لمُستخدمي SwiftKey على الاندرويد: 7 مميزات وحيل يجب معرفتها

لا شك في أن SwiftKey تُعتبر واحدة من أشهر لوحات مفاتيح الأندرويد، ويفضلها الكثير عن لوحة المفاتيح الإفتراضية التي تأتي مع الهاتف سواء Swype أو Gboard أو Samsung Keyboard. يعود سبب ذلك إلى أن SwiftKey تتأقلم بشكل سريع مع أسلوب الكتابة الخاص بالمُستخدم؛ مما يجعل الكتابة أسرع وأكثر توفيرًا للوقت، إلى جانب البساطة ووفرة الميزات الرائعة التي تجعل المُستخدم يتمسك بالتطبيق دون التفكير في أي بديل آخر. وفى هذه المقالة، سنتطرق إلى إستعراض 7 من أفضل مميزات SwiftKey وبعض الحيل المهمة لزيادة الإنتاجية والتى لا يعرفها معظم المُستخدمين.


1- أداة مدمجة لإدارة الحافظة


يحتوي تطبيق SwiftKey على أداة مدمجة لإدارة الحافظة أو Clipboard والتى تسمح للتطبيق بحفظ الصور، أو النصوص، أو الروابط التي تقوم بنسخها لمدة تصل إلى ساعة، وخلال هذه المدة سيكون بوسعك إعادة نسخ العناصر المنسوخة سابقًا ولصقها بكل سهولة. لذلك، لن تحتاج إلى استخدام تطبيقات إضافية لإتمام هذه المهمة.

فى أي وقت إذا أردت لصق عنصر قمت بنسخه، اضغط على أيقونة "+" أعلى يسار الكيبورد، ومن شريط الأدوات اضغط على أيقونة Clipboard (المشار لها في الصورة أعلاه) ومباشرةً سيتم عرض كل شيء قمت بعمل Copy له قبل ساعة، يمُكنك الآن النقر على أي عنصر لعمل Paste له فى حقل الإدخال. لاحظ ايضًا أن بإمكانك تثبيت أي عنصر (📌) داخل الحافظة بحيث يتم حفظه إلى الأبد فى حالة كنت بحاجة إلى عمل لصق له كثيرًا.

2- كتابة العبارات الطويلة بشكل مُختصر


هي إحدى مزايا الكتابة بشكل أسرع عبر لوحة مفاتيح SwiftKey، حيث تتيح لك هذه الميزة حفظ إختصارات للكلمات والعبارات الطويلة المُستخدمة بشكل متكرر أثناء إجراء المحادثات الكتابية. يجب عليك استخدام الميزة حتى تدرك وظيفتها بصورة أوضح، فكل ما عليك هو فتح تطبيق SwiftKey ثم الإنتقال إلى قسم Typing ثم إلى Clipboard وهنا تضغط على Add a new clip لتظهر لك نافذة منبثقة. كل ما عليك فعله الآن هو كتابة العبارة الطويلة في حقل Clip content ثم تعيين إختصارًا لها مكون من حرفين أو ثلاثة أحرف ثم تضغط على زر Save. 

من الآن فصاعدًا، كلما كنت بحاجة إلى كتابة هذه العبارة في أي محادثة، اكتب فقط الحروف المختصرة وسوف يعرض SwiftKey تلقائيًا العبارة كاملة فى درج التنبؤات، فأضغط عليه لإدخال العبارة تلقائيًا في النص.

3- التنبؤ برموز الإيموجي أثناء الكتابة


تتيح لك ميزة Emoji predictions فى تطبيق SwiftKey التنبؤ برموز الإيموجي أثناء كتابة النصوص، فبالتأكيد لا تصبح الدردشة - دردشة دون تضمينها في الرسائل مع الأصدقاء، ووظيفة هذه الميزة أن تجعل إدخال رموز الإيموجي امرًا سهلًا، فلن تكون بحاجة إلى فتح قائمة الرموز التعبيرية والبحث عن الإيموجي المناسب وإدخاله في الرسالة، بل سيتم عرض إيموجي مناسب وفقًا لكل كلمة تكتبها؛ مثلًا إذا كتبت جملة في سياق "يبدو الأمر مضحك..." سيظهر لك وجه ضاحك أو مبتسم داخل درج التنبؤات وبالضغط عليه يتم إضافته فورًا إلى النص. هذه الميزة تعمل بأفضل حال ايضًا مع النصوص العربية، ويمُكنك تفعيلها من خلال قائمة الإعدادات السريعة.

4- التنقل بين الحروف والكلمات اسرع


هل سبق لك أن واجهت هذا الموقف عندما تكون بحاجة إلى تحديد كلمة فى نص أو وضع المؤشر فى موقع مُعين على النص، لكن ينتهي الأمر بوضع المؤشر فى المكان الذي لم ترغب أن يكون فيه ؟ بالتأكيد أمر مزعج جدًا. لذلك، يحتوي تطبيق SwiftKey على هذه الميزة التى تقوم بعرض أسهم الإتجاهات أسفل لوحة المفاتيح بحيث يمُكنك النقر عليها للتنقل بين حروف وكلمات النص بصورة أسرع. ولعرض أسهم التنقل، اذهب إلى قسم Typing ثم Keys وفعل خيار Arrow keys وسوف تظهر الأسهم مباشرًة في الجزء السفلي للوحة المفاتيح.

5- إضافة التشكيل للنصوص العربية


لا يهتم الكثير منا بعلامات تشكيل اللغة العربية عند إجراء محادثة عادية مع الأصدقاء، ولكن يكون لها أهمية بالغة عند الرد على المحادثات المهمة أو عند كتابة بريد إلكتروني لإثبات مهاراتك اللغوية. فى مثل هذه الظروف، إذا كنت تستخدم لوحة مفاتيح SwiftKey فأضغط مطولاً على حرف "الظاء" وسوف تظهر لك لوحة بجميع علامات التشكيل التي يمُكنك إضافتها إلى النص العربي بدون الاعتماد على أدوات أخرى خارجية.

6- الكتابة بشكل مريح فى الوضع الأفقي


إفتراضيًا، عند تفعيل الوضع الأفقي أثناء كتابة النصوص بإستخدام كيبورد SwiftKey سيتم عرض المفاتيح بشكلها التقليدي كما هو في الوضع الرأسي وهو غير مريح نوعًا ما لأنك بالتأكيد تستخدم كلتا اليدين فى هذا الوضع؛ مما يجعل مهمة الكتابة صعبة. لكن إذا ضغطت على ايقونة "+" ثم ايقونة "Settings" وانتقلت إلى قسم Layout وفعلت خيار Thumb، سيتم تقسيم المفاتيح إلى قسمين - كما بالصورة المرفقة - وهذا سيجعل الكتابة في الوضع الأفقي أسهل وأسرع.

7- تغيير الثيم الإفتراضي للوحة المفاتيح


إفتراضيًا، تأتي لوحة مفاتيح SwiftKey مع ثلاثة ثيمات بألوان مختلفة (الأبيض، الأسود، الرمادي الداكن) ومع الوقت قد يمل المستخدم من هذه الثيمات. لحسن الحظ، يوفر لك التطبيق طن من الاشكال والثيمات الرائعة وبألوان متناسقة جدًا وهي متاحة بشكل مجاني، وتستطيع تحميلها وتطبيقها واستخدام لوحة المفاتيح بشكل جديد، او ايضًا تخصيص ثيم يناسب متطلباتك، كل هذه الأمور متاحة داخل قسم Themes فى الواجهة الرئيسية للتطبيق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لمُستخدمي SwiftKey على الاندرويد: 7 مميزات وحيل يجب معرفتها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/13/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا لكم، كنت أبحث عن هذه الميزة وهي:5- إضافة التشكيل للنصوص العربية، ولكن من المفترض أختيار حرف ال "ض" وليس "ظ" لأن المسمى اللغة العربية هي للغة الضاد.

    ردحذف
  2. ممكن رابط التطبيق.

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا اخي يوسف..
      اولًا شكرًا جزيلًا على تعليقكم وأعتذر عن تأخري في الرد.
      ثانيًا هذا رابط التحميل https://play.google.com/store/apps/details?id=com.touchtype.swiftkey&hl=en

      حذف
    2. شكراً لك، هل جوجل تقدم هذه الميزة"حركات اللغة العربي" ًٌِ وشكراً.

      حذف