برامج Antivirus ليست كافية قم بهذه الخطوات لحماية أفضل

عند شراء جهاز كمبيوتر جديد وتنزيل الويندوز والتعاريف والبرامج والعمل على تنظيم إعدادات النظام بعد كل هذا العناء يجدر بنا تنزيل برنامج انتي فايروس لحماية أجهزتنا وملفاتنا من الفيروسات والبرامج الضارة والخبيثة ولكي لا يسيطر فايروس ما على نظامنا ويؤدي إلى نهياره ! لكن هل وجود برنامج انتي فايروس كافي للحصول على الحماية القصوى ؟ من أجل هذا الغرض سنعرض من خلال هذا المقال مجموعة من الخطوات عليك الإلتزام بها لتجنب الوقوع في المصيدة والثغرات التي لا تسدها برامج الانتي فايروس.


1. فلترة (تصفية) رسائل الـ Spam للبريد الإلكتروني


تعتبر رسائل الـ Spam أكثر من نصف الرسائل على البريد الإلكتروني وهيه مزعجة بالفعل لما تحدثه من ضجة وبعثرة في البريد الإلكتروني الخاص بنا، 50% من هذه الرسائل تحتوي على مواد ضارة، فمن خلال هذه الطريقة يمكن ان يتسلل الكثير من البرامج الضارة إلى جهازك، لذا يجب أن تتخذ الاجراءات اللازمة لتضمن أن الرسائل الواردة إليك آمنة ولا تحتوي على أي برمجيات خبيثة. 
يتم استهداف الكثير من الإيميلات يومياً من خلال هذه الرسائل المزعجة والتي تهدف اغلب الأحيان إلى الضرر بملفاتك، ويسعون جاهدين ليقنعوك بالضغط على روابطهم ! إن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالخداع، والتي تشبه عادةً الرسائل الإلكترونية الرسمية كثيراً، وتتضمن رابطًا لموقع ويب مزيفًا يخدعك في إدخال بياناتك الشخصية، تثير القلق بشكل خاص. على الرغم من أن حلول البريد الإلكتروني المستندة إلى المتصفح مثل Gmail و Outlook جيدة في منعها إلا أنها ليست مثالية. 

على هذا النحو، من المفيد استخدام برنامج بريد إلكتروني وتفعيل فلتر الرسائل غير المرغوب فيها للمساعدة في حظر هذه الرسائل. لا تترك أي شيء للصدفة ولا تفتح المرفقات من حسابات البريد الإلكتروني غير المعروفة !


2. ابدأ باستخدام البريد الإلكتروني المشفر


يعد استخدام Gmail أو Outlook أو خدمة البريد الإلكتروني التي يفرضها موفر خدمة الإنترنت أمرًا جيدًا جدًا ، ولكنه على الأرجح غير آمن. إن وجود اسم مستخدم وكلمة مرور وربما مصادقة ثنائية واتصال HTTPS أمر رائع ، ولكن هذه الأيام ليست كافية. نحن نعلم أن Gmail تعرض الإعلانات، ويتم اختيار هذه الإعلانات بواسطة Google استنادًا إلى محتويات البريد الوارد. إذن ما الذي يمكنك فعله حيال ذلك ؟

يتوفر العديد من مزودي خدمة البريد الإلكتروني المشفر، حيث يقدم كل منهم مستويات مختلفة من الأمان. يجب أن تفكر في كل خدمة على أساس الجدارة وليس الواجهة الجميلة، إذا كان تشفير بريدك الإلكتروني يبدو كخيار آمن. فقط تأكد من استخدام كلمة مرور آمنة لفك تشفير رسائلك ! من بين هذه الخيارات، غالبًا ما يُشار إلى ProtonMail كأفضل مزود بريد إلكتروني مشفر. ومع ذلك ، فنحن أيضًا معجبين بـ Disroot ، والذي يجمع بين رسائل البريد الإلكتروني المشفرة المجانية ومحرك أقراص سحابي آمن، راجع المقال التالي للتعرف عن كثب على أفضل خدمات البريد الإلكتروني الآمنة والمشفرة.

3. استخدام المتصفحات والتطبيقات الموثوقة فقط


إن البقاء آمنًا عبر الإنترنت يعني القدرة على تصفح الويب دون الوقعوع بخطر البرامج الضارة والمخادعين وفايروسات الفدية وجميع المخاطر الأخرى الشبيهة بذلك، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني، تأتي معظم المشكلات التي تهدد أمانك عبر الإنترنت من خلال متصفحك. على هذا النحو، من المهم التأكد من أنك تستخدم متصفحًا يتلقى تحديثات منتظمة. موزيلا فايرفوكس هو مثال جيد على متصفح موثوق به يتم تحديثه باستمرار بفضل العمل الشاق لفريق التطوير الخاص به. قد تعتمد أيضًا على Google Chrome، على الرغم من أن جوانب الخصوصية في هذا المتصفح فيما يتعلق بالطريقة التي تتبع بها Google سلوكك قد تثير بعض المخاوف لدى المستخدمين.

لكن تهديدات البرامج الضارة والفايروسات لا تتوقف عند المتصفح أيضاً، بل امتدت لتصل إلى إضافات المتصفح حيث يتوفر الكثير من تلك الإضافات التي لا بد منها لأنها تعمل على تسهيل عملنا، لكن عند تنزيل أحد هذه الإضافات عليك الانتباه للاضافات الرسمية المدعومة والمرفوعة من قبل مطورها أم من قبل بعض الهاكرز الذي يسعون جاهدين للتشبه بالإضافات الأصلية للهجوم على أجهزة الكمبيوتر، لذلك يمكنك مراجعة المقال التالي لتتعرف كيف تفرق بين الإضافة الأصلية والمزيفة.

4. تحقق من الروابط قبل النقر عليها


هناك مواقع إلكترونية مزعجة، وإعلانات محمّلة ببرامج ضارة، ونوافذ منبثقة خطرة، ومتصفحات غير آمنة، لهذا السبب لابد من وجود أدوات للتحقق من الأرتباط ولهذا الغرض توفر العديد منها كإضافات للمتصفح أو مواقع وبرامج وما إلى ذلك، إذاً ما هي أفضل تلك الأدوات التي تحقق بسرعة مما إذا كان الرابط الذي تنوي النقر عليه آمنًا أم لا ؟ لهذا الأمر يمكنك استخدام الخدمة التالية المجانية المقدمة من شركة كاسبر الروسية "Kaspersky VirusDesk"، فقط انسخ الرابط وضعه في مربع البحث في الموقع البسيط واضغط على فحص "Scan" ليعرض لك النتائج بسرعة.

5. تصفح عبر خادم وكيل أو VPN


إذا كنت ترغب في الوصول إلى الويب دون رؤيتك عبر الإنترنت (متخفياً) - ربما لتجنب سرقة الهوية - فعليك التفكير في خادم وكيل أو VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة)، يسمح لك الخادم الوكيل (الذي تقوم فيه بالوصول إلى موقع ويب عبر خدمة إخفاء الهوية)، بالوصول إلى المعلومات المحظورة أو الخاضعة للرقابة، ومنع أي نوع من التنميط لنشاطك على الإنترنت، وتمكينك من إجراء أبحاث حساسة، تستخدم شبكة VPN عادةً التشفير (256 بت AES)، لتعتيم نشاطك على الإنترنت من المراقبين الخارجيين. ألست متأكدًا أي شبكة VPN تستخدم ؟ نوصي بشدة بـ ExpressVPN و HotSpot Shield و CyberGhost. كما يمكنك مراجعة المقال التالي : أفضل تطبيقات VPN يُمكنك استخدامها على نظام اندرويد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
برامج Antivirus ليست كافية قم بهذه الخطوات لحماية أفضل Reviewed by Deaa Ammar on 9/12/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: