هل يمكن لشخص اختراق هاتفك باستخدام الرقم التسلسلي ؟

كل هاتف على المجرة له رقم تسلسلي فريد يُستخدم لتحديد الجهاز وتمييزه عن الآخرين من نفس الشركة المصنعة ونفس الطراز. ولا تقتصر الأرقام المسلسلة على الهواتف فقط - بل يمكن العثور عليها فى أدوات متنوعة مثل: الماوس، أو لوحة المفاتيح، أو اللاب توب..وغيرها، فهي عبارة عن مزيج من الحروف الإنجليزية والأرقام المختلفة.

عادة ما تجد الرقم التسلسلي ملصق على إحدى جانبي العلبة الخاصة بالجهاز، أو فى اللوحة الخلفية أو فى قسم "الحالة" إذا فتحت الإعدادات وانتقلت إلى "حول الجهاز". ولكن هناك تساؤلات عدة قد تخطر على بال المُستخدمين بشأن الرقم التسلسلي مثل: هل يجب الاحتفاظ بهذا الرقم سرًا ؟ هل من الآمن مشاركته مع الآخرين ؟ هل يمكن لشخص ما الوصول إلى هاتفك واختراقه وإلحاق الضرر به بمجرد معرفة الرقم التسلسلي ؟ دعني أخبرك إنطلاقًا من هذا الموضوع.


الإجابة على هذه التساؤلات تكون فى الغالب "لا" حيث لا يمكن استخدام الرقم التسلسلي فى اختراق هاتفك والوصول إلى بياناتك وإلحاق الضرر به. ومع ذلك، يمكن استخدامه بطرق أخرى قد تسبب لك ضررًا على المدى الطويل. سأوضح لك الأمر برمته فيما يلي.

هل من الآمن مشاركة الرقم التسلسلي ؟



ما يؤكد أن الرقم التسلسلي ليس له علاقة باختراق هاتفك والتسبب في حدوث مشكلات متعلقة بالخصوصية، هو أن الشركات المصنعة للأجهزة لن تقوم بعرض هذا الرقم بوضوح على العلبة المغلف بها الجهاز؛ وإلا قد قام أحدهم بالتجول فى متجر الكتروني وسجل بعض الأرقام المسلسلة واستخدامها في تنفيذ عمليات إختراق.

يتم استخدام الأرقام التسلسلية في الغالب من قبل المصنعين أو الفنيين فى مراكز الصيانة لإصلاح مشاكل الهاتف أو استبداله، حيث من خلالها يتم التأكد من موثوقية الجهاز والتحقق مما إذا كان أصلي من الشركة ام مزيف، أو مما إذا كان فى فترة الضمان أم لا، أو للإطلاع على سجل الإصلاحات التى تمت على الجهاز سابقًا.


المشكلة التي يمكن أن تحدث لك عند مشاركة الرقم التسلسلي لهاتفك هي أن يقوم أحدهم بالحصول على هذا الرقم واستخدامه فى طلب قطع غيار أو إستبدال الجهاز من الشركة على نحو زائف دون علمك! فرص حدوث ذلك فى الواقع منخفضة لكن يمكن أن تحدث.

لذا، من المهم جدًا عدم جعل هذه الأرقام الفريدة لجهازك عامة للجميع، حيث يمكن لشخص ما أن يستغل الرقم التسلسلي الخاص بجهازك ويسيء استخدام سياسة الضمان فى حالة إذا كانت الشركة المصنعة سخية بما فيه الكفاية ولا تطلب معلومات مفصلة من المُستهلك قبل إرسال طلب قطع خيار أو إستبدال كامل للجهاز. وبالتالي فى حالة حدوث كسر لشاشة هاتفك مثلًا فى وقت ما فى المستقبل، ثم طلبت من الشركة استبدالها إذا كان فى فترة الضمان عبر الرقم التسلسلي، ستجد نفسك فى مشكلة أخرى ولن تتمكن من الحصول على أي مساعدة.

يمكن لأحدهم ايضًا وضع الرقم التسلسلي الخاص بجهازك في القائمة السوداء للأجهزة المسروقة أو المزيفة. وبالتالي إذا فكرت فى بيع هذا الجهاز لشخص آخر وقام هذا الشخص بالتحقق من الرقم التسلسلي على الإنترنت؛ سيكتشف انه هاتف مسروق وتضع نفسك فى مشاكل أخرى أو موقف مُحرج جدًا.

يمكنك نعم مشاركة الرقم التسلسلي الخاص بجهازك لكن مع المسؤولين التابعين للشركة المصنعة الذين يساعدونك فى إصلاح أو استبدال الجهاز. لكن يجب عليك الامتناع عن مشاركته هو وأي معلومات فريدة خاصة بجهازك على الملأ في وسائل التواصل الاجتماعي.

نشر الرقم التسلسلي لأي منتج عبر الإنترنت، ليست فكرة جيدة على الإطلاق. يمكن أن يساء استخدام نوع الطراز والرقم التسلسلي للأجهزة التى لا تزال فى الضمان، واستخدامها في طلب قطع الغيار أو المطالبة بإصلاح واستبدال الجهاز عن طريق الاحتيال، أو طلب تعويض عن نقص في الأداء كما منصوص عليه فى سياسة الضمان. أن تكون آمنًا وحريصًا أفضل من الأسف، لذلك يجب تجنب نشر أي صورة أو فيديو على الانترنت سواء فى الشبكات الاجتماعية أو المنتديات العامة يوضح الرقم التسلسلي لجهازك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل يمكن لشخص اختراق هاتفك باستخدام الرقم التسلسلي ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/24/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: