10 تطبيقات iOS قبل أندرويد هزّت عالمنا !!

الشهر الماضي كانت الذكري العاشرة للظهور الأولى لمتجر تطبيقات نظام تشغيل iOS والمعروف للجميع باسم "أب ستور" أو App Store بالإنجليزية، ومع ظهور هذا المتجر نشأ هناك ثقافة جديدة للتطبيقات وتحديدًا على الأجهزة المحمولة، ونعم كانت هناك
تطبيقات قبل App Store أيضًا (أي مهووس قام باستخدام أجهزة Symbian و Java سيتذكر محاولات الحصول على ملفات sis و. jar لتثبيت التطبيقات على هواتفهم)، لكن متجر التطبيقات قام بتغيير أشياء مثل لا شيء في الماضي كان، وفجأة كانت التطبيقات عبارة عن اقتصاد موازي، وكان هناك تطبيق لكل شيء.



في هذه المقالة إليك نظرة على عشرة تطبيقات ملحوظة غيرت حياتنا في بعض الحالات بشكل دائم وفي حالات أخرى لفترة قصيرة فقط، والأهم من ذلك كان الظهور الأول لها على هذا المتجر قبل ظهورها على متجر الأندرويد قوقل بلاي.

1. واتساب ماسنجر:



قبل ظهور واتساب كان يتم إرسال الرسائل أو بالأحرى التراسل مع الآخرين، حيث الاعتماد أنذاك كان على ارقام PIN الذي يعد أكثر طموحًا من رمز PIN، أمثال Google Talk الذين عرضوا بعض المقاومة الرمزية، ثم جاء واتساب في عام 2009 وغير ذلك، حيث كان حصريًا على متجر أب ستور، وفي عام 2010 حصل عليه أندرويد.

2. إنستقرام:



كان تحرير الصور يدور حول التفاعل مع الطبقات وجميع أنواع العمليات المعقدة بشكل غريب، ولكن بعد ذلك يأتي هذا التطبيق في عام 2010 والذي يتيح لك إضافة مؤثرات الأفلام الرجعية بمجرد النقر على زر، بالتأكيد كانت كل الصور مربعة الشكل، ولكن هي بسيطة وسريعة ونوع من الجمالية، وقبل أن تعرفه كان العالم يحصل على "تصفية" من خلال هذا التطبيق الصغير الذي كان متجرًا حصريًا، وبعد عامين من إطلاقه على iOS حصل عليه أندرويد وتحديدًا عام 2012.

3. Flipboard:



كانت قراءة الأخبار على جهازك المحمول إلى حد كبير مسألة عرض صفحات الويب، ثم ظهر Flipboard في عام 2010 ، مما أتاح للمستخدمين عناصر تحكم بالأخبار والمد بمصادر عالمية، وقراءة الأخبار كما لو كنت تقرأ مجلة رقمية، وفي عام 2012 دخل التطبيق على النظام الآخر أندرويد.

4. Temple Run:



ماذا تفعل في هذه اللعبة؟ فقط الركض والهرب وعدم التوقف عن الهرب، حيث كانت هذه هي الفرضية البسيطة وراء واحدة من ألعاب المحمول الأكثر شهرة في كل العصور، وأثناء الهرب تحاول التقاط العملات المعدنية، طبعًا كانت الضوابط ميتة بسيطة، والإدمان عليها فائق جدًا، ووصلت هذه اللعبة لمتجر أب ستور عام 2011 وبعد غضب كبير وانتظار لمستخدمي اندرويد فقط وصلت اللعبة لمتجر قوقل بلاي عام 2012.

5. Angry Birds:



اللعبة الغنية عن التعريف، حيث الخنازير تسرق الطيور، وتعمل الأخيرة على الانتقام منها من خلال قذف نفسها في قلعة الخنازير في زوايا مختلفة ، وبالتالي تدميرها، وعلى الهواتف المحمولة رأينا هذه اللعبة الفيزيائية عام 2009 على متجر أب ستور، وحصل عليها أندرويد في عام 2010.

6. سناب شات:



تطبيق مراسلة يركز بشكل أكبر على الصور والفلاتر والرموز التعبيرية بدلاً من الرسائل القديمة الجيدة والمبنية على النصوص؟ وما هو أكثر من ذلك، اختفت الصور والرسائل المرسلة بعد فترة؟ كان ذلك سناب شات في الأصل حضورًا على iOS عام 2011، حيث أوجدت في عالم كان يسيطر عليه فيسبوك سريعاً، وكان المطالبة فيه من قبل مستخدمي أندرويد مستميتة حيث وصل إليهم عام 2012.

7. Infinity Blade:



قالوا إنك بحاجة إلى كمبيوتر متطور للرسومات المتطورة بهدف تجربة الألعاب عالية الدقة، كان ذلك حتى وصلت لعبة Infinity Blade إلى متجر App Store في عام 2010 وأذهلت الجميع، نعم كانت القصة صعبة الفهم بشكل لا يصدق، وفي جوهرها كان هذا في الأساس ضربة لمطوري الألعاب، وحتى كتابة هذه المقالة، اللعبة ما زالت حصرية على iOS.

8. Alto’s Adventure:



كان من المفترض أن تكون الألعاب مشحونة، مع الكثير من الموسيقى الغير تقليدية وحتى مع أعمال شغب ملونة، جاء الانفجار في هذه اللعبة وفكرتها تتبلور في التزلج على الجليد أسفل الجبال، وكان العمل لطيفًا حيث كانت الموسيقى لينة وطبيعة دراماتيكية للغاية، وتم إتاحة اللعبة على أب ستور عام 2015، وفي العام الذي يليه 2016 حصل عليها مستخدمي أندرويد.

9. بريزما:



قبل وقت طويل من تحول الذكاء الاصطناعي إلى كلمة مزعجة لمصنعي الهواتف، سلط أحد التطبيقات الذي أطلق عليه Prisma الضوء على قوته عندما زعم أنه يستخدم الذكاء الاصطناعي AI والذكاء العصبي لإضافة تأثيرات فنية إلى الصور الفوتوغرافية، مما يجعلها تبدو وكأنها شيء ما على قماش من كاميرا، كانت النتائج مذهلة على الرغم من أنهم في البداية احتاجوك للبقاء على الإنترنت للمعالجة (شيء تم تغييره فيما بعد)، وقد جاء ذلك في متجر App Store في يونيو 2016 وحقق أرقامًا وبعد شهر من الإطلاق على هذا النظام، حصل عليه مستخدمي أندرويد.

10. Bastion :



حسنًا، هذا ليس عنوانًا معروفًا بين اللاعبين غير الرياضيين ، لكن بالنسبة لنا ، كان باستيون يمثل خطوة كبيرة إلى الأمام للألعاب المحمولة، حيث كانت واحدة من أول الألعاب الحالية عالية المستوى التي سيتم نقلها في كل مجدها إلى جهاز محمول، وهو يمثل ألعاب على مستوى وحدة التحكم / الكمبيوتر الشخصي على مستوى جدي عالي من على أجهزة آيفون وآيباد، وحتى وقتنا هذا لم يتم إطلاق اللعبة على أندرويد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
10 تطبيقات iOS قبل أندرويد هزّت عالمنا !! Reviewed by أحمد سعيد on 8/25/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: