لهذه الأسباب عليك الحذر من إضافات حظر الإعلانات على جوجل كروم

تسمح لنا إضافات متصفح جوجل كروم بالحصول على قدر كبير من المرونة لما توفره من ميزات جميلة يمكن الاعتماد عليها في كثير من الأحيان لتلبية حاجات العمل بأقصى سرعة وسهولة مصحوبة بالمرونة والسلاسة وعدم التعقيد، ويتم ذلك من خلال الإضافات المطورة من قبل شركة جوجل نفسها أو من خلال مطورين من جهات خارجية تعمل لصالحها الشخصي وكل هذه الإضافات يتم تحميلها من متجر تطبيقات وإضافات جوجل كروم كما يعرف الجميع. كالعادة ! هناك دائماً من يحاول التسلل لأجهزة المستخدمين وسرقة البيانات والتجسس والتهكير وما إلى ذلك من تلك الأساليب الملتوية غير المرغوب فيها بمجموعة من الحجج والأسباب التي لا تعطيهم الحق أبداً بالقيام بمثل تلك الأمور، غالبية المستخدمين لا تأخذ "الخصوصية" بعين الاعتبار وعلى محمل الجد ويعتقدون إن بعض الإضافات تلبي وظيفتها على أكمل وجه بينما هي منفذ للوصول لجميع معلوماتك الشخصية الخاصة، كما هو الحال مع أغلب إضافات حظر الإعلانات على متصفح جوجل كروم وغيره.


إكتشف ما الذي يجري

لم يكن الأمر كذلك حتى 17 نيسان (أبريل) من عامنا الحالي 2018 ، عندما قرر شخص ما الاطلاع على مستودع Chrome الهائل وخاصةً في إضافات منع الإعلانات والبحث عن طرق ضارة لإيذاء المستخدمين، كانت الشركة التي قامت بذلك هي "AdGuard"، ووجد أن أكثر من 20 مليون شخص يستخدمون هذه الإضافة مع عدم وجود أدنى فكرة أنها كانت خبيثة ! 

يحتوي بعضها على أسماء مثل "Superblock" أو "AdRemover for Google Chrome ™" والتي تبدو مشروعة إلى حد ما. والأسوأ من ذلك ، أن العديد منهم لديهم الآلاف من المراجعات والتقيمات ذات "الخمس نجوم" ، مما يمنحهم جوًا من المصداقية بسبب الوهم الذي يصور امتدادًا يستخدمه العديد من الأشخاص الذين كانوا راضيين عن تجربتهم المزيفة ! يمتلك ملحق "AdRemover" وحده أكثر من 10 مليون مستخدم!



على الرغم من أنه يبدو أن هذه الإضافات تؤدي إلى إزالة الإعلانات ، إلا أنها تجمع أيضًا بيانات شخصية عن مستخدميها ، بل وتؤدي أحيانًا إلى تغيير مظهر بعض المواقع. يحصد AdRemover وصولاً متميزًا إلى Chrome ويستخدم jQuery لإدخال شفرة خبيثة يحتمل أن تكون ضارة. قد لا يهتم البعض للأمر وخاصة في عالمنا العربي لا وجود لمسمى "الخصوصية" لدينا على الإطلاق لا واقعياً ولا افتراضياً والأمر المحزن أن الغالبية راضٍ ! (لكن يا عزيزي هذه المعلومات التي تُجمع عنك ليست عن عبث وإنما لأسباب تجارية وربحية وفي بعض الأحيان سياسية وقد تستخدم ضدك يوماً من الأيام إن لم يكن اليوم) كل شيء يخص استخدامك وحياتك يعتبر خصوصي ولا يحق لأحد الاقتراب والعبث به.

بفضل الجهود التي يبذلها الأشخاص الذين اكتشفوا هذه الإضافات المزيفة ، حذف متجر Chrome الإلكتروني لحد الآن بعض من تلك الإضافات التي كانت موجودة لديه. ومع ذلك هذا لا يعني أنه لن يكون هناك المزيد في المستقبل!

إذاً كيف أحمي نفسي؟


هذا أمر صعب للإجابة عليه حيث لا توجد طريقة حقيقية للتأكد تمامًا من أن ما تقوم بتنزيله ليس مجرد برامج ضارة عديمة الفائدة. لكن يمكننا استخدام إضافة "AdRemover" كنقطة انطلاق ، المفترض أن هذه الإضافة "AdRemover for Google Chrome ™" تم تطويرها بواسطة فريق AdRemover، ولكن عندما نذهب إلى موقع Ad Remover الحقيقي (لاحظ المسافة بين كلمتين) ، فإننا نجد موقعًا شبه احترافي صادر عن بعض الأشخاص الذين يقدمون إصدارًا مجانيًا ومدفوع من هذه الإضافة على متصفح Chrome حتى الآن الوضع جيد ، لكن هذا لا يضمن لحد الآن أنه ليس مجرد برنامج مزيّف آخر.



لنذهب أبعد من ذلك ونتوجه نحو صفحة "اتصل بنا"، نجد كيان لشركة مسجلة (Ad Remover، LLC) وعنوان ورمز المنطقة ورقم الهاتف وبعض ساعات العمل والبريد الإلكتروني الخاص بالدعم والمساعدة، عند الانتقال إلى موقع أفضل الأعمال المكتبية "Better Business Bureau" والمعروف باختصار bbb، نجد أن Ad Remover ذو المسافة بين الكلمتين هي شركة مسجلة بالفعل برقم الهاتف والعنوان الصحيح الذي وجدناه بالموقع الرسمي للإضافة ونكتشف أيضًا أنه يعمل منذ عامين ولديه تصنيف A و 19 مراجعة إيجابية للعملاء.


جوهر الموضوع

إن جرّبت البحث عبر الإنترنت عن "AdRemover" (بدون المسافة بين الكلمات) لن تجد سوى رابط بالموقع الأصلي للإضافة ذو المسافة بين الكلمتين ورابط لمتجر جوجل كروم لتحميل الإضافة لأن جوجل قامت بحذف الإضافة الوهمية، لكن عليك الانتباه من مقدم أو مطور هذه الإضافة هل هو نفس أسم المطور الحقيقي أم لا ! أما الإضافة المزيفة ستجدها بما تبقى من عناصر البحث وهي عبارة عن مواقع غير رسمية رفعت تلك الإضافة الخبيثة والمزيفة، لذلك من المفضل تحميل أي إضافة من الموقع الرسمي الخاص بها بعد إجراء بحث صغير مثل الذي قمنا به للتأكد من مصداقية الإضافة أو استخدام إحدى المتصفحات الرسمية التي تدعم ميزة منع الإعلانات بشكل تلقائي دون الحاجة إلى إضافات خارجية أو استخدام مانع الإعلانات الافتراضي الجديد في متصفح جوجل كروم وإليك كيفية تمكينه والاستفادة منه.

كل ما سبق يقودنا إلى نقطة واحدة قوية: معظم منشئي إضافات إزالة الإعلانات الخادعة كسالى أكثر من اللازم لإنشاء مواقع جديدة تمامًا. سوف يقومون بدلاً من ذلك باستغلال هويات المطورين الآخرين (على سبيل المثال "AdRemover" مقابل الحقيقي "Ad Remover" و "uBlock Adblocker" بدلاً من الرسمي "uBlock Plus Adblocker"). ولن يقوم آخرون حتى بإنشاء موقع ويب لامتداداتهم (Superblock كونها مثال عظيم على ذلك).


في النتيجة إذاً لا تقم بتنزيل أي شيء قبل التأكد منه ومن مصدره ومن المطور والموقع الرسمي الخاص به ببحث صغير يمكنك معرفة كل ما سبق لكي تتفادى الوقوع في المصيدة مستقبلاً عزيزي القارئ ولا تكن كسولاً خاصةً من ناحية خصوصياتك ولا تسمح لأحد بانتهاكها والعبث بها كيفما شاء ! ستعمل هذه الطريقة الخاصة بالتحقق من الامتدادات بشكل أفضل لمحاربة أدوات منع الإعلانات المزيفة (وربما بعض المنافذ الأخرى). ومع ذلك ، هناك أنواع أخرى من منشئي الإضافات الضارة التي قد تمر عبر الجهد الكامل لإنشاء موقع ويب يبدو شرعيًا. قد يحدث هذا على سبيل المثال ، كجزء من خطة الاستثمار أو أي نوع آخر من الخداع. هل لديك أي نصائح أخرى لتشخيص الامتدادات والبرامج الزائفة؟ أخبرنا عنها في التعليقات أسفل هذه التدوينة!
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لهذه الأسباب عليك الحذر من إضافات حظر الإعلانات على جوجل كروم Reviewed by Deaa Ammar on 8/20/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك 6 تعليقات:

  1. هل شركة AdGuard"تقدم برمجيات خبيثه ؟؟ لكني كنت أفضل استخدام البرنامج الخاص بها فهو به اضافات متميزه جدا
    لينك خاص ببرنامج الشركه
    https://github.com/AdguardTeam/AdguardForWindows/releases

    ردحذف
    الردود
    1. لم اتكلم عن الشركة بحد ذاتها بل كنت أقصد المهاجمين الذين يرفعون إضافتهم على متجر جوجل بدون وجود اسم المطور الحقيقي للإضافة ربما لا وجود لأي مشكلة أو كان هناك مشكلة وحلت خاصة أن البرنامج مفتوح المصدر ومرفوع ع موقع github طالما أنت متأكد من أنك تحمل الإضافة أو البرنامج من مكان آمن ومن المصدر الشرعي لها لا مشكلة أخي الكريم ونحن لا نسيء لأحد من أجل الترويج لأحد آخر إضافة "Ad Remover" اتخذتها كمثال فقط لا غير لإيضاح طريقة التأكد قبل الاستخدام وشكراً لمرورك.

      حذف
  2. ممكن رايك بهي الاضافة . انا عم استعملا من لا يقل عن اربع سنين وكتير مفيدة بحسها https://adblockplus.org/en/impressum

    ردحذف
    الردود
    1. أجل أخي إضافة جيدة استخدمها شخصياً من الجيد أنك تقوم بتحميلها من موقعها الرسمي حتى الاضافة الموجودة على متجر جوجل هي من نفس المطور أي أن الأمر في السليم إن شاء الله 😉

      حذف
    2. اهلاً وسهلاُ

      حذف