حجب المكالمات تلقائيًا من الارقام الغير مسجلة كجهة اتصال فى الاندرويد

قد لا يهتم المُستخدمين بالمكالمات الفردية التي تأتي من أرقام غير محفوظة ضمن جهات الإتصال على الهاتف، ولكن عندما يتكرر الأمر ويزيد عن حده، سوف يشكل هذا الرقم إزعاجًا لك. فى مثل هذه الحالات، يمكنك الاستفادة من ميزة حظر الأرقام والمكالمات على الاندرويد بحيث لا تتلقى أي مكالمات من هذا الرقم بالتحديد. لكن ماذا لو هناك أكثر من رقم مجهول يحاول الإتصال بك ويتسبب فى إزعاجك ؟ هل يمكن ضبط الهاتف على أن يسمح لجهات الاتصال المحفوظة فقط الاتصال ؟ الإجابة نعم.. يمكنك بالفعل القيام بذلك على هواتف أندرويد سواء بإستخدام تطبيقات طرف ثالث أو بدون. سأوضح فيما يلي الطرق المتاحة لفعل ذلك.


الطريقة الأولى: باستخدام خاصية عدم الإزعاج



يحتوي نظام Android على خاصية مفيدة جدًا تُسمي "عدم الإزعاج أو Do not disturb" وكما يوحي الإسم؛ وظيفتها هي أن تقلل من الإزعاج المتسبب فيه الهاتف سواء بحجب المكالمات او الرسائل أو الإشعارات، ويمكنك تفعيلها بصفة دائمة أو على فترات محددة. ومن ضمن المميزات التي تحويها هذه الخاصية هي السماح بتلقي مكالمات من جهات الإتصال فقط أو جهات الإتصال المفضلة. لكن هذا لا يعني أن الارقم الغير مسجلة سيتم حجبها بشكل نهائي؛ سيظل بإمكانها الإتصال بك لكن لن تتسبب فى إزعاجك. ستفهم ماذا أعني بذلك عند إتباع الطريقة.

كل ما عليك هو فتح هاتفك الاندرويد والتوجه إلى الإعدادات والبحث عن خاصية عدم الإزعاج، غالبًا ما ستجدها داخل القسم المسؤول عن التحكم فى الأصوات (مثلما فى أجهزة Samsung) أو يمكنك استخدام حقل البحث للوصول إليها بشكل أسرع. بعد ذلك، قم بتفعيلها ثم اضغط على خيار "السماح بالاستثناءات - Allow exceptions".


فى شاشة السماح بالاستثناءات، قم بتحديد خيار "ضبط مخصص - Custom" لتظهر لك العديد من الخيارات في الجزء السفلي. الآن ما عليك سوى أن تضغط على خيار "المكالمات من - Calls from" ومن ثم تحديد "جهات الاتصال فقط - Contacts only". بعد إتمام ذلك، قم بالعودة خطوة إلى الوراء، واضغط على قسم "إخفاء الإشعارات المرئية - Hide visual notifications" ثم قم بتنشيط خيار "إخفاء عندما تكون الشاشة قيد التشغيل - Hide when screen is on".


بعد أن تقوم بجميع الخطوات السابقة، لن تتسبب الارقام المجهولة فى إزعاجك مجددًا طالما أن وضع عدم الإزعاج مفعل ومنشط، بمعنى أنه فى حالة تعطيل هذا الوضع، سيعود الحال إلى طبيعته كما كان سابقًا. ستلاحظ الآن عندما يحاول أي رقم غير مسجل الإتصال بك ظهور إشعار "مكالمة واردة" فى لوحة الإشعارات، ولن يصدر أي صوت ينبه بوجود مكالمة واردة - بل مجرد إشعار يمكنك تجاهله، لكن سيظل هذا الرقم يظهر فى قائمة "المكالمات الواردة" لذلك ذكرت فى البداية أن هذه الطريقة لا تقوم بحجب الأرقام بشكل نهائي، لكن تقلل من إزعاجها. 

الطريقة الثانية: بإستخدام تطبيق Calls Blacklist



انصحك باستخدام تطبيق Calls Blacklist فى حالة إذا كنت تريد حجب المكالمات تلقائيًا من الأرقام الغير مسجلة ضمن جهات الإتصال على الاندرويد. فهذا التطبيق لن يقلل من إزعاج الارقام الغير معروفة فقط - بل يمنعها بشكل نهائي من محاول الإتصال بك، فإذا حاول أحدهم؛ لن يحصل إلا على الرسالة الصوتية "هذا الرقم خارج الخدمة". لذا فهو حل قوي وفعال للتخلص من إزعاج الارقام المجهولة.

وعن استخدامه، فهو سهل جدًا. كل ما تحتاج إلى القيام به بعد تشغيل التطبيق هو أن تسمح له بأن يكون التطبيق الإفتراضي للتحكم فى المكالمات ويجب عليك الموافقة على ذلك حتى يعمل بكفاءة. ثم من الواجهة الرئيسية للتطبيق اضغط على زر السهم المتجه إلى الأسفل لعرض لوحة التحكم والتي من خلالها ستضع علامة صح إلى جانب خيار "أرقام غير معروفة" وهذا هو كل شيء!. من الآن فصاعدًا، سيتم حجب وحظر المكالمات الآتية من أي رقم - باستثناء جهات الإتصال. لكن ستظل تحصل على إشعار بأن هناك رقم حاول الإتصال بك وتم حجبه؛ فإذا كنت ترى أن هذا الاشعار مزعج يمُكنك من خلال الإعدادات تعطيل عرض الإشعارات بسهولة. وإذا انتقلت إلى قسم "السجل" داخل التطبيق، سوف ترى قائمة بجميع الارقام التى حاولت الاتصال وتم حجبها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حجب المكالمات تلقائيًا من الارقام الغير مسجلة كجهة اتصال فى الاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/25/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: