ما هي الاختلافات بين Android One و Android Go ؟

نظام التشغيل أندرويد يمكننا أن نصفه بالوحس المُعقد، حيث يُعد واحد من تلك الأشياء التي تتشابه في الأساس عبر عشرات الآلاف من تكوينات الأجهزة المختلفة، ولكنها مختلفة تمامًا على السطح، ويجب أن يكون الأمر على هذا النحو، نظرًا لأن هذه الطريقة تمكن قوقل وشركائها من توفير خيار العديد من الهواتف المختلفة في كل نقطة سعر، ومع ذلك لا يزال الجميع قادرين على تشغيل التطبيقات نفسها التي تم تنزيلها من نفس المكان.



وقد يصبح الأمر أكثر إرباكًا عند إضافة إصدارات "خاصة" من أندرويد تكون مصممة لفئة معينة من الأجهزة في هذا المزيج، مثل Android One و Android Go، وبنفس الوقت قد يكون من الصعب فهم الاختلافات بين جميع الإصدارات، ناهيك عن محاولة مقارنة Android Go مع Android One، اللذان صمما أساسًا للهواتف ذات الميزانية، بمعنى آخر الهواتف ذات الميزانية المنخفضة، وقدما لمساعدة البلدان النامية على بناء البنية التحتية وتقديم الخدمات لأماكن لا تتوفر فيها بعد.

عمومًا في هذه المقالة سنتعرف على وجه الاختلاف بين نظام Android One ونظام Android Go، حيث يُعرّف مهندسو البرمجيات ومطورو التطبيقات الاختلافات والفروق الدقيقة في نظام أندرويد الأساسي ، ولكنه في الحقيقة ليس صعبًا جدًا على الأشخاص العاديين فهمه عند تقسيمه.

ما هو Android One؟



يمكنك أن تفكر في Android One كشركة مثل شركات مثل Nokia و Motorola، حيث يمكنها بناء الهواتف باستخدام برنامج Pixel ولن تكون بعيدًا عن العلامة، وعندما يكون هاتف اندرويد "عادي" قيد الإنتاج، تقوم الشركة بتحديد ما هي الأجهزة التي ستستخدمها، ثم تستخدم رمز مصدر اندرويد لإنشاء نظام التشغيل الخاص بها.

هناك الكثير من الفسحة الممنوحة لشركة مثل Samsung التي تسمح لها بإنشاء هواتف اندرويد رائعة ثم بناء البرنامج ونظام التشغيل لدعم الإضافات المضمنة بها، وإذا كانت الشركة التي تبني هذه الهواتف ترغب في تضمين خدمات Google وعلامتها التجارية، التي ستكون عبارة عن Google Play و Gmail وصور قوقل ومتصفح كروم وتطبيقات Google الأخرى التي نعثر عليها محملة مسبقًا على معظم الهواتف التي نشتريها - فيجب أن يجتاز الجهاز مجموعة من الاختبارات.

كما ولا تؤدي هذه الاختبارات إلا إلى شيء واحد فقط، وهو التأكد من أن الجهاز سيتمكن من تشغيل كل تطبيق قياسي موجود في Google Play، ويتعين على شركة قوقل القيام بذلك لتقديم سوق تطبيقات خاص بها، وهنا تخيل مدى سوء الأمور إذا لم تكن لديك أي فكرة عن التطبيقات من متجر بلاي التي ستعمل على هاتفك، ومن خلال جعل كل هاتف يمر هذه الاختبارات، يمكن لقوقل بعد ذلك توحيد كيفية كتابة التطبيقات لمتجر بلاي ويعمل كل شيء في كل مكان.

باستخدام جهاز Android One، تفقد الشركة التابعة لها بعضًا من هذا الاستقلال عندما يتعلق الأمر بالأجهزة والبرامج، وعندما يكون هاتف Android One قيد الإنتاج ، تتخذ Google القرار النهائي بشأن الأجهزة المستخدمة، لذلك يمكن التأكد من أن المنتج النهائي هو هاتف ذكي يعمل بنظام اندرويد "عالي الجودة ولكنه منخفض التكلفة"، ثم يشرف على إنتاج البرامج ويحافظ على مسؤولية الحفاظ على تحديث الجهاز وتشغيله بشكل جيد طوال حياته، وتم تصميم Android One بشكل أساسي للسوق الهندية ، ولكن تم توسيعه ليشمل الهواتف للجميع بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه.

ما هو Android Go؟



إن Android Go ليس إصدارًا خاصًا من اندرويد، مثل Android One أو أندرويد"العادي" الموجود على هاتف Google Pixel. إنه نفس (Android Oreo أو أعلى) المصمم والمحسّن للأجهزة المنخفضة مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 1 غيغابايت أو أقل.

حيث عندما تأخذ الشركة التي تصنع الهواتف رمز مصدر اندرويد وتبني إصدارها من نظام التشغيل، فإنها تقوم بإعداد تهيئة الجهاز، ومن ثم تصميم هذا التكوين لدعم الأجهزة داخل الهاتف بشكل أفضل، وهو اختصار يمكن استخدامه عندما يحتاج اندرويد إلى إعادة بنائه (كما هو الحال عند الحاجة إلى إضافة مسار أمان) لهذا الجهاز المعين، ويعد تمرير ملفات المصدر أمرًا شاقًا ولن تتغير العديد من التعديلات مطلقًا، وهذه هي الطريقة التي يتم بها تتبع جميع هذه التعديلات.

باختصار Android Go عبارة عن تهيئة تم تصميمها بواسطة Google مع تعديلات على مستوى النظام الأساسي لتحسين الأجهزة المنخفضة، وأدوات أكثر لإدارة البيانات، وإصدار "خفيف" خاص من خدمات قوقل للجوّال، يمكن للشركات التي تصنع الهواتف استخدام هذه التهيئة كأساس لبناء اندرويد، وبمجرد إضافة تفاصيل دعم الأجهزة ، لا يلزم إجراء مزيد من التحسين.

بينما يشتمل Android Go على إصدارات خاصة من تطبيقات Google تم تصميمها للأجهزة التي تحتوي على 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي أو أقل ، يمكن لهواتف Android Go تنزيل وتثبيت أي تطبيق من Google Play تمامًا مثل Android One والهواتف العادية، والفرق هو أن هناك مساحة محددة في متجر بلاي للتطبيقات المحسنة لهواتف Android Go.

تم طرح Android Go لأول مرة في أوائل عام 2018 بهواتف من Nokia و ZTE و Alcatel و ASUS و Lava و Micromax و General Mobile، في يوليو 2018 استخدمت موتورولا Android Go لتشغيل سلسلة E الخاصة بها بشكل لا يصدق مع E5 Play في السوق الأوروبية.


ختامية: يُعد كل من Android و Android One و Android Go جميعًا طرقًا لتقديم الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل اندرويد والتي تعمل جيدًا على الأجهزة الموجودة في داخلها ويمكنها استخدام أيٍّ من تطبيقات الموجودة في متجر Google Play، وقد يوفر المزيد من العمل للمطورين ويكون مربكًا بعض الشيء بالنسبة إلى المتحمسين الذين يرغبون في معرفة الإصدارات والفروق المختلفة ، ولكن في النهاية ، كل شيء "مجرد نظام أندرويد".
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هي الاختلافات بين Android One و Android Go ؟ Reviewed by أحمد سعيد on 8/28/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: