5 طرق تساعدك على معرفة موقع التقاط الصورة بسهولة

فى بعض الأوقات، قد تقوم بإلتقاط صورة عبر كاميرا الهاتف الذكي أو الكاميرا الـ DSLR الخاصة بك لكن لا تتذكر الموقع أو المكان الذي تم فيه التقاط الصورة. أو ربما أثناء تصفح الإنترنت وجدت صورة لشارع أو مكان مميز وتريد أن تعرف أين هو بالتحديد على الخريطة. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التى تساعدك على تحقيق ذلك.

تقوم ميزة EXIF المتوفرة فى معظم الهواتف الذكية وكاميرات DSLR على تخزين بيانات هامة عن الصور التى تقوم بإلتقاطها مثل: تاريخ ووقت إلتقاط الصورة، إعدادات الـ ISO، وسرعة الغالق، وتوازن الالوان، ونوع الكاميرا، بالإضافة إلى تخزين بيانات عن الموقع الجغرافي الذي تم فيه التقاط الصورة. كل هذه البيانات مدمجة في ملف الصورة ولكن كيف يتم استخدامها لتحديد موقع الصورة بالفعل على الخريطة ؟ حسنًا، إليك فيما يلي 5 طرق بسيطة وسهلة جدًا لاستخدام بيانات EXIF فى معرفة مكان آخذ الصورة.


الطريقة الأولى: الإطلاع على معلومات الصورة


دعونا نبدأ بالطرق البسيطة اولًا، فإذا كنت تقوم مثلًا بالبحث عن خلفية لسطح المكتب او الشاشة الرئيسية لهاتفك فى إحدي مواقع تحميل الخلفيات المنتشرة على الإنترنت، ثم اثناء تصفح الخلفيات أردت أن تعرف موقع إلتقاط صورة مُعينة، يمُكنك ببساطة فتح هذه الصورة وستجد هناك جزئية تحتوي على وصف الصورة ومعلومات عنها. معظم المواقع تفعل ذلك مثل Unsplash و Pexels وغيرها من المواقع، لذلك كل ما عليك هو فتح الصورة والبحث عن القسم الخاص بالمعلومات وستجد هناك موقع إلتقاط الصورة، أو احيانًا قد يكون اسم الصورة أو الخلفية هو نفسه الموقع.

الطريقة الثانية: استخدام بحث جوجل للصور


هذه الطريقة قد تنجح أو تفشل ولا يمُكن الإعتماد عليها، لكن ما زالت تستحق التجربة. فبالتأكيد يعلم معظمكم بشأن خدمة Google Images أو بحث جوجل للصور، فهي خدمة إحترافية ولها استخدامات متعددة من بينها معرفة موقع التقاط الصورة. كل ما عليك هو رفع الصورة من جهازك إلى الخدمة ثم انتظر قليلًا حتى يتم تخمين المكان الملتقط منه هذه الصورة، أو على الأقل الشيء المُصور البارز في الصورة.

نظرًا لأن العديد منا يستخدم جوجل حاليًا على أساس يومي، فهذه تعتبر أسرع طريقة لمعرفة موقع التقاط الصور بسهولة. ولكنها أيضاً الأقل دقة، لهذا السبب سنقوم بمناقشة بعض الحلول الأخرى فيما يلي.

الطريقة الثالثة: استخدام موقع Metapicz


موقع Metapicz هو موقع مميز جدًا يقوم بعرض كل المعلومات التي تحتاج أن تعرفها عن أي صورة بالاعتماد على البيانات المخزنة فى EXIF. قد تتفاجئ بإحترافية هذا الموقع عند استخدامك له، إذ أنه يقوم بإستخراج تفاصيل كثيرة عن الصورة ليس فقط نوع الكاميرا وموقع التصوير - بل البرنامج الذي تم استخدامه لتحرير الصورة، وما إذا تم استخدام الفلاش LED فى الصورة أم لا، و مستوى الـ ISO، وفتحة العدسة، والبعد البؤري...وأكثر من ذلك بكثير. يمُكنك تجربته ولن تندم، لكن إذا تعذر عرض أي معلومات عن الصورة؛ فذلك لأن الصورة لا تحتوي على أي بيانات EXIF مخزنة.

الطريقة الرابعة: استخدام موقع Pic2Map


موقع Pic2Map هو موقع آخر يمُكنك من معرفة موقع التقاط الصورة عن طريق جلب معلومات EXIF من الصورة، فهو يعمل بنفس طريقة الموقع السابق. كل ما عليك هو سحب وإفلات الصورة أو تحديدها من المجلد على الكمبيوتر، بمجرد القيام بذلك، سيظهر لك الموقع مكان التقاط الصورة مع خريطة تفاعلية لمعرفة المكان بالتحديد.

ويجمع لك الموقع ايضًا بيانات إضافية عن الصورة مثل الموديل الخاص بالكاميرا، ومستوى ISO، والبعد البؤري، وسرعة الغالق..وما إلى ذلك. وبالتمرير إلى الأسفل قليلًا ستعثر على مزيد من المعلومات المفيدة. يقدم لك الموقع ايضًا ميزة رائعة وهي رؤية صور تم إلتقاطها بالقرب من مكان الصورة التي قمت برفعها. بالإضافة إلى تقديم نبذة سريعة عن نوع المعلومات مثل: ما هي تقنية ISO، كيف يتم تحديد مكان الصورة...إلخ.

الطريقة الخامسة: استخدام موقع Where is the Picture


موقع Where is the Picture هو موقع بسيط جدًا - بل يمكن القول أنه عبارة عن خريطة تفاعلية يتم استخدامها لتحديد موقع إلتقاط أي صورة بالتحديد على الخريطة. كل ما عليك هو رفع الصورة وسوف تري معلومات عن المكان بشكل مباشر على هذه النقطة الصغيرة المحددة على الخريطة. وإذا كنت تريد تفاصيل إضافية، فما عليك سوى النقر على زر الأزرق الذي يشير إلى "Read image info" بالقرب من الجزء العلوي من الخريطة. سيؤدي ذلك إلى فتح نافذة منبثقة تحتوي على جميع المعلومات والتفاصيل التي تم الحصول عليها من بيانات EXIF.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 طرق تساعدك على معرفة موقع التقاط الصورة بسهولة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/19/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: