ما هي عملية Antimalware Service Executable.. وهل يمكن تعطيلها ؟

إذا قمت بفتح مدير المهام - Task Manager على نظام ويندوز، ستجد أمامك كم هائل من العمليات والخدمات التى تعمل فى الخلفية. عادة ما يكون معظمها متعلق بنظام التشغيل وقلة منها خاص بالبرمجيات التي يعتمد عليها المُستخدم. واحدة من بين تلك العمليات المثيرة للاهتمام هي تلك التي تحمل اسم "Antimalware Service Executable" فإذا كنت تستخدم ويندوز 10 ستجد هذه العملية تعمل بصفة دائمة فى الخلفية.

غالبًا ما تكون هذه العملية مستهلكة سرعة القرص الصلب والمعالج وحجم كبير نسبيًا من الذاكرة العشوائية (RAM) وهو ما يدفعك إلى البحث عن وظيفة هذه العملية، ومعرفة ما إذا كانت متعلقة بالنظام أم فيروس، وإذا كانت متعلقة بالنظام فهل يجب تعطيلها ؟ وغيرها كثير من الأسئلة تتبادر إلى ذهنك الآن، فدعونا نلقِ نظرة فاحصة فى هذا الموضوع على عملية Antimalware Service Executable ونُجيب على كافة الأسئلة.


كما يعلم كل مُستخدمي نظام ويندوز أن Windows Defender هو البرنامج الإفتراضي لحماية الكمبيوتر من مختلف أنواع التهديدات والفيروسات، وقد قطع البرنامج شوطًا طويلًا فى ويندوز 10 وأصبح من الممكن الإعتماد عليه والاستغناء عن أي برنامج Anti-Virus آخر بفضل التحسينات والتقنيات الحديثة التي تعزز حماية النظام.

إذا كنت تتساءل لماذا أذكر هذا البرنامج الآن ؟ ببساطة لأن عملية Antimalware Service Executable هي الخدمة الخلفية لبرنامج Windows Defender حيث أن طريقة عمل أي برنامج حماية في المجرة لا تتم إلا عبر خدمة مخصصة لها وتعمل دائمًا فى الخلفية على نظام التشغيل.


لذلك، وظيفة عملية Antimalware Service Executable هنا أنها المسؤولة عن عملية فحص الملفات بحثًا عن البرامج الضارة من قبل برنامج Windows Defender ويجب أن تعمل فى الخلفية دائمًا حتى تراقب ما يحدث اثناء استخدامك للكمبيوتر وتنبيهك عند العثور على ملفات ضارة أو نشاط غير طبيعي، بالإضافة إلى قيامها بإجراء عملية الفحص التلقائية وتحديث برنامج Windows Defender وأي شيء آخر يتعلق ببرنامج ويندوز ديفندر؛ فهذه العملية هي المسؤولة عنه.

فى بعض الأحيان قد تلاحظ أن عملية Antimalware Service Executable تستهلك موارد الجهاز بشكل مرتفع مثل: عند بدء تشغيل الكمبيوتر بعد إقلاع الويندوز مباشرًة، أو أثناء تثبيت برنامج جديد على الكمبيوتر، أو عند تحميل ملف جديد من الإنترنت، أو عند فتح مجلد أو ملف جديد.. وغيرها من المواقف تجعل هذه العملية الأكثر استهلاكًا للموارد اثناء العمل فى الخلفية. دعني أخبرك أن هذا الاستهلاك طبيعي جدًا، حيث أن برنامج Windows Defender مثل أي برنامج لمكافحة الفيروسات، حيث يقوم بإجراء عمليات فحص منتظمة تلقائيًا فى الخلفية لضمان أفضل مستوى حماية على نظام التشغيل.

أفضل شيء في عملية Antimalware Service Executable هو أنها تقوم بإجراء عمليات الفحص فى الخلفية فقط عندما يكون الكمبيوتر في وضع الخمول ولا يتم استخدامه حتى لا تجعل الحاسوب بطيئًا عند استخدامك للبرامج او عند لعب ألعاب الفيديو. ومع ذلك، قد تستمر فى استهلاك المعالج والقرص الصلب عند الحاجة إلى تحميل بعض التحديثات أو فحص الملفات أثناء فتحها فقط.

هل يمُكن تعطيلها ؟



الآن بعد معرفة وظيفة عملية Antimalware Service Executable وإدراك مدى أهميتها وانها ليست عبارة عن فيروس، هل لا زلت تفكر فى تعطيلها ؟ هناك بالفعل طرق مختلفة لتعطيل العملية لكنه أمر غير موصى به ولا أقترح عليك القيام به إلا إذا كنت تريد التنازل عن خدمات برنامج Windows Defender وتجعل حاسوبك أكثر عرضة للفيروسات ومخاطرها، حيث أن تعطيل هذه العملية يعني تعطيل برنامج ويندوز ديفندر.

ويمُكنك إيقافها بشكل مؤقت عن طريق فتح البرنامج والانتقال إلى قسم Virus & threat protection ثم اضغط على Virus & threat protection settings ومن هناك قم بتعطيل ميزة Real-time protection، هذا سيؤدي إلى منع استمرار عمل Antimalware Service Executable فى الخلفية. ولكن كل شيء سيعود إلى طبيعته بمجرد إعادة تشغيل الكمبيوتر، لذلك ذكرت انه حل مؤقت.



هناك حل آخر وهو منع برنامج Windows Defender من إجراء عملية فحص تلقائيًا بين الحين والآخر، وهذا بطبيعة الحال سوف يؤدي إلى تقليل استهلاك عملية Antimalware Service Executable لموارد الجهاز فى الخلفية. لفعل ذلك، اضغط على مفتاح Windows + حرف R معًا، ومن ثم اكتب "taskschd.msc" في نافذة Run التى ستظهر لك واضغط OK. الآن سوف تفتح لك نافذة Task Scheduler ومن خلالها أذهب إلى المسار التالي:

Task Scheduler Library> Microsoft> Windows> Windows Defender

على الجهة اليُمني، قم بتحديد Windows Defender Scheduled Scan ثم اضغط على خيار Disable المتواجد أسفل قسم Actions. ولن يقوم برنامج ويندوز ديفندر بعد ذلك بإجراء فحص تلقائي للكمبيوتر.



لاحظ أنه فى حالة قيامك بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات آخر على الكمبيوتر، سوف يقوم برنامج ويندوز ديفندر تلقائيًا بتعطيل نفسه وتعطيل عملية Antimalware Service Executable بصفة دائمة. فإذا انتقلت إلى قسم Virus & threat protection ستجد رسالة تقول أنك تستخدم برنامج مكافحة فيروسات آخر (Antivirus Name is installed as an antivirus provider) فعندما يكتشف Windows Defender ان هناك برنامج حماية آخر سينسحب من تلقاء نفسه حتى لا يزيد عبء على موارد الجهاز، لذلك لن تحتاج إلى فعل أي شيء حيال عملية Antimalware Service Executable.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هي عملية Antimalware Service Executable.. وهل يمكن تعطيلها ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/14/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع هام جدا لكن منذ تحديث ابريل ويندوز 10 وخاصية Antimalware Service Executable تصيبني بالجنون تستهلك الموارد بشكل مبالغ فية ولم استطع العمل على الجهاز مع العلم ان هذا تكرر في جهازين اعمل عليهم
    وفي النهاية بعد ان جربت عدة محاولات وراسلت الشركة لم اجد بد من اضافة انتي فايروس اخر وهو 360 total security ومرتاح معه فهو خفيف وعملي
    الاتسهلاك لدي كان مفرط بالرغم ان امكانيات الجهاز مرتفعة رامات 16 جيجا كارت شاشة خارجي مرتفع ايضا امكانيات الجهاز بشكل عام مرتفعة ومع هذا كان يستمر بالساعة واكثر يستهلك الموارد بالكامل
    خالص التقدير لحضرتك ولموضوعك الشيق

    ردحذف