كيفية تفعيل الوضع الليلي Night Mode في متصفح جوجل كروم للكمبيوتر

لعل الكثير منا يستخدم الكمبيوتر الخاص به لساعات طويلة، وكما هو متعارف عليه، يتسبب ذلك فى إجهاد العين وله العديد من التأثيرات السلبية، خاصة إذا كنت تعمل على شاشة مضيئة فى ظروف إضاءة خافتة؛ فهذا سيزيد الأمور سوءًا. لهذا السبب، بدأت تظهر خاصية "الوضع الليلي Night Mode" أو احيانًا يُطلق عليها "Dark Mode" وايًا كان المُسمي، فهي أحد الحلول الفعالة للحد من الآثار السلبية للاستخدام المتواصل ومنع إجهاد العين أثناء تصفح الإنترنت ليلًا. حيث أنها تعمل على تغيير العناصر المضيئة فى البرنامج إلى اللون الأسود أو الرمادي الداكن من أجل تخفيف حدة الإضاءة. إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم كمتصفح اساسى للإنترنت، فللأسف، لن تعثر على ميزة "الوضع الليلي" مدمجة مثلما هو الحال فى معظم المتصفحات المنافسة؛ إلا أن هناك Theme رائع يمُكنه جلب الوضع الليلي بشكل لا يؤثر على الشكل العام للمتصفح.


لحسن الحظ، يدعم متصفح Google Chrome الثيمات، بحيث يمُكن لمُستخدميه تحميل ثيمات وتغيير الألوان الرئيسية في المتصفح. لذلك يمكنك تحميل ثيم Material Incognito Dark Theme المميز الذي يجلب نفس الألوان والمظهر المتواجد في نافذة التصفح الخفي Incognito Mode إلى نافذة التصفح العادية لجوجل كروم. ففى التصفح الخفي نجد شريط العنوان، وعلامات التبويب، وصفحة التبويبة الجديدة باللون الرمادي الداكن والأسود مع اللون الأبيض للنصوص والصور، لذلك فهو يناسب "الوضع الليلي" المعروف والمريح للعين في ظروف الإضاءة المنخفضة. الرائع فى هذا الثيم ايضًا أنه يدعم التصميم الجديد لجوجل كروم بإصدار 69 لذلك لن تلاحظ أي اختلاف فى شكل المتصفح بعد التطبيق.


بمجرد أن تقوم بالانتقال إلى صفحة الثيم [مرفق الرابط أعلاه] اضغط على زر Add to Chrome وعلى الفور سوف يُطبق المظهر الجديد على متصفح جوجل كروم حيث تصبح الأيقونات باللون الأبيض وأي شيء آخر باللون الداكن. يمكنك ترك نافذة صفحة الثيم مفتوحة وفتح علامة تبويب جديدة والتنقل بين الصفحات لترى ما إذا كان الثيم الجديد مناسب أم لا، فإن لم يكن جيدًا اضغط على زر Undo المتواجد أعلى صفحة الثيم للتراجع عن التغييرات وإعادة المظهر الافتراضي للمتصفح.


بعد تطبيق الثيم، ستجد أن المتصفح أصبح تحت تأثير الوضع الليلي لكن لن تستمتع بالتجربة طالما أن المواقع وصفحات الويب التي تتصفحها ما زالت باللون الابيض. ومع ذلك، هناك مواقع تحتوي على زر خاص بها لتحويل الوان الصفحة إلى اللون الأسود والرمادي مثل موقع YouTube وخدمة Gmail للبريد الإلكتروني..وغيرها، فقط أبحث عن هذا الزر فى الموقع الذي تتصفحه بحيث تجعل نافذة متصفح جوجل كروم ليلية بشكل كامل! وبالتالي تحظى بتجربة تصفح أفضل من أي وقت مضى.


فى حالة إذا بحثت عن زر تفعيل الوضع الليلي فى الموقع الذي تتصفحه ولم تعثر عليه، فهناك إضافة مميزة جدًا تُدعي "Dark Reader" والتى تفرض الوضع الليلي إجباريًا فى اي موقع تتصفحه مهما كان، حيث تحول صفحة الويب إلى اللون الرمادي الداكن مع إظهار النصوص باللون الابيض والصور بألوانها الطبيعية دون أي تغيير. قد سبق لنا مراجعة هذه الإضافة بشكل تفصيلي فى مقالة "كيفية تفعيل الوضع المظلم Dark Mode داخل اي موقع" لذلك نقترح عليكم مراجعته إذا كنت تفضل دائمًا تصفح الانترنت فى الوضع الليلي أو على الأقل ليكون متناسقًا مع الثيم الجديد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تفعيل الوضع الليلي Night Mode في متصفح جوجل كروم للكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/14/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: