كيفية تسجيل الدخول إلى فيسبوك او جوجل عندما لا يكون هاتفك معك

تعتبر ميزة المصادقة الثنائية أو التحقق بخطوتين أو Two-Factor Authentication من أهم خواص الحماية التي يجب تفعيلها بمجرد إنشاء حساب جديد على اي موقع، فتقريبًا كل المواقع الكبيرة التى تحترم خصوصية المُستخدم توفر هذه الميزة لمنع حدوث إختراق أو هجوم على الحساب من جهات أو أشخاص اخرى. ومع ذلك، هناك مشكلة قد تواجه كل من قام بتفعيل هذه الميزة فى يوما ما ألا وهي عدم إمكانية تسجيل الدخول إلى الحساب فى حالة عدم توفر الهاتف، فإذا نسيت هاتفك في مكان ما أو لديك ولكنك فى مكان لا يتوفر فيه إشارة قوية للشبكة، فكيف ستحصل على رسالة الرمز لإستكمال عملية تسجيل الدخول ؟ ولكن هناك حل.


بعض المواقع الكبيرة التى توفر خاصية التحقق بخطوتين أو Two-Factor Authentication مثل: جوجل وفيسبوك وتويتر تتيح مع الخاصية ميزة اخري تُسمي الـ Recovery Codes أو Backup Codes بحيث تمنح المُستخدم 10 اكواد مؤقتة يمكن حفظها في أي مكان، وفي أي مرة تريد تسجيل الدخول إلى الموقع وهاتفك لا يتواجد معك أو لم تحصل على رسالة تحتوي على الرمز، يمكنك إدخال واحد من بين هذه الرموز العشرة لإتمام عملية تسجيل الدخول بدون اي مشاكل. ولذلك، يجب أن تحفظ هذه الاكواد المؤقتة على شيء يتنقل معك أينما كنت مثل فلاشة USB او SD Card او حتى فى ورقة عادية ضمن المحفظة الخاصة بك. وعندما تقوم باستخدام جميع الاكواد، يمكنك بكل بساطة التوجه إلى الموقع والحصول على 10 اكواد اخري جديدة.


وللحصول على هذه الاكواد الخاصة بتسجيل الدخول فى موقع فيسبوك، فإن كل ما عليك فعله هو التوجه إلى موقع الفيسبوك وتسجيل الدخول إلى حسابك ثم الإنتقال إلى الإعدادات عبر الضغط على زر السهم المتجه إلى الأسفل فى الشريط الأزرق بالأعلى، ومن القائمة المنسدلة اضغط على "الإعدادات Settings" وفى صفحة الإعدادات توجه إلى صفحة Security and Login من القائمة الجانبية ثم اضغط على زر "Edit" المتواجد أمام "Use two-factor authentication" ثم سوف يطلب منك كتابة كلمة المرور الخاصة بك للتأكيد فقم بكتابتها واضغط على زر Continue وبعدها ستصبح داخل صفحة التحكم فى ميزة المصادقة الثنائية - Two-Factor Authentication وهنا سوف تضغط على زر Setup المتواجد أمام "Recovery Codes" ومن النافذة المنبثقة اضغط على Get Codes.


ستظهر لك الآن قائمة تحتوي على 10 رموز مختلفة كل رمز مكون من 8 أرقام وهذه هي التي ستقوم بكتابتها أثناء عملية تسجيل الدخول عندما لا يكون هاتفك معك، والآن كل ما عليك هو أن تحتفظ بهذه الاكواد كما أشرنا فى مكان يتنقل معك دائمًا غير الهاتف، فيمكنك طباعتها او كتابتها على ورقة عادية او حفظها على ملف PDF حيث يمكنك تخزين الملف على فلاشة او اي وحدة تخزين متنقلة. ولفعل ذلك، اضغط على زر Print Codes المتواجد أسفل القائمة.


إذا كنت تستخدم جوجل كروم، ستظهر لك نافذة مثل الموضحة فى الصورة أعلاه ويمُكنك الضغط على زر Change وإختيار Save as PDF ثم الضغط على زر Save حيث يمكنك تحديد مكان حفظ الملف على الجهاز. الآن يمكنك بكل بساطة فتح هذا الملف ونسخ اي كود واستخدامه فى عملية تسجيل الدخول فى حالة عدم توفر الهاتف أو عدم وصول رسالة الـ SMS التي تتضمن رمز التأكيد. وفى حالة استخدام كل الرموز، اذهب لصفحة الإعدادات وستحصل على دفعة جديدة.

ماذا عن جوجل ؟


يرتبط حساب جوجل بجميع الخدمات التابعة للشركة سواء يوتيوب او بلوجر او جيميل او جوجل درايف...إلخ، لذلك يكون عدم القدرة على تسجيل الدخول إلى حساب جوجل، يعني عدم القدرة على استخدام هذه الخدمات والوصول إلى بيانات المخزنة عليها وهذا قد يشكل عدة مشاكل. ولكن لحسن الحظ، توفر الشركة خاصية الـ Backup Codes للحصول على اكواد مؤقتة لإستخدامها في عمليات تسجيل الدخول عند تفعيل خاصية 2-Step Verification. وللحصول على هذه الرموز، انتقل إلى صفحة Sign-in & security ثم فى جزئية Signing in to Google ثم اضغط على 2-Step Verification وبعدها تقوم بكتابة كلمة المرور الخاصة بالحساب وفي الصفحة التي ستظهر لك اضغط على زر "Show codes" المتواجد أسفل Backup codes لتحصل على قائمة بها الرموز العشرة ويمكنك حفظها كملف PDF بالضغط على زر "Print" أو "Download" لحفظ الاكواد فى ملف نصي Text.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تسجيل الدخول إلى فيسبوك او جوجل عندما لا يكون هاتفك معك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/04/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. الحقيقه انت رائع و مواضيعك منتقاة باحترافيه لدرجه اني فكرت بحفظ مواضيعك لاهميتها ولكن ليس لدي هذا الحجم من الذاكره ولهذا اقترح ان نعود لك عند احتياجنا لموضوع ما ولكن ذلك يحتاج منكم لسرعة الرد > احسنت واحسن الله تعالى اليك .

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا جزيلاً لتعليقك الرائع آخي الكريم.

      اعتذر اذا كان هناك تأخر فى الرد بسبب الانشغال بإلتزامات اخري... لكن يمكنك بالتأكيد طرح اي استفسار فى اي وقت من خلال صفحتنا على موقع فيس بوك وسوف نقوم بالرد فى اسرع وقت ممكن.

      حذف