أسرار وحيل فى سلة مهملات ويندوز معظم الناس لا تعرفها!

عندما تقوم بتحديد ملف وتضغط على زر Delete دون قصد، فإن ذلك لن يتسبب فى إزعاجك طالما توجد هناك "سلة مهملات" أو Recycle Bin فى نظام تشغيل Windows. وكما يوحي الإسم، فهو عبارة عن مكان يجمع كل الملفات التي قام المُستخدم بحذفها بنفسهُ بالنقر على زر Delete بحيث لا يتم التخلص منها للأبد حتى تكون هناك فرصة أخرى لإستعادة أي ملف تم حذفه إذا تم ذلك عن طريق الخطأ، هذا ما يعرفه الجميع. لكن إذا ألقيت نظرة عن قرب، ستجد أن سلة المهملات المتواضعة هذه تحتوي على عدد من الحيل والأسرار الرائعة. وفى هذه المقالة، سوف نشارك خمسة من هذه الحيل لعل معظم الناس لا تعرفها بحيث يمكنك تحقيق الاستفادة القصوى من سلة المحذوفات وفى الوقت نفسه تجعل استخدامك أسرع على ويندوز 10. فدعونا نبدأ مباشرًة.


معرفة آخر ملف تم حذفه من الكمبيوتر



إذا كنت تبحث عن آخر ملف قمت بحذفه مؤخرًا سواء من القرص الصلب أو الفلاشة أو الـ SD Card عندما كانت موصلة بالكمبيوتر؛ فسيكون الأمر مرهق بعض الشيء. سيصبح كذلك إذا نقرت مزدوجًا على أيقونة Recycle Bin من سطح المكتب ووجدت كم هائل من الملفات المحذوفة، حيث ستفكر فى تصفحها جميعًا حتى تعثر على الملف الذي تبحث عنه. لكن إذا ضغطت كليك يمين فى أى مكان فارغ داخل سلة المهملات، ثم وجهت مؤشر الماوس نحو Sort by وحددت من القائمة الفرعية Date Deleted سوف تعثر بكل سهولة على آخر الملفات التي قمت بحذفها من الجهاز، حيث سيؤدي ذلك إلى إعادة ترتيب الملفات الموجودة بدءًا من أول ملف قمت بحذفه بعد تفريغ سلة المهملات إلى آخر ملف تم حذفه.

التخلص من الملفات المحذوفة قديمًا تلقائيًا



من ضمن الطرق التي قدمتها مايكروسوفت لمُستخدمي ويندوز 10 لمساعدتهم على توفير مساحة تخزينية على الأقراص الصلبة صغيرة السعة هي حذف الملفات القديمة الغير مرغوب فيها بشكل تلقائي، سواء كان ذلك على حساب الملفات المؤقتة أو الملفات المحذوفة المتروكة منذ شهور فى سلة المهملات. إذًا، فهناك خيار ضمن إعدادات الويندوز تتيح لك التخلص من الملفات المحذوفة قديمًا بشكل تلقائي لتوفير المساحة.

كل ما عليك هو النقر على مفتاحي Windows + حرف i في الكيبورد حتى تظهر نافذة Windows Settings. ثم أنتقل إلى قسم System ومن القائمة الجانبية اضغط على Storage. على الجهة اليُمني، سوف تقوم بتنشيط خاصية Storage sense ثم تضغط على خيار "Change how we free up space automatically". فى الصفحة التى سيتم توجيهك إليها، قم بتفعيل خيار "Delete temporary files that my apps are not using" ثم من القائمة المنسدلة حدد عمر الملفات القديمة المحذوفة التى تريد التخلص منها تلقائيًا كالملفات المحذوفة من 60 يومًا أو منذ شهر أو أسبوعين على سبيل المثال. بعد الإنتهاء، اضغط على زر Clean now بالأسفل حتى يقوم نظام ويندوز بحذف العناصر المحذوفة من سلة المهملات وفقًا للمدة المحددّة.

إخفاء سلة المهملات من سطح المكتب مع إتاحة الوصول



أيقونة Recycle Bin هي أول أيقونة يتم وضعها على سطح المكتب فور الإنتهاء من تثبيت ويندوز أو بدء استخدامه، وذلك حتى يكون من السهل على المُستخدم الوصول إلى الملفات المحذوفة واستعادتها بسرعة. لكن ماذا لو كنت تريد إخفاء هذه الايقونة من سطح المكتب وفى الوقت نفسه يظل بوسعك الوصول إلى الملفات المحذوفة والاستفادة من الميزة بشكل عام ؟ لنفترض أنك لا ترغب فى أن يطلع شخص غيرك على الملفات المحذوفة إذا كان هناك أشخاص آخرون يشاركونك الجهاز، أو ببساطة تريد حفظ هذه الملفات المحذوفة سرًا. لحسن الحظ، هناك خدعة رائعة تمُكنك من تحقيق ذلك.

عليك اولًا إخفاء أيقونة Recycle Bin من سطح المكتب وهو أمر يسهل العمل عليه، فقط تقوم بفتح نافذة Windows Settings وتنتقل إلى قسم Personalization ثم تضغط على Themes من القائمة الجانبية. ثم تضغط على خيار "Desktop icon settings" من الجهة اليُمني لتظهر لك نافذة منبثقة حيث تقوم بإزالة علامة (✔) الموجودة بجوار Recycle Bin تحت تبويبة Desktop Icons. أفعل ذلك واضغط على زر OK.


إذا قمت بالتوجه إلى سطح المكتب الآن لن تعثر على أي آثر لأيقونة Recycle Bin ولن تجدها فى أي مكان آخر. لكن هذا لا يعني أن سلة المهملات تم إزالتها للأبد من النظام؛ ستظل تعمل ولا يزال بإمكانك الوصول إلى الملفات المحذوفة بسهولة عن طريق النقر على مفتاحي Windows + حرف R معًا فى الكيبورد، ثم كتابة أمر "shell:RecycleBinFolder" فى نافذة Run التى ستظهر أمامك على الشاشة. بالضغط على زر Enter أو OK لتنفيذ الأمر سيتم عرض محتويات سلة المهملات فورًا.

الطريقة الثانية: إخفاء ظاهري!


فى حال كانت الطريقة المذكورة أعلاه صعبة أو غير عملية كونك تحتاج إلى تنفيذ أمر مُعين كلما أردت الوصول إلى الملفات المحذوفة، فهناك طريقة أخرى فكرتها هي إخفاء ملامح سلة المهملات بينما تظل موجودة على سطح المكتب ويمكن الوصول إلى الملفات بنقرة مزدوجة كما هو الحال حاليًا، حيث تقوم بجعل ايقونة Recycle Bin شفافة وبدون اسم فتصبح مجرد مربع فارغ يبدو غير مرئي للبعض عند النظر لسطح المكتب للوهلة الأولى.

كل ما عليك القيام به هو فتح نافذة Windows Settings والانتقال إلى قسم Personalization ثم تضغط على Themes من القائمة الجانبية ثم تضغط ايضًا على خيار Desktop icon settings من الجهة اليُمني. وفي النافذة التي ستظهر لك، حدد أيقونة (Recycle Bin (full واضغط على زر Change Icon بالأسفل، ومن نافذة تحديد الأيقونات قم بتحديد تلك الايقونة الشفافة الموجودة فى الصف الرابع عند السحب إلى أقصى اليسار، ثم اضغط على زر OK. يمكنك فعل نفس الشيء ايضًا مع أيقونة (Recycle Bin (empty.


الآن إذهب إلى سطح المكتب وستجد أيقونة سلة المهملات ليست سوى عبارة عن اسم Recycle Bin فقط، يمكنك النقر كليك يمين على الايقونة واختيار Rename من أجل جعل مكان الاسم فارغ بالضغط على زر المسافة - Space فى الكيبورد ثم زر Enter. أصبحت الايقونة الآن بلا أي ملامح ولا تظهر بشكل طبيعي مثل بقية الايقونات الأخرى على سطح المكتب، وهو ما يجعل رؤيتها وملاحظتها صعب على البعض.

سلة المهملات عبارة عن مجلد



يتعامل الكثير من مُستخدمي ويندوز على إعتقاد أن سلة المهملات عبارة عن برنامج أو أداة مدمجة فى النظام، ولكن فى الواقع هو عبارة عن مجلد لكن بمعايير خاصة لا تتواجد في أي مجلد عادي، وقد تم تعيينه لجعل عملية Delete بمثابة نقل تلقائي للملف المحذوف إلى مجلد Recycle Bin وليس حذف بالمعنى الحرفي للكلمة. بمعنى آخر، حذف صورة يعني كما لو قمت بنقل هذه الصورة إلى مجلد Recycle Bin وليس حذفها من القرص الصلب بعينه. لذا تصبح الملفات المحذوفة قابلة للاستعادة مرة اخري بسهولة.

ستجد مجلد Recycle Bin فى البارتيشن المخصص للنظام والذي يكون عادة بارتيشن C، لكنه غير مرئي للجميع باعتباره ملف تابع لنظام التشغيل وغير مسموح العبث به أو حتى حذفه. ومع ذلك، يمكنك إظهاره بكل سهولة عن طريق فتح أداة File Explorer ثم النقر على قسم "File" بالأعلى وإختيار Change folder and search options من القائمة المنسدلة. فى نافذة Folder Options انتقل إلى علامة تبويب View ثم حدد خيار Show hidden files واعمل على إزالة علامة (✔) الموجودة بجوار Hide protected operation system files ثم اضغط OK للتأكيد. إذا ذهبت الآن مجددًا إلى بارتيشن النظام سيظهر لك مجلد بأسم Recycle.Bin$ ويحتوي على كل الملفات التى قمت بحذفها.

تعطيل سلة المهملات في أقراص تخزين محددة



لا نوُصي بذلك على الإطلاق، لكن إذا كنت تقوم دائمًا بحذف الملفات عن طريق النقر على مفتاحي Shift + Delete معًا ليتم الحذف بشكل دائم، فغالبًا لن تحتاج إلى سلة المهملات في شيء لانك بذلك تتجاوز وضع الملف المحذوف فى سلة المهملات. يمكنك تعطيل الميزة بسهولة سواء بشكل عام على كل بارتيشنات القرص الصلب أو فى أقراص محددة، بمعني إذا قمت بتعطيلها فى بارتيشن D فأي ملف ستقوم بحذفه من هذا البارتيشن لن يتم نقله إلى سلة المهملات، بينما إذا حذفت ملف من بارتيشن C أو E أو F فسوف يكون بإمكانك استعادته عن طريق سلة المهملات بدون مشاكل.

كل ما عليك هو النقر كليك يمين على أيقونة Recycle Bin من سطح المكتب واختيار Properties من القائمة المنسدلة. ثم فى النافذة التى ستظهر أمامك، حدد البارتيشن الذي تريد تطبيق الإعداد عليه وحدد خيار Don’t move files to the Recycle Bin من الأسفل واضغط OK. كما أشرنا، يمكنك المرور على كل بارتيشن وتحديد هذا الخيار له إذا أردت تعطيل سلة المهملات بشكل عام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أسرار وحيل فى سلة مهملات ويندوز معظم الناس لا تعرفها! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/30/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):