ما هي شفرة مورس ؟ وكيفية استخدامها على لوحة مفاتيح Gboard

تعمل مختلف الشركات التقنية وتحديدًا الكبيرة أمثال قوقل ومايكروسوفت، على تحسين تجربة الاستخدام للهواتف الذكية والمحمولة، والاهم من كل ذلك لجميع الأشخاص دون أي استثناء، وهذا ما لمسناه حقًا في الخدمات التي نراها من هذه الشركات، في موضوع مهم وخاص لفئة محددة وهم مستخدمي الهواتف ذوي الإعاقات الحركة المحدودة، أعلنت قوقل عن إدراج شفرة مورس في لوحة مفاتيحها الغنية عن التعريف Gboard على أن يكون هذا الإدخال تتضمن كلٍ من نظام تشغيل أندرويد و iOS.



ومما لاشك فيه هذه الحركة من قوقل ما هي سوى محاولة منها لمساعدة هؤلاء المستخدمين بالذات على التواصل مع العالم بأسره وباستخدام هواتفهم الذكية، وبنفس الوقت شفرة مورس يجب أن يتعلمه الجميع في حال احتاجوا لاستخدامه، عمومًا في هذه المقالة نُشمل لكم ما هية شفرة مورس وكيفية تعلمها وكيفية التعامل معها من خلال لوحة مفاتيح Gboard:

ما هي شفرة مورس؟

تم تطوير شفرة مورس في القرن التاسع عشر لتمكين إرسال الرسائل عن طريق التلغراف الكهربائي، وإن بساطتها تجعل من شفرة مورس واحدة من أكثر أشكال الاتصال تنوعا وقد تم استخدامها بطرق لا تعد ولا تحصى على مر السنين.

والاستخدام الأخير لرمز مورس هو بمثابة تقنية مساعدة، حيث يتكون رمز مورس من سلسلة من النقاط والشرط، ثم يتم تحويلها إلى أحرف، مما يجعلها مثالية للأشخاص ذوي الإعاقات الذين يمكن أن يجدوا أنفسهم محجوبين عن التكنولوجيا الحديثة.

رموز مورس على Gboard:



تقدم Google الآن شفرة مورس كطريقة إدخال في تطبيق لوحة المفاتيح خاصتها Gboard، وقد دخلت الشركة في شراكة مع تانيا فينلايسون، وهي خبيرة في تكنولوجيا مورس للمساعدة في ذلك، ولدى فينلايسون شلل دماغي وبالتالي تعرف قيمة التكنولوجيا المساعدة، من جانبه طوال حياتها عملت فينلايسون على مساعدة الأشخاص في العثور على التواصل من خلال شفرة مورس، ليتمكن للجميع الآن استخدام شفرة مورس.

في السياق ذاته أشارت قوقل "معظم التكنولوجيا اليوم مصممة للسوق الشامل، لسوء الحظ يمكن أن يعني هذا ترك الأشخاص ذوي الإعاقة في الخلف، وإن تطوير أدوات الاتصال مثل هذا لهو أمر مهم لأنه بالنسبة للعديد من الناس حياة".

كيفية استخدام شفرة مورس على لوحة Gboard :



تعني لوحة مفاتيح مورس في Gboard أنه يمكنك الآن استخدام النقاط والشرطات بدلاً من لوحة مفاتيح QWERTY لإدخال النص.، وتلقائيًا ستقوم اللوحة بتحويل هذه النقاط والشُرط إلى كلمات وجمل، ويمكنك حتى توصيل مفاتيح خارجية بجهاز الاندرويد الخاص بك.

تعلم كيفية كتابة مورس:



مع هذا التحديث والإضافة المهمة كما أشرنا سابقًا، قامت قوقل بتطوير منصة خاصة وشاملة عن كيفية تعلّم شفرة مورس وذلك من خلال منصتها الجديدة Morse Typing Training المتوفرة على حد سواء على أندرويد و iOS وسطح المكتب، ومن خلال هذه المنصة السهلة والبسيطة جدًا يمكن أن تساعدك في تعلم شفرة مورس في أقل من ساعة حسب إدعاء الشركة، وهذا يجب أن يكون مفيدا سواء كان لديك مشاكل في التنقل أم لا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هي شفرة مورس ؟ وكيفية استخدامها على لوحة مفاتيح Gboard Reviewed by أحمد سعيد on 7/17/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد: