كيفية منع تشغيل تطبيقات ويندوز 10 فى الخلفية لتسريع الكمبيوتر

على الأقل هناك أكثر من 20 تطبيق يتم تثبيته بشكل مسُبق على نظام ويندوز 10 بدون إذن المُستخدم، هذه التطبيقات يطلق عليها اسمّ الـ Bloatware فهي تطبيقات مساعدة الشركة المطورة لنظام التشغيل لتساعد المُستخدمين على إنجاز المهام المختلفة بسهولة. ولكن فى ويندوز 10، كل هذه التطبيقات المُثبتة إفتراضيًا لديها إذن بالعمل في الخلفية حتى تتمكن من عرض الأحداث الجديدة والإشعارات بشكل مستمر ودائم؛ ولكن حتى إذا لم تفتحها ابدًا، فستظل تعمل هذه التطبيقات في الخلفية وتستمر في استنزاف طاقة البطارية و موارد الجهاز مثل: المعالج، الرام، القرص الصلب، وبالتأكيد الإنترنت. ولكن بإمكانك دائماً التحكم فى هذه التطبيقات وتمنعها حتى من العمل فى الخلفية، فى هذا الموضوع سنوضح لك الخطوات اللازمة لإتمام ذلك.


قبل أن نبدأ، أود أن تضع فى اعتبارك شيء؛ ألا وهو أن منع تشغيل تطبيق مُعين فى الخلفية لا يعني إطلاقًا إزالته من الكمبيوتر. بل كل شيء ستعمل فى التطبيق بشكل طبيعي وعادي جدًا، لكن ما سيحدث هو أنك بمجرد الإنتهاء من العمل وإغلاق هذا التطبيق، لن يستمر فى العمل فى الخلفية بل سيتم إغلاقه بشكل نهائي إلى أن تقوم بفتحه مرة أخرى للإطلاع على مستجدات التطبيق واستخدامه عمومًا.


ولمعرفة التطبيقات التى تعمل فى الخلفية والتحكم بها على ويندوز 10، فإن كل ما عليك القيام به هو فتح الإعدادات عبر النقر على علامة "الترس" المتواجدة على الجانب الأيسر لقائمة Start. أو بدلًا من ذلك، من خلال النقر على مفتاح Windows + مفتاح حرف i معًا لتظهر لك نافذة "Settings" مباشرةً. إنطلاقًا من الإعدادات إذهب إلى قسم Privacy ثم انتقل إلى صفحة Background apps من القائمة الجانبية. وعلى الجهة اليُمني سترى أمامك قائمة تضم كل التطبيقات المُثبتة على النظام والتى لديها الإذن للعمل فى الخلفية؛ يمكنك الآن منع تطبيقات فردية من العمل فى الخلفية عن طريق النقر على زر التنشيط المتواجد أمام كل تطبيق.


لكن فى حال إذا أردت منع تشغيل كل التطبيقات وأي تطبيقات جديدة حتى من أن تعمل في الخلفية، فيمُكنك تعطيل خيار Let apps run in the background فى صفحة Background apps وبعدها سيتم تعطيل كل التطبيقات دفعة واحدة. من الآن فصاعدًا لن تستمر التطبيقات فى العمل بعد إغلاقها. وليكون الأمر واضحاً أكثر، إذا كان هناك تطبيق اجتماعي مثل الفيسبوك، ماسنجر، واتساب ويب، فعندما تُمنع من العمل فى الخلفية، لن تحصل على إشعار جديد إذا تلقيت رسالة من احد الاشخاص عبر هذه التطبيقات، بل ستحتاج إلى تفقدها بنفسك حتى تتطلع على أحدث المحادثات.


يمُكنك ايضًا استعمال وضع "توفير الطاقة - Battery saver" الخاص بويندوز 10، فعندما تقوم بتفعيل هذا الوضع لن يتم تشغيل أي تطبيقات في الخلفية حتى يتم إيقاف العمليات التي تستنزف طاقة البطارية. هذا الوضع يتم تنشيطة بشكل تلقائيًا عندما تنخفض طاقة البطارية إلى 20%، ولكن يمُكنك تنشيطه بشكل يدوي عن طريق الضغط على ايقونة Action Center فى شريط المهام ثم الضغط على خيار Battery saver (كما موضح فى الصورة أعلاه. يفيد هذا الوضع بشكل خاص إذا كان ليس لديك مانع فى تشغيل التطبيقات في الخلفية بشكل دائم، ولكنك تريد منعها فقط لتوفير الطاقة عندما تحتاج إلى عمر بطارية اطول.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية منع تشغيل تطبيقات ويندوز 10 فى الخلفية لتسريع الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/24/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: