسم Update & Security ومن القائمة الجانبية اضغط على Windows Insider Program. على الجهة اليُمني، اضغط على زر "Stop Insider Preview builds" وسوف تظهر لك قائمة تحتوي على خيارات عديدة لتحديد طريقة الإنسحاب. يمكنك إختيار "Roll me back" للخروج من البرنامج فورًا، لكن يوُصي بتحديد خيار "Keep giving me builds until the next Windows release" بحيث تظل تحصل على نسخ معاينة إلى أن يتم إطلاق تحديث أكتوبر 2018، وبمجرد أن يحصل جهازك على التحديث سيتم الخروج من البرنامج بشكل تلقائي وبالتالي تتوقف عن استلام أي نسخ غير مستقرة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
3 خطوات تقوم بها قبل وصول تحديث أكتوبر 2018 لويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/27/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: