لعبة Fortnite تتجاهل متجر جوجل بلاي ومخاطر أمنية ضخمة تنتظر المستخدمين

منذ أن وطأت أرض نظام تشغيل iOS وتحديدًا في شهر ابريل المنصرم، عانت أيدي مستخدمي أندرويد من الحصول على لعبة Fortnite، حيث أصبحت هذه اللعبة حديث معظم حملة أجهزة الأندرويد، من ناحيته حققت لعبة Fortnite نجاحًا عظيمًا بمدة قصيرة للغاية، وكان هذا النجاح على كل منصة ألعاب رئيسية، وحسب الأرقام والتقارير الأخيرة منذ طرح اللعبة حتى يومنا هذا حققت أرباحًا تجاوزت 1 مليار دولار، لتصبح عاصفة من الشهرة المثالية.



طبعًا يعود الفضل للمزيج الجذاب من ميكانيكى إطلاق النار التقليدية، والمبنر على طراز ماين كرافت، وخاصية تعدد اللاعبين، مع أسلوب فنّي كرتوني وإضافات ثابتة إلى الاسحلة وميكانيكا اللعب، مما جعل هذه اللعبة تُهمين على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة على منصتي يوتيوب و Twitch، وحظيت بشعبية كبيرة لدى المراهقين والأطفال في سن المدرسة، حيث تسبب إصدار iOS في حالة من الذعر القصير بين المعلمين وأولياء الأمور تمامًا كما حصل مع اللعبة الكبيرة الأخرى Pokemon Go.

باختصار لعبة فورنيت ببساطة هي لعبة كبيرة في الوقت الحالي. ما إذا كان يمكن الحفاظ على زخمها أم لا في الفترة القادمة، وخاصةً عند إطلاقها لنظام تشغيل أندرويد، حيث ملايين المستخدمين في انتظار اللعبة عبر النظام الأساسي لأندرويد وهو متجر قوقل بلاي.

لكن الكارثة قادمة في السطور القادمة، حيث أعلنت مطوّرة اللعبة شركة Epic وتحديدًا على لسان الرئيس التنفيذي لها "تيم سويني" عن قرار تنزيل اللعبة من الويب "الموقع الرسمي" بدلًا من التثبيت التقليدي من خلال متجر قوقل بلاي، وفعليًا تم اختبار عملية التنزيل والتثبيت وحُسم الأمر.

إقرأ أيضًا: 4 طرق للحصول على لعبة Fortnite بينما تنتظرها رسميًا على اندرويد

في سياق آخر، من المعروف أن عملية تثبيت التطبيقات على أندرويد يكون من متجر قوقل بلاي كمتجر رئيسي، وهو ما يتشابه بشكل أساسي مع متجر Apple للتطبيقات ، وهذا بدوره يوفر قدرًا كبيرًا من الحماية المضمنة والأمان ، أو يمكن تثبيته في عملية تسمى التحميل الجانبي، هذا التثبيت اليدوي يشبه إلى حد ما تنزيل برنامج ما من الويب إلى سطح مكتب ويندوز وتثبيته بنفسك، وهو يأتي بنفس المخاط، و يعرف المستخدمون المتقدمون أنهم قلقون من التنزيلات التي لم يتم التحقق منها من مصادر جهات خارجية، والمستخدمون غير المتمرسين ولا سيما الأطفال، لا يفعلون ذلك حيث من المتوقع الذهاب على منشآت خبيثة من البرمجيات الخبيثة وبرامج التجسس وغيرها من الأشياء غير المرغوبة بشكل عام.



بالرجوع إلى الموضوع، ستطلب شركة Epic Games من اللاعبين تحميل اللعبة من موقعها الرسمي، وكذلك تحديثها عند وجود تحديث ما وبنفس الطريقة، على أن تكون معظم عمليات التحديث تلقائية، وهذه الخطوة ستتخلى الشركة عن مركز توزيع رئيسي ومهم وهو متجر قوقل بلاي، مما لا يجعله مضطرة لدفع ما يعادل 30% من أرباح الشركة أو اللعبة مع شركة قوقل، بالتالي ترى الشركة أنه من المغري وبكل تأكيد الذهاب حول وسيط دون متجر بلاي ودون الدفع لأي طرف، ونحن نتحدث عن عشرات الملايين من الدولارات على الأقل.

كما وتقوم Epic بنفس الشيء على الكمبيوتر الشخصي، حيث تستخدم برنامج التثبيت الخاص بها بدلاً من برنامج تحميل Steam الأكثر انتشارًا، وذلك للسبب نفسه، حيث يجب تنزيل Fortnite من خلال قنوات المنصات الرسمية على iOS و Xbox و PlayStation و Switch… ولكن ذلك لأن هذه المنصات لا تملك أي طريقة أخرى لتثبيت البرنامج - لا يوجد تحميل جانبي "معترف به رسميًا" يمكن للمستخدمين العاديين الوصول إليه فورا، وهذا ما أكدته الشركة حيث أشارت أنها لو كان باستطاعتها أن تقطع Apple ، و Microsoft ، و Sony ، و Nintendo من حلقة أرباحها الدقيقة، فإنها ستفعل دون أي تفكير.



المنطق وراء هذه الخطوة واضح ، ولكن الخطر كذلك، حيث مع وجود أكبر لعبة في العالم تطلب من الملايين من اللاعبين تجاوز إجراءات الأمان الحيوية المدمجة في أندرويد، فإن إمكانية التعتيم وإساءة الاستخدام غير محدودة، ويقوم مطورو البرامج الضارة وبرامج التجسس بنشر تنزيلات مزيفة من اندرويد لـ "Fortnite"، حتى يتم الإعلان عنها بشكل صارخ في أماكن مثل YouTube. انهم يأملون في أن اللاعبين الذين يتوقون للانضمام إلى أصدقائهم الذين يملكون ايفون في لعبة كبيرة سيطردون الحذر من أجل تثبيت برنامج لم يتم التحقق منه، وفتح هواتفهم لحصاد البيانات وهجمات الفدية و cryptocurrency، وغيرها من الممارسات السيئة.

وفي هذا السياق وبصريح العبارة أكد سويني أن Epic تدرك المشاكل الأمنية، لكنه تفاخر بأن مستخدمي اندرويد "حريصون على تثبيت البرامج التي يختارونها" ، وحذرهم من التنزيل فقط من المصادر الموثوقة، وقال هنا:

"انا اعتقد أن اللاعبين يتمتعون بالذكاء الكافي للحفاظ على أمان أنفسهم من خلال أساليبهم الخاصة، تمامًا كما يفعلون على جهازهم الحاسوب، وأفترض أنه من المنطقي التعامل مع أندرويد تماما كما يتم التعامل مع الكمبيوتر الشخصي، فبعد كل شيء وإلى حدٍ ما يعد كل منهما نظامًا أساسيًا مفتوحًا، كما أن تثبيت برنامج تابع لجهة خارجية على جهاز أندرويد ليس أمرًا صعباً".

ختامية:أنت كمستخدم أندرويد، وبنفس الوقت كنت مُنتظر وعلى أحر من الجمر قدوم اللعبة على أندرويد، هل تجد هذه الخطوة في مكانها الصحيح أم لا؟، ونحن بدورنا ننصح دائمًا وأبدًا بتثبيت أي شيء من مصادرها الرسمية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لعبة Fortnite تتجاهل متجر جوجل بلاي ومخاطر أمنية ضخمة تنتظر المستخدمين Reviewed by أحمد سعيد on 8/05/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: