ما هو الروت والريكفري المعدل و الرومات المخصصة في الاندرويد

عند شراء جهاز أندرويد جديد ستحصل على الكثير من الميزات على عكس الأنظمة السابقة من نوكيا على سبيل المثال فالأمر كان محدود جداً، نظراً لأن أندرويد أكثر تطوراً وقابل للتخصيص بشكل كبير لأنه مبني على لينكس، هذا ما استفاد منه مطورو البرامج التابعين لجهات خارجية ليصنعوا بعض الأشياء الرائعة لمثل هذه الأجهزة والأنظمة. يعد الرووت والريكفري المعدل و الرومات المخصصة ثلاثة من أفضل التخصيصات التي يجب عليك تجربتها واستخدامها عند الحصول على جهاز اندرويد، تلك الأشياء الثلاثة كفيلة بجعل تجربتك مع الاندرويد أكثر سلاسة وسرعة نظراً لما تحتويه من تعديلات رائعة، حيث يأتي نظام أندرويد محمل مسبقاً بالكثير من البرامج التابعة لجوجل وأغلب هذه التطبيقات لا يستخدمها المستخدم العادي لذلك تعمل على بطئ وملئ مساحة الجهاز بالبيانات الغير ضرورية لذلك يمكنك الاستفادة من هذه التقنيات الثلاث للحصول على تجربة استخدام فريدة لنظام الأندرويد.


ما هو الرووت أو الجذر أو كسر الحماية ؟


يشير الرووت إلى الوصول الإداري إلى ملفات النظام على جهاز Android الخاص بك، أي عند تمكين هذه الميزة يمكنك التعديل على ملفات النظام، قد تتسائل عن سبب حاجتك إلى الوصول إلى ملفات النظام ؟ هناك العديد من الأسباب منها :

  • قد ترغب في تغيير مظهر جهازك
  • قد ترغب في إزالة بعض التطبيقات التي تم تحميلها مسبقًا على جهازك
  • قد ترغب في القيام ببعض الحيل على هاتفك
  • قد ترغب في الوصول إلى تحكم أعمق في جهازك
  • بالإضافة لوجود بعض التطبيقات لا تعمل إلا في حال وجود رووت


من ناحية أخرى ، فإن أحد العيوب الرئيسية في تأصيل الجهاز هو إلغاء الضمان، نعم عند عمل رووت لجهازك الأندرويد لا تذهب إلى الشركة الضامنة للجهاز قبل إلغاء خاصية الرووت لأنها تفقد ضمان الهاتف.

ما هو الريكفري المعدل ؟


يأتي كل جهاز Android تشتريه مزودًا بعملية استرداد (ريكفري) ويُطلق عليه استرداد المخزون، يشير الاسترداد المخصص (الريكفري المعدل) إلى الاسترداد الذي تم تطويره بواسطة مطوري الطرف الثالث وليس الشركة المصنعة للجهاز. الريكفري الأساسي يأتي مع بعض القيود وبالتالي عند الحصول على ريكفري معدل يصبح بإمكانك حق الوصول الكامل إلى النظام الخاص بك. هناك نوعان من الريكفري المعدل الأشهر بهذا المجال وهم ClockworkMod و TWRP ويتيح لك التالي :

  • تثبيت الرومات المخصصة أو المطبوخة والمتوفرة بصيغ مضغوطة
  • النسخ الاحتياطي والاستعادة للنظام في حال تلفه
  • فورمات جهازك
  • والكثير من المزايا الأخرى

يمكنك تثبيت ريكفري معدل بعد فك فقل الجهاز أو ما يسمى بالبوت لودر لكي تمنع أي شخص من التعديل على النظام الداخلي للهاتف، بمجرد فك قفل الهاتف ستتمكن من عمل رووت للجهاز وتثبيت ريكفري معدل.

ما هي الرومات المطبوخة (المعدلة أو المخصصة) ؟ 


Android ROM (ويعرف أيضًا باسم صورة النظام) هو في الأساس ملف يحتوي على الإرشادات القابلة للتنفيذ لتشغيل نظام التشغيل Android، ذاكرة القراءة فقط هي التي طورتها الشركة المصنعة للجهاز ويتم شحنها في الهاتف، والشيء الجيد في Android هو أنه مفتوح المصدر ، ويمكن للجميع الوصول إلى الشفرة المصدرية للنظام، لذلك يقوم أحد الأشخاص أو مجموعة من المطورين بأخذ الشيفرة المصدرية للنظام والتعديل عليه كما يريدون، حيث يقومون بدمج برامج مفيدة وبسيطة وسريعة تؤدي المهمة المطلوبة منها بغض النظر عن تطبيقات جوجل التي يتم استبعادها بمثل هذه الرومات مع عدم تجاهل أي تطبيق مهم، هناك عدد من روم المخصصة المتاحة لأجهزة أندرويد. فيما يلي بعض من أشهرها:


واحدة من أفضل الرومات المطبوخة أو المخصصة المتاحة لأجهزة أندرويد، بفضل ميزاتها ومظهرها الفريد ، تم قبولها بشكل كبير من قبل مجموعة كبيرة من مستخدمي Android. إنه ROM رائع ومتاح للكثير من أجهزة Android.


تزعم MIUI أنها تعيد تعريف Android ، وذلك صحيح بنسبة كبيرة حيث أنه يقدم عددًا من الميزات والتحسينات التي يفتقر لها اندرويد، تم تخصيص كل جزء من Android تقريبًا وجعل تجربة المستخدم أكثر سلاسة وسرعة.

3. AOKP

إن Android Open Kang Project ، الذي غالباً ما يتم اختصاره كـ AOKP ، هو قرص مدمج مخصص لجهة خارجية يتيح لك الاستمتاع أكثر على جهازك لما تم تخصيصه، فهو يقدم العديد من الميزات الغير موجودة بنظام اندرويد الرسمي.


رومة ذو واجهة بسيطة وجميلة نوعاً ما لمن يبحث عن نظام وواجهة خالية من الفوضى، شأنه في ذلك شأن أي رومة مطبوخة أخرى متاحة ، حيث يحتوي على عدد من الميزات والتخصيصات الفريدة التي تعزز تجربة المستخدم بالإضافة إلى أنه يتيح لك الحصول على شيء جديد وبارد على جهازك. يجدر إعطاء محاولة لهذه الرومة.


يتعذر على جهاز Android إجراء كل الميزات القادر على تقديمها من النسخة الرسمية فقط التي تأتي محملة بالكثير من البرامج التجارية التابعة للشركة المنشئة لتبقى في حالة تبعية لتلك الشركات لأن أغلب التطبيقات لا تعمل إلا إذا كنت محدث تطبيق خدمات جوجل بلاي وما الهدف من ذلك ولما لا يعمل التطبيق إلا من خلال هذه الخدمة لا أحد يعلم ما الهدف من تلك التبعية المطلقة ! ، ولكن يمكنك تحقيق أكبر استفادة من هذا النظام من خلال إلغاء قفله باستخدام خيارات التخصيص المتعددة المذكورة أعلاه. لا تتردد في تجربة كل هذه التخصيصات وأخبرنا عن مدى نجاحها بالنسبة لك!
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هو الروت والريكفري المعدل و الرومات المخصصة في الاندرويد Reviewed by Deaa Ammar on 8/03/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك تعليقان (2):

  1. CyanogenMod توقف انتاجه لكن ليس تماما
    لقد توقفت شركة Cyanogen عن العمل وكذلك كل مواقعها وخوادمها، ثم أطلق مطوروها المشروع من جديد بإسم lineageOS.
    رومات lineage تعتبر من أفضل الرومات المعدلة من ناحية لاداء الممتاز وخلوها من العيوب واهم شيئ الدعم من طرف المطورين والمجتمع.

    ردحذف
    الردود
    1. أنت على حق توقف المشروع بأسم CyanogenMod لكنهم استمروا بالمشروع بأسم جديد والرابط الموجود في المقال ينقلك إلى المشروع الجديد

      حذف