خدعة مميزة فى ويندوز لإخفاء أي مجلد وحماية الملفات المهمة

إخفاء الملفات والمجلدات عبر خيار Hidden ليست هي الطريقة الوحيدة في ويندوز، قد غطينا بالفعل العديد من الطرق الذكية الأخرى لإخفاء الملفات وحمايتها سواء تلك المُستعرضه في مقال 3 طرق غريبة ومميزة لإخفاء الملفات أو طريقة إخفاء مجلد بكلمة مرور أو إخفاء البيانات المهمة داخل ملف نصي. بالفعل، يحتوي نظام ويندوز على طرق مميزة جدًا لحماية ملفاتك السرية والمهمة دون الإستعانة بأدوات طرف ثالث. وفى هذا المقال سوف نسلط الضوء على خطوات طريقة أو دعنا نقول خدعة مميزة - آخري - تؤدي إلى إخفاء أي مجلد وجعل من الصعب على أي شخص معرفة محتوى هذا المجلد ورؤية الملفات المهمة الخاصة بك. فدعونا نبدأ..


فكرة الخدعة باختصار هي أن تقوم بتحويل المجلد الذي يحتوي على الملفات المهمة إلى أيقونة من أيقونات نظام ويندوز مثل سلة المهملات Recycle Bin أو My Computer وهكذا؛ بحيث فى المرات القادمة عندما يحاول أي شخص غيرك فتح هذا المجلد، ينتقل مباشرةً إلى سلة المهملات أو ماي كمبيوتر بدلًا من عرض المحتوى الأصلي للمجلد، ولكن أنت فقط من يستطيع منع حدوث ذلك وعرض الملفات المهمة بدون مشاكل.


لفعل ذلك، قم بفتح أداة المفكرة - Notepad الخاصة بنظام ويندوز، وذلك إما من خلال قائمة إبدأ أو شريط البحث، أو من خلال كتابة "notepad.exe" فى نافذة Run (التى يمُكنك فتحها عبر النقر على مفتاح Windows + حرف R). بعد أن تقوم بفتح نافذة المفكرة أدخل الأمر التالي:

ren FolderName FolderName.{20d04fe0-3aea-1069-a2d8-08002b30309d}

بعد ان تقوم بلصق الامر المرفق أعلاه في نافذة Notepad، قم بإستبدال FolderName بأسم المجلد الذي يحتوي على الملفات المهمة والذي تريد إخفائه وتطبيق الخدعة عليه.


بعد أن تقوم بلصق الأمر وإجراء التعديلات، قم بحفظ الملف عن طريق النقر على قسم File من شريط الأدوات بالأعلى، ثم من القائمة المنسدلة اضغط على خيار Save as لتظهر لك نافذة تحديد مكان حفظ الملف؛ وينبغي عليك هنا أن تقوم بحفظ هذا الملف فى نفس المكان الذي يحتوي على المجلد الذي تريد إخفائه. بعد ذلك، قم بتعيين اسمًا للملف وليكن Lock بما انه الملف الذي سيؤدي دور إغلاق المجلد، لكن أهم شيء هو وضع امتداد (bat.) بعد الاسم مباشرًة حتى يصبح هذا الملف عبارة عن باتش. اخيرًا اضغط على زر Save ليتم حفظ الملف.


الخطوات المذكورة أعلاه قمنا من خلالها بإنشاء ملف الإغلاق الذي يكون مسئول عن تطبيق الحماية على المجلد. الآن، نحتاج إلى إنشاء ملف آخر تكون وظيفته "مُفتاح" لفك القفل وإلغاء الحماية من على المجلد. ينبغي لذلك أن يتم فتح اداة Notepad مرة أخرى وإدخال الأمر التالي:

ren FolderName.{20d04fe0-3aea-1069-a2d8-08002b30309d} FolderName

وكما فعلنا فى الأمر السابق، سنقوم باستبدال FolderName بأسم المجلد الذي تريد حمايته. ثم قم بحفظ الملف فى نفس المكان الذي يحتوي على المجلد وملف Lock.bat الذي قمنا بإنشائه لتوً، لكن ينبغي أن يكون هذا الملف بأسم مختلف وليكن Key بما انه سيكون الملف المسئول عن إزالة الحماية من المجلد، وايضًا يجب وضع امتداد (bat.) في نهاية الأسم وتضغط Save لإتمام حفظ الملف.


الآن، لديك ملفين: ملف بأسم Key وملف باسم Lock متواجدين في نفس المكان الذي يتواجد به المجلد الذي تريد حمايته كما هو موضح فى الصورة أعلاه.


بمجرد أن تضغط مرتين فوق ملف Lock سيتم تحويل المجلد الذي يحوي ملفاتك إلى أيقونة My Computer، فإذا قمت بالنقر عليها سوف تنتقل إلى أداة Windows Explorer ولن يتم كشف محتوى المجلد الاصلي. يمُكن القول بأن ملفاتك المهمة فى آمان ولن يتمكن أحد من الوصول إليها. وفى أي وقت، إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى هذه الملفات مرة اخري، فقط اضغط مرتين على ملف Key وسوف يتم إرجاع المجلد إلى حالته الطبيعية ويحتوي على جميع الملفات.

لاحظ أن الوضع حاليًا يبدوا كما لو كنت قد قمت بوضع مفتاح القفل فوق الخزنة! حيث أن ملف الإغلاق وملف الفتح متواجدين فى نفس المكان الذي يحتوي على المجلد، وبالتالي سيكون من السهل نوعًا ما أن يتمكن الآخرين من الوصول إلى الملفات المهمة الخاصة بك. لكن يمكنك منع حدوث ذلك وتصعيب الامور عن طريق نقل ملف Key إلى مكان آخر، وعندما تريد فك حماية المجلد تقوم بإرجاع ملف Key إلى مكانه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
خدعة مميزة فى ويندوز لإخفاء أي مجلد وحماية الملفات المهمة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/23/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):