كيفية منع Google من تتبع موقعك و أنشطتك على الإنترنت

إن أجهزة الأندرويد تعشق تتبع المواقع أغلب خصائص النظام وتطبيقاته لا تعمل إلا في حال تفعيل ميزة GPS، على سبيل المثال تطبيق الطقس لا يمكن أن يعرض تغيرات الطقس إلا عند تفعيل هذه الميزة للتعرف على المكان المتواجد فيه لعرض حالة الطقس بشكل مباشر. لكن في بعض الأحيان قد لا نرغب في تتبع موقعنا 😒 لذلك قام المدون أحمد سعيد سابقاً بعرض كيفية منع تطبيقات أندرويد من معرفة موقعك الجغرافي بعدة طرق، لكن تم الكشف مؤخرًا أن Google تقوم بتسجيل موقعك (على الجوال) حتى عندما تقوم بإيقاف إعداد الموقع، إذاً مع إيقاف "سجل المواقع" الخاص بك مؤقتًا فإن بعض تطبيقات Google مثل الخرائط لا تزال تخزن تلقائيًا بيانات الموقع دون أن تطلب الإذن منك وها نحن الآن بصدد منع شركة جوجل بأكملها من تتبع موقعك و أنشطتك على الإنترنت.


هذا ما تم اكتشافه

يخزّن Google لقطة من مكان وجودك عندما تفتح تطبيق الخرائط وتحديثات الطقس اليومية التلقائية على هواتف Android تحدد مكان وجودك أيضاً وهناك بعض عمليات البحث تعمل أيضاً على تحديد موقعك مثل "ملفات تعريف الارتباط الكوكيز" تحدد بدقة خط العرض والطول ويتم حفظه في حسابك على Google 😮 إذاً فأن جميع تصريحات جوجل بعدم حفظ الأماكن التي تذهب إليها غير دقيقة مئة بالمئة لوجود عدة طرق أخرى يمكنها أن تحدد موقعك بغض النظر عن خدمة تحديد المواقع GPS.


إليك الآن طريقة منع Google من تتبع موقعك

إيقاف التتبع من خلال جهاز الكمبيوتر


افتح المتصفح وانتقل إلى صفحة نشاط Google، قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك، من الشريط الجانبي انقر على "عناصر التحكم في النشاط"، في الصفحة التالية سترى العناصر التالية بالترتيب (النشاط على الويب وفي التطبيقات، سجلّ المواقع الجغرافية، معلومات الجهاز، نشاط الصوت والإعدادات الصوتية، سجلّ بحث YouTube، سجلّ مشاهدة YouTube) يمكنك التنقل بينها بالتمرير لأسفل الموقع، بجانب كل عنصر مما سبق زر تفعيل أو إيقاف الميزة يمكنك إيقافها جميعها أو تفعيلها حسب رغبتك 😊، عند إيقاف أي خدمة إن ظهر رسالة تأكيد اضغط على موافق ليتم تأكيد العملية. لاحظ أنه بعد إيقاف "نشاط الويب والتطبيقات" لن تعمل بعض تطبيقات Google مثل مساعد Google و Google Home على النحو المنشود، إذا كنت لا تزال بحاجة إليهم لإرسال تحديثات حركة المرور والطقس فلا تعطل خيار "نشاط الويب والتطبيقات".


حذف النشاط الذي تم تسجيله من قبل جوجل قبل الإيقاف


انقر على "حذف النشاط حسب" من الشريط الجانبي أو من الثلاث نقاط المتوضعة فوق بعضها من الشريط العلوي، في الصفحة التالية قم بتحديد "جميع الأوقات" من القائمة المنسدلة وبعدها اضغط على "حذف" من المؤكد ظهور نافذة تأكيد الحذف أقبل بدون أي تردد ليتم حذف جميع الأنشطة بجميع الأوقات أليس التخلص من التتبع أمر رائع عزيزي القارئ ؟ 😍


عند الانتقال إلى تبويب "أنشطة جوجل الأخرى" من الشريط الجانبي، ستلاحظ وجود الكثير من الخدمات والإعدادات الأخرى التي يمكنك حذفها أو إيقاف تفعيلها مثل (سجل المواقع، معلومات الجهاز، تعليقات اليوتيوب، الإجابة على استطلاعات يوتيوب، عدد مرات الإعجاب وعدم على اليوتيوب، إعدادات إعلانات جوجل، اهتماماتك، معلومات الاتصال والرسائل وما إلى ذلك ...) يمكنك التحكم بها كما تريد حسب رغباتك و تفضيلاتك.


إيقاف التتبع من خلال أجهزة الأندرويد


على جهازك الـ Android انتقل إلى الإعدادات > Google، انقر على "حساب Google"، انتقل إلى قسم "البيانات والتخصيص"، ضمن قسم "عناصر التحكم في النشاط" تأكد من إيقاف إعدادات "نشاط الويب والتطبيقات" و "سجل الموقع".


بدلاً من ذلك، إذا لم تتمكن من العثور على خيار Google في إعدادات الهاتف فاتبع الخطوات التالية : افتح تطبيق Google، اضغط على أيقونة القائمة في الأسفل و انقر على الإعدادات > الحسابات والخصوصية > عناصر التحكم في نشاط Google، انقر على "نشاط الويب والتطبيقات" ثم أوقفه ✌


تعمل شركة جوجل وغيرها على تتبع كافة تحركاتك وما تفعله على الإنترنت بشكل أو بآخر، بينما تقوم الشركات بتسجيل كل خطوة تقوم بها (حرفياً)، فإن تقييد وصول هذه الشركات إلينا هو الحل المباشر لحماية خصوصياتنا، أخبرنا عن رأيك بشأن تتبع الشركات هل من حقها وما الفائدة من ذلك برأيك ؟
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية منع Google من تتبع موقعك و أنشطتك على الإنترنت Reviewed by Deaa Ammar on 8/23/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    انا باشتغل Video editing & presentation maker
    ايه رأيكم نحول المعلومات اللى بتتعرض على الموقع الى فيديو زى اللى فى اللينك ده
    https://www.youtube.com/watch?v=W1kF12iiXOE
    ممكن رأيكم كإدارة موقع عالم الكمبيوتر

    ردحذف
    الردود
    1. عمل جميل يعطيك العافية ونشكر عرضك الكريم نحن من يقوم بصنع المحتوى هنا في المدونة و المونتاج أيضاً على قناة اليوتيوب ولا حاجة لنا حالياً

      حذف